«التعليم والمعرفة».. خطوات واثقة لإرساء منظومة تعليمية قوامها الإبداع والابتكار

4 ديسمبر 2017 المصدر : •• أبوظبي-وام: تعليق 36 مشاهدة طباعة
تسعى دائرة التعليم والمعرفة إلى تحقيق مخرجات تعليم ذات جودة عالية في أبوظبي عن طريق توفير منظومة تعليمية وطنية متطورة تعزز ثقافة التميز والابتكار في المجتمع وتسهم بإيجابية في مسيرة التنمية المستدامة وبناء اقتصاد قائم على المعرفة.
 
وثمن معالي الدكتور علي راشد النعيمي رئيس دائرة التعليم والمعرفة الرعاية الكريمة لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة “حفظه الله” لمسيرة التعليم وحرص سموه على أن يكون التعليم في مقدمة أولويات النهضة الحضارية التي تشهدها الدولة. كما أشاد معاليه بالدعم الكبير والمتابعة الحثيثة لهذا القطاع من صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة .
 
وأكد أن قطاع التعليم يعتبر ثروة الوطن وعموده الفقري في نهضته الحضارية حيث يتصدر أجندة أولويات القيادة الرشيدة وقد شهدت السنوات الخمس الماضية منجزات حضارية كبيرة في هذا القطاع الحيوي .. لافتا إلى أن دائرة التعليم والمعرفة تسهم في بناء نظام تعليمي وطني قائم على الإبداع والابتكار ومهارات البحث العلمي ويستطيع الطالب من خلاله تنمية قدراته ومهاراته وتوظيفها وتطويرها لمواصلة طريق التنمية والريادة الإماراتية.
 
من جانبه أكد سعادة الدكتور يوسف الشرياني وكيل دائرة التعليم والمعرفة بالإنابة أن قطاع التعليم في إمارة أبوظبي شهد تطورا واضحا وملموسا في جميع مراحله ومختلف جوانبه بفضل دعم وتوجيهات القيادة الرشيدة الهادفة إلى إيجاد منظومة تعليمية وطنية حديثة ومتطورة تحافظ في الوقت ذاته على أصالة المجتمع وقيمه وثقافته وتأخذ بمتطلبات عصر الثقافة والمعلومات بما يسهم في الارتقاء بالإنسان الإماراتي وإعداده لدعم مسيرة التقدم التي تشهدها البلاد.
 
وأوضح أن دائرة التعليم والمعرفة تعمل على توفر الخدمات التعليمية كافة للطلبة المواطنين والوافدين من خلال دعم وتفعيل برامج ترمي إلى تحقيق رسالتها المتمثلة في إرساء نظام تعليمي يكون ضمن أرقى أنظمة التعليم في العالم قادر على إعداد الطلبة لمواجهة تحديات المستقبل والارتقاء بإمارة أبوظبي كي تتصدر مركزا رياديا في مجال التعليم الإبداعي والبحث العلمي.
 
وأضاف أن الدائرة تسعى سعيا حثيثا إلى تنشئة قادة المستقبل في دولة الإمارات إذ تضع أمامهم النماذج الرائدة لتنمية قدراتهم والارتقاء بهم على جميع الأصعدة المحلية والإقليمية والدولية وترتكز كل الأنشطة التي تضطلع بها دائرة التعليم والمعرفة على تعزيز ثقافة التميز والابتكار في المجتمع وغرس الطموح في أبنائه لتحويل اقتصاد دولة الإمارات إلى اقتصاد قائم على المعرفة عبر الارتقاء بالقدرات البشرية والاجتماعية والاقتصادية المستدامة.
 
وأظهر تقرير الأداء السنوي للعام الدراسي 2016 - 2017 الصادر مؤخرا عن دائرة التعليم والمعرفة أن المنظومة التعليمية في إمارة أبوظبي شهدت تحسنا ملحوظا في جودة التعليم بين الأعوام 2008 وحتى 2016 حيث ارتفعت الطاقة الاستيعابية للمدارس وزاد تفعيل دور أولياء الأمور في المدارس وتنفيذ تنمية مهنية لكل المعلمين وتطوير معيار موحد لتقييم الطلبة.
 
وأوضح التقرير ارتفاع نسبة التحصيل الأكاديمي للطلبة في اختبار الـ» EMSA « من 27 % إلى 47 % وزاد عدد المدارس الخاصة التي تقع ضمن تصنيف “ جيد جدا فما فوق “ إلى 82 % مقارنة بنسبة 59 % فقط في العام 2014 وذلك حسب تقارير التقييم لبرنامج “ارتقاء” إضافة إلى ارتفاع معدل رضا أولياء الأمور من 69 % عام 2011 إلى 77 % في العام 2016.
 
وأشار التقرير إلى زيادة عدد المعلمين المدربين من 26 % إلى 96 % وزيادة نسبة الطلبة الملتحقين برياض الأطفال من 10 آلاف و 396 طالبا إلى نحو /18/ ألفا و 800 طالبا وارتفعت الطاقة الاستيعابية للمدارس الخاصة من 155 ألفا إلى 253 ألف طالب وطالبة بجانب ارتفاع عدد المدارس الجديدة من ثلاث مدارس فقط لمرحلة رياض الأطفال إلى 58 مدرسة جديدة بجانب تحديث 51 مدرسة.
 
كما زاد عدد الطلبة المقبولين في مؤسسات التعليم العالي بدون الحاجة إلى سنة تأسيسية من 3 % إلى 21 % إضافة إلى إغلاق جميع مدارس الفلل في الإمارة والبالغ عددها 72 مدرسة وقد ساهم ذلك في تطوير المعايير المهنية للتعليم والتقييم وتوفير بيئة تعليمية آمنة وصحية للطلبة والمعلمين.
ولفت التقرير إلى زيادة عدد براءات الاختراع المسجلة من براءة واحدة عام 2010 إلى 36 براءة اختراع وارتفاع عدد منح التعليم العالي من 27 منحة عام 2010 إلى ألف و 81 منحة في العام الدراسي 2015 - 2016.
 
كما تم إحراز تقدم كبير في مجال تطوير البنية التحتية المخصصة للأبحاث العلمية الأمر الذي أدى إلى زيادة حصة أبوظبي في براءات الاختراع المسجلة في الدولة حيث تجاوزت نسبه 60 %.
 
وتقوم دائرة التعليم والمعرفة بالتنسيق مع هيئة الموارد البشرية في أبوظبي لحصر احتياجات سوق العمل من الوظائف في أبوظبي وتوجيه البعثات الدراسية نحو التخصصات المختلفة التي تحتاج إليها الإمارة وسيشهد مجال البعثات الداخلية والخارجية في المستقبل القريب فتح تخصصات جديدة للابتعاث كما سيتم التركيز على الدراسات العليا في الجامعات المرموقة.
 
وتدعم الدائرة خريجي البعثات الداخلية والخارجية من خلال تشجيع هؤلاء الخريجين ومساعدتهم في الحصول على الوظيفة والتواصل مع المؤسسات والهيئات في سوق العمل لإيجاد فرص عمل لهم.
 
واستقبل مشروع منح دائرة التعليم والمعرفة للتميز البحثي العام الحالي نحو 270 بحثا أكاديميا جامعيا بغرض التقييم ودعم أفضل 40 بحثا بنحو 10 ملايين درهم ويتم تقييم الأبحاث من خلال مقيمين أكاديميين متخصصين من خارج الدولة.
 
وتم تنفيذ المشروع بصورة تجريبية خلال عام 2015 وأعقب ذلك اعتماد المشروع بصورة رسمية في عام 2017 حيث تضمن مجموعة خطوات عملية منها دعوة جميع الجامعات العاملة في إمارة أبوظبي وتحديد المجالات التي تخدم مستقبل التنمية في إمارة أبوظبي وتشمل المجالات الحيوية مثل مجالات الفضاء والطيران والروبوتات وتكنولوجيا الاتصالات والبيئة والصحة والغذاء والطاقة المتجددة والمياه بالإضافة إلى مجالات العلوم الإنسانية والتربوية.
 
وعلى صعيد التعليم الخاص ووفقا للدورة الرابعة لبرنامج ارتقاء لتقييم أداء المدارس الخاصة في إمارة أبوظبي جاءت نتائج الأداء التعليمي لـ 149 مدرسة تمثل 78 % من عدد المدارس ما بين ممتاز وجيد جدا وجيد ومرضي “مقبول».كما ارتفع عدد المدارس الحاصلة على تقييم ممتاز أو جيد جدا في نتائج برنامج “ارتقاء” لمدة ثلاث دورات متتالية.
 

التعليقات

لا يوجد تعليقات

اضف تعليق

 تعالوا نقرأ فى كتاب الكون
  24 يونيو 2017        62 تعليق      1655 مشاهده
نور العقل ونور القلب يتجاذبان
  27 مايو 2017        8 تعليق      1608 مشاهده
القرب من أولياء الله والبعد عن أولياء الشيطان
  21 يونيو 2017        5 تعليق      1469 مشاهده
 ليلة قدر تقود الليالي الطيبة
  20 يونيو 2017        3 تعليق      703 مشاهده
محمد بن راشد يستعرض مع أمير قطر العلاقات الأخوية بين البلدين
 30 أكتوبر 2013        تعليق      60318 مشاهده
كيف تعرفين إذا كان زوجك يحبك أم لا؟
 19 يناير 2014        تعليق      54046 مشاهده
شركات تبيع الوهم باسم الـ تايم شير
 25 ديسمبر 2012        تعليق      37365 مشاهده
دخول تركيا إلى سوريا عقد الأزمة.. أمريكا تتورط أكثر
 31 أغسطس 2016        تعليق      36582 مشاهده
أتصل بنا
Independent Political Arabic Daily Newspaper
© 2013 جميع الحقوق محفوظة لجريدة الفجر
تصميم وتطوير Smart Vision