أبو الغيط : النهوض بالسياحة العربية يتطلب القضاء على الإرهاب

7 ديسمبر 2017 المصدر : •• القاهرة -وام: تعليق 221 مشاهدة طباعة
أكد أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية أن استعادة الاستقرار الأمني والقضاء على الإرهاب يمثلان شرطين ضروريين والرافعة الأهم لدفع قطاع السياحة وتعزيز دوره وتعظيم إسهامه في الاقتصادات العربية التي تحتاج لتنويع مجالاتها والخروج من أفق الاعتماد على مجال بعينه أو الاقتصار على نشاط محوري مع إهمال القطاعات الأخرى.

ودعا أبو الغيط - في كلمته خلال افتتاح اعمال الدورة الـ 20 للمجلس الوزاري العربي للسياحة امس في مقر الجامعة العربية - لاتخاذ خطوات جادة للنهوض بالسياحة العربية من خلال تطوير الاستراتيجية العربية للسياحة وتعزيز آلية تنفيذها خاصة فيما يتعلق بتسهيلات الحركة السياحية بين الدول العربية ودراسة كيفية تحسين الخدمات في المطارات والمقاصد السياحية العربية في الدول المستضيفة للسائحين.

وقال إن قطاع السياحة يعد من أكثر القطاعات الاقتصادية التي تنطوي على إمكانيات واعدة - بدرجات مختلفة - في الأغلبية العظمى من الدول العربية.. معربا عن أسفه لعدم استغلال هذه الإمكانيات الهائلة أو أنها لا تحقق العائد الأقصى من ورائها. وشدد على أن الظروف التي مرت بالعالم العربي خلال السنوات الأخيرة قد أدت إلى تراجع خطير في قطاع السياحة الأكثر حساسية للأوضاع الأمنية والاستقرار المجتمعي.
 
وأعرب عن أسفه لما تتعرض له مناطق أثرية ومزارات تاريخية ودينية على يد عصابات الخراب التي تعيث فسادا في بعض البلدان العربية.وقال إن العالم العربي هو الخزان الأكبر للذاكرة الإنسانية وتحتضن أرضه الآثار الشاهدة على فجر الحضارة الإنسانية وما يجري من تدمير لبعض هذه الآثار التي لا تقدر بثمن هو تخريب للذاكرة ومحو لواحد من أهم الفصول في قصة الحضارة البشرية.
 
ودعا أبو الغيط لإطلاق حملات كبيرة ومؤثرة ومبادرات ذات صدى عالمي من أجل استعادة وترميم وإصلاح الآثار التي خربت وألحق بها الضرر خاصة مع بشائر القضاء على بعض من الفئات الضالة والجماعات الإرهابية المجرمة التي أشاعت التخريب في بعض البلدان العربية وأوضح أن قطاع السياحة الثقافية والدينية في العالم العربي ينطوي على إمكانيات كبيرة ويمتلك مخزونا من المواضع التاريخية والآثار الباقية لا مثيل له من حيث الفرادة والتميز وتقع على عاتق الحكومات العربية مسئولية حماية هذا الإرث الإنساني والحفاظ عليه صونا للذاكرة واحتراما للتاريخ وتنمية لواحد من أهم قطاعات السياحة الذي لا زال- للأسف- يعاني من التدهور وضعف الكفاءة في إدارته.

التعليقات

لا يوجد تعليقات

اضف تعليق

 تعالوا نقرأ فى كتاب الكون
  24 يونيو 2017        62 تعليق      1655 مشاهده
نور العقل ونور القلب يتجاذبان
  27 مايو 2017        8 تعليق      1608 مشاهده
القرب من أولياء الله والبعد عن أولياء الشيطان
  21 يونيو 2017        5 تعليق      1469 مشاهده
 ليلة قدر تقود الليالي الطيبة
  20 يونيو 2017        3 تعليق      703 مشاهده
محمد بن راشد يستعرض مع أمير قطر العلاقات الأخوية بين البلدين
 30 أكتوبر 2013        تعليق      60318 مشاهده
كيف تعرفين إذا كان زوجك يحبك أم لا؟
 19 يناير 2014        تعليق      54046 مشاهده
شركات تبيع الوهم باسم الـ تايم شير
 25 ديسمبر 2012        تعليق      37365 مشاهده
دخول تركيا إلى سوريا عقد الأزمة.. أمريكا تتورط أكثر
 31 أغسطس 2016        تعليق      36582 مشاهده
أتصل بنا
Independent Political Arabic Daily Newspaper
© 2013 جميع الحقوق محفوظة لجريدة الفجر
تصميم وتطوير Smart Vision