أول صقارة إماراتية في ضيافة اتحاد الكتاب بدبي

19 أبريل 2017 المصدر : •• دبي-الفجر: تعليق 374 مشاهدة طباعة
نظم اتحاد الكتاب بدبي مساء أمس الأول الثلاثاء ندوة استضاف فيها عائشة المنصوري أول صقارة إماراتي، والروائية مريم محي الين ملا، مؤلفة سلسلة «عوشة والجد مطر» والتي سيصدر منها الجزء الأول، بالتزامن مع معرض أبوظبي للكتاب 2017م. 
 
أدارات الجلسة الشاعرة العراقية ساجدة الموسوي، وذلك بحضور رئيس الهيئة الإدارية لاتحاد كتاب وأدباء الإمارات فرع دبي الهنوف محمد، وممثلي وسائل الإعلام المحتفلة وجمهور الاتحاد بالمقر الدائم بمكتبة دبي العامة بالطوار. 
 
وقد افتتحت الموسوي الندوة بعرض موجز عن مدى ارتباط العربي بالصقور معربة عن سعادتها بتواجد صقّارة هي الأولى على مستوى الإمارات ومنطقة الخليج العربي، كما عرفت الموسوي بصاحبة قصة عوشة والجد مطر مريم ملا وهي روائية وإعلامية سورية، لها أكثر من 8 مؤلفات وبدأت مؤخراً في إصدار أول جزء من سلسلة عوشة والجد مطر والتي جاءت مستوحاة من قصة حياة عائشة واختارت لها بطلتها عوشة والتي هي الابنة الحقيقية، لعائشة والجد مطر هو أبو عائشة وجدها عوشة. 
 
حيث أوضحت مريم أن كونها روائية، وكاتبة للتراث والتاريخ الإماراتي، حيث أدمج الخيال بالواقع في كتاباتي، ولكن حينما يتعلق الأمر بكتابة أدب الطفل فيحتاج إلى حرفة عالية ودرجة كبيرة من تبسيط المعلومة لتصل للطفل كي يتعلم فنون صيد الصقور والتي تحولت في الآونة الأخيرة إلى رياضة بعد أن كانت مصدر دخل للعديد من الأسر في الإمارات ومنطقة الخليج العربي. 
 
ومن ثم قدمت عائشة المنصوري، نفسها بأن والدها لاحظ قبل بلوغها عمر الرابعة شغفها الطيور فبدأ بتعليمها على طائر «البوم» كونه أصغر من النسر وأقل شراسة، ولفتت المنصوري إلى أنها تمتلك الآن عدة طيور خاصة بها وتخرج في رحلات القنص والتي قد تستغرق أسبوعين منوهة أن زوجها يساعدها ويشجعها على هذا الأمر، ومن ثم استعرضت المنصوري أنواع الصقور المختلفة والتي تتعامل معها كالجير والشاهين والحر وأن فترة تدجين الصقور الوحشية تمر بعدة مراحل حتى تطمئن إلى أن طيرها جاهز لتطلقه في رحلات القنص، وتذكر المنصوري أن معها طيراً لا يسلم صيده لأحد حتى تأتي هي مهمها حاول والدها الاقتراب منه، فهناك علاقة تنشأ بين الصقار وطيره وثقيه جداً، كما وجهت خلال الندوة إلى أنها تمد الكاتبة مريم محي الدين بكافة المعلومات عن أنواع الطيور وطرق تربيتها وأن ابن الصقر أو الفرخ يبدأ في التعليم بعد بلوغه 6 أشهر، إلى جانب العديد من الاستفسار أجابت عنها المنصوري من خلال حوار مفتوح مع الجمهور، الذي تابع بشغف كل تفاصيل هذه المهنة الشائقة والمحببة لقلب كل عربي. 
 
وأكدت المنصوري، في نهاية حديثها نوهت عن رغبتها في تأسيس أول اتحاد لصقّارات الإمارات. وبدورها شكرت الهنوف محمد لضيوف والجمهور هذه التفاعلية، ما يدل على مدى اهتمام الإنسان العربي بتاريخه وتراثه، كما كرمت رئيس الهيئة الإدارية باتحاد كتاب الامارات بدبي الضيوف.

التعليقات

لا يوجد تعليقات

اضف تعليق

محمد بن راشد يستعرض مع أمير قطر العلاقات الأخوية بين البلدين
 30 أكتوبر 2013        تعليق      58835 مشاهده
كيف تعرفين إذا كان زوجك يحبك أم لا؟
 19 يناير 2014        تعليق      52754 مشاهده
شركات تبيع الوهم باسم الـ تايم شير
 25 ديسمبر 2012        تعليق      36260 مشاهده
دخول تركيا إلى سوريا عقد الأزمة.. أمريكا تتورط أكثر
 31 أغسطس 2016        تعليق      35617 مشاهده
أتصل بنا
Independent Political Arabic Daily Newspaper
© 2013 جميع الحقوق محفوظة لجريدة الفجر
تصميم وتطوير Smart Vision