أفضل عشر طرق للتخلص من الضغط النفسي

12 أغسطس 2017 المصدر : تعليق 266 مشاهدة طباعة
يواجه الإنسان المعاصر مشاكل يومية بسبب إيقاع الحياة السريع وكثرة المشاغل، مما يجعله عرضة للضغط النفسي. فكيف يمكن التعامل مع هذا الضغط وكيف يمكن التخلص منه؟ باتباع خطوات بسيطة يمكن للمرء أن ينجح في ذلك.
 
منذ الاستيقاظ صباحا ينغمس المرء في مشاغل الحياة اليومية، التي تختلف تأثيراتها على الإنسان من شخص إلى آخر. وقد أصبح الضغط النفسي بسبب كثرة هذه المشاغل همّاً مشتركا لدى الكثير من الناس. موقع "غيزوندهايت بونكت دي إيه" الألماني الذي يعنى بصحة الإنسان الجسدية والنفسية، يقدم عشرة خطوات تساعد على القضاء على الضغط اليومي.
 
وتنصح المجلة الصحية قراءها بممارسة الرياضة كخطوة أولى لتخفيف الضغط النفسي. فالرياضة تساعد على التخلص من الضغط النفسي، خاصة الجري والسباحة ورياضة التجديف المائي. كما قد يكون المشي أو التنزه في الهواء الطلق أيضاً كافياً للتخلص من أعراض الضغط النفسي. 
 
أما الخطوة الثانية، فارتأى موقع "غيزوندهايت بونكت دي إيه" أن يكون الطبخ. فعملية تقشير الخضار مثلاً، يكون لها تأثير مهدئ للجسم. كما أن بعض الأغذية يكون لها أثر إيجابي على نفسية الإنسان كتلك الغنية بالكالسيوم والمغنيزيوم وفيتامين ب، مثل الموز والبروكولي ومشتقات الحليب، والقمح، والجوز بجميع أنواعه.
 
"اضحك، تضحك لك الدنيا" هو مثل شائع ومعبر عن الخطوة الثالثة للقضاء على الضغط النفسي. فالضحك مفيد للجسم لأنه يساعده على إفراز مادة السيروتونين التي تلعب دورا هاما في تنظيم مزاج الإنسان، والتي يطلق عليها أيضاً اسم "هرمون السعادة". أما إذا لم تتمكن من الضحك، فيكفي أن تغمض عينيك وتستريح وتبتسم لإفراز هرمون السعادة. كما أنه من الممكن أن يكون فنجان شاي قادراً على إعطائك الشعور بالارتياح، إذ يعد الخطوة الرابعة التي ينصح بها موقع "غيزوندهايت بونكت دي إيه"، ويشترط في شرب الشاي أن يكون المرء جالساً لا واقفا حتى يستمتع بهذه اللحظة.
 
أما النصيحة الخامسة فهي مشاهدة صور العطلة، إذ أن مشاهدة هذه الصور تبعث على الشعور بإحساس العطلة وما يصاحبه من مشاعر الارتياح والسعادة. وفي الخطوة السادسة ينصح الخبراء أن يخصص المرء بعض الوقت لنفسه، كالتفكير في ما كان يريد القيام به الأسبوع الماضي ولم يتمكن من فعله، أو قراءة كتاب أو القيام برحلة في منطاد.
 
ويعد النوم الكافي هو الخطوة السابعة للتخفيف الإجهاد النفسي، فقلة النوم تعد سببا من أسباب الضغط النفسي، واختلال وظائف الجسم.
أما الخطوة الثامنة فتتجلى في التخلي عن مسببات الضغط كاستخدام الهواتف الذكية، إذ ينصح الخبراء بالتخلي لمدة 24 ساعة عن الأجهزة التقنية. أما الخطوة التاسعة فهي الرقص الذي يحرق السعرات الحرارية بالجسم بطريقة ممتعة ويساهم في الحصول على مزاج رائق. أما الخطوة الأخيرة فتتجلى في الإدراك الجيد لكل ما هو ممتع، فإذا أكلت قطعة شوكولاتة فيجب أكلها ببطء وتركها تذوب في الفم، مادامت الشوكولاتة تساعد على فرز هرمون السعادة.
 
الضغط العصبي يصيب الرجال بالأنانية
أظهرت دراسة أن الرجل يميل للأنانية والتفكير في ذاته فقط حال تعرضه للضغط العصبي، في حين يعزز الضغط من قدرة المرأة على التواصل مع محيطها. ويرجع الخبراء هذا الأمر لأسباب نفسية وهرمونية.
 
كشفت دراسة حديثة أن الضغط العصبي يجعل الرجال أكثر أنانية وعزلة، في حين يفعل العكس تماماً مع النساء، إذ يبدأن في البحث عن دعم من البيئة المحيطة بهن. وأجرى باحثون دراسة امتدت عدة أيام تم خلالها تعريض مجموعة من الرجال والنساء لمواقف صعبة، من بينها إلقاء خطاب أمام جمهور عريض.

وكشفت نتيجة الدراسة أن الرجل في هذه المواقف يميل للعزلة التامة عن محيطه ويحاول التخلص من هذا الضغط داخلياً ودون الحديث مع أحد، في حين قامت النساء بالعكس تماماً وحاولن الحصول على الدعم الخارجي لتجاوز المواقف الصعبة.
 
وكشفت الدراسة التي نشر نتائجها موقع scinexx الإلكتروني المعني بالأخبار العلمية، أن النساء اجتزن الاختبارات الصعبة التي تعرضن لها بشكل أفضل كثيراً من الرجال.
 
وقالت غيورغيا سيلاني، من معهد الدراسات المتقدمة في تريستي لموقع scinexx: تراجعت نتائج الرجال في الاختبارات التي قاموا بها تحت ضغط عصبي، في حين كان الأمر على العكس تماماً مع النساء إذ كانت نتائجهن تحت وطأة الضغط أفضل بكثير.
 
وأرجع الخبراء نتائج الدراسة إلى عوامل نفسية، تشير إلى أن النساء تعلمن على مدار الزمن أهمية الحصول على الدعم والمساعدة من الآخرين، لاسيما في المواقف الصعبة.

ورجح العلماء إمكانية أن يرجع سبب هذا الخلاف الكبير بين الرجل والمرأة إلى هرمون الأوكسيتوسين المعروف بهرمون الحب والذي يؤثر على السلوك الاجتماعي للإنسان. وكانت دراسات سابقة قد توصلت إلى أن إفراز هذا الهرمون لدى المرأة أكثر منه لدى الرجل.
 

التعليقات

لا يوجد تعليقات

اضف تعليق

 تعالوا نقرأ فى كتاب الكون
  24 يونيو 2017        62 تعليق      730 مشاهده
نور العقل ونور القلب يتجاذبان
  27 مايو 2017        8 تعليق      672 مشاهده
القرب من أولياء الله والبعد عن أولياء الشيطان
  21 يونيو 2017        5 تعليق      568 مشاهده
 ليلة قدر تقود الليالي الطيبة
  20 يونيو 2017        3 تعليق      348 مشاهده
محمد بن راشد يستعرض مع أمير قطر العلاقات الأخوية بين البلدين
 30 أكتوبر 2013        تعليق      59461 مشاهده
كيف تعرفين إذا كان زوجك يحبك أم لا؟
 19 يناير 2014        تعليق      53261 مشاهده
شركات تبيع الوهم باسم الـ تايم شير
 25 ديسمبر 2012        تعليق      36807 مشاهده
دخول تركيا إلى سوريا عقد الأزمة.. أمريكا تتورط أكثر
 31 أغسطس 2016        تعليق      36082 مشاهده

موضوعات تهمك

19 أغسطس 2017 تعليق 181 مشاهده
بذلة رسمية يمكنك السباحة بها
20 أغسطس 2017 تعليق 142 مشاهده
مراهق يعيش بجسد طفل رضيع
21 أغسطس 2017 تعليق 62 مشاهده
فحص الثدي يقلل وفيات السرطان
21 أغسطس 2017 تعليق 61 مشاهده
طبيب آلي يتفوق على البشر
أتصل بنا
Independent Political Arabic Daily Newspaper
© 2013 جميع الحقوق محفوظة لجريدة الفجر
تصميم وتطوير Smart Vision