في ختام مشاركتها بمعرض لندن للكتاب

«هيئة الشارقة للكتاب» تحتفي بالثقافة البولندية وتعزز تواصلها مع الناشرين الأوروبيين

19 مارس 2017 المصدر : •• الشارقة-الفجر: تعليق 434 مشاهدة طباعة
بعد ثلاثة أيام من التواصل مع كبار الناشرين والمتخصصين في صناعة الكتاب بالعاصمة البريطانية، اختتمت هيئة الشارقة للكتاب مشاركتها في معرض لندن الدولي للكتاب، الذي أسدل الستار على فعاليات دورته السادسة والأربعين، التي احتفت هذا العام بجمهورية بولندا، وما تحظى به من حضور ثقافي فاعل في وسط القارة الأوروبية. 
 
وتشرّف جناح الهيئة خلال مشاركتها في المعرض، بزيارة كريمة من صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، وكذلك بزيارة سعادة سليمان المزروعي، سفير دولة الإمارات العربية المتحدة لدى المملكة المتحدة، والعديد من الشخصيات الرسمية والدبلوماسية المقيمة في لندن.
 
وشهد الجناح عشرات اللقاءات والاجتماعات مع نخبة من الناشرين، ومسؤولي المؤسسات الثقافية، والمكتبيين، والباحثين، تناولوا فيها سبل التعاون مع الهيئة لتعزيز النشاط الثقافي، وبحثوا إمكانيات المشاركة في معرض الشارقة الدولي للكتاب، ومؤتمر المكتبات الذي يعقد سنوياً على هامش المعرض، بالتعاون مع جمعية المكتبات الأمريكية.
 
وعرضت الهيئة ضمن فعالياتها أهم مبادراتها وأنشطتها، ومن بينها مهرجان الشارقة القرائي للطفل، ومعرض الشارقة لرسوم كتب الطفل، وصندوق منحة معرض الشارقة الدولي للكتاب للترجمة والحقوق، إلى جانب الجوائز السنوية التي تقدمها للمؤلفين، والرسامين، والناشرين، من أجل تحفيزهم على تطوير إبداعاتهم ومواصلة تقديم الأعمال المميزة.
 
وقال سعادة أحمد العامري، رئيس هيئة الشارقة للكتاب: جاءت هذه المشاركة ضمن رؤية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، الذي يحرص دوماً على فتح قنوات التواصل بين مختلف الحضارات، لتكون المعرفة هي مساحة الحوار المشتركة التي نتواصل من خلالها مع مختلف التجارب الرائدة، حيث يفتح معرض لندن للكتاب نافذة على الثقافات الأوروبية.
 
وأضاف: استفدنا من هذه المشاركة في التواصل مع الناشرين البريطانيين والأوروبيين بشكل خاص، كما حظينا بفرصة التعرف على عدد كبير من الناشرين والمفكرين والمثقفين البولنديين الذين تم اختيار بلدهم ضيفاً لهذه الدورة، حيث دعوناهم إلى زيارة الشارقة والتعرف على الموروث الثقافي والغني فيها،
 
 إلى جانب المشاركة في فعاليات الهيئة المختلفة، وخاصة معرض الشارقة الدولي للكتاب، ومهرجان الشارقة القرائي للطفل، ومعرض الشارقة لرسوم كتب الطفل.
 
ويمثل معرض لندن الدولي للكتاب تظاهرة حضارية وثقافية كبرى للكتاب ودور النشر المختلفة من جميع أنحاء العالم، حيث يعتبر من أهم الأسواق العالمية للإصدارات والترويج وطباعة وتوزيع الكتب، إضافة إلى الفعاليات الثقافية الكثيرة التي تنظم على هامشه.
وتم تدشين النسخة الأولى من المعرض عام ، وهو اليوم أهم سوق للنشر في أوروبا، ويعد ثاني أكبر معرض للكتاب على مستوى العالم بعد معرض فرانكفورت للكتاب. 
 
ويضم المعرض مختلف أنواع الكتب السياسية والاجتماعية والثقافية والدينية والعلمية والرياضية وغيرها، ويتم خلاله إجراء أكبر الصفقات بين الناشرين ووكلاء بيع الكتب العالمية.
 
يشار إلى أن هيئة الشارقة للكتاب قد بدأت عملها في ديسمبر ، وهي تعمل على تشجيع الاستثمار في الصناعات الإبداعية وزيادة حصتها، وتوفير منصة فكرية للتبادل المعرفي والفكري والثقافي بين الشعوب والحضارات والثقافات، والتأكيد على أهمية الكتاب وأثره في نشر الوعي في المجتمع في ظل التطور التقني وتنوع مصادر المعرفة، واستقطاب المعنيين بقطاع الثقافة بوجه عام والنشر والطباعة والترجمة والتوثيق بوجه خاص إضافة إلى كُتّاب الأطفال.

التعليقات

لا يوجد تعليقات

اضف تعليق

محمد بن راشد يستعرض مع أمير قطر العلاقات الأخوية بين البلدين
 30 أكتوبر 2013        تعليق      58725 مشاهده
كيف تعرفين إذا كان زوجك يحبك أم لا؟
 19 يناير 2014        تعليق      52553 مشاهده
شركات تبيع الوهم باسم الـ تايم شير
 25 ديسمبر 2012        تعليق      36157 مشاهده
دخول تركيا إلى سوريا عقد الأزمة.. أمريكا تتورط أكثر
 31 أغسطس 2016        تعليق      35511 مشاهده
أتصل بنا
Independent Political Arabic Daily Newspaper
© 2013 جميع الحقوق محفوظة لجريدة الفجر
تصميم وتطوير Smart Vision