زوج من ستة أزواج يعانون من مشاكل تتعلق بالخصوبة

إلغاء نسبة الدفع المشترك 20 % لعلاجات الخصوبة يمنح آمالا جديدة للمرضى في دولة الإمارات

15 يونيو 2017 المصدر : •• أبوظبي - الفجر تعليق 220 مشاهدة طباعة
أثار قرار برنامج "ثقة" للتأمين الصحي بإلغاء نسبة الدفع المشترك 20% عن علاجات الاخصاب والتلقيح الصناعي للأزواج الذين يعانون من صعوبات في الحمل ارتياحا كبيرة بين المسجلين في برنامج "ثقة" للتأمين في أبوظبي. وكان الحد التأميني الذي تم تطبيقه بداية شهر يوليو 2016 قد خفّض من امكانية اجراء علاجات التلقيح الصناعي في المراكز الخاصة لحاملي بطاقة "ثقة" في أبو ظبي من ثلاث دورات علاجية لدورة واحدة فقط، مع نسبة تحمّل على المريض تصل لـ20%.
 
علّق البروفسور الدكتور هومان فاطمي اختصاصي الطب التناسلي والجراحة التناسلية ومدير عيادة اي في اي في الشرق الأوسط على قرار الغاء نسبة 20% قائلاً: "هذا القرار الإيجابي يمنح العديد من الأزواج غير القادرين على الانجاب بطريقة طبيعية الفرصة للحصول على علاجات الخصوبة والتلقيح الصناعي بطريقة أكثر يسرا خصوصاً أن حالات عدم القدرة على الانجاب تتزايد بالمنطقة بشكل كبير وأن قلة فقط من العائلات قادرة على تحمل تكاليف علاجات الخصوبة في الوقت الذي تعتمد فيه معظم العائلات على برنامج "ثقة".
 
هذا ويعاني زوج من ستة أزواج في الامارات من مشاكل تتعلق بالخصوبة وذلك نتيجة لكون المنطقة لديها واحد من أعلى المعدلات العالمية لنقص فيتامين د والسمنة وزواج الأقارب حيث أن هذه العوامل الثلاثة هي العناصر الرئيسية للخصوبة عند الانسان.
 
تابع الدكتور "فاطمي": "علاجات التلقيح الصناعي مكلفة ومجهدة نفسياً. على الرغم من أن معدل النجاح في عيادة اي في اي في الشرق الأوسط يتجاوز الـ 70% إلا أن معظم الأزواج الذين يتلقون علاجات التلقيح الصناعي يحصلون على حمل ناجح أثناء الدورة الثانية من العلاج فبالغاء الحد التأميني سوف يسهل للأزواج الحصول على العلاج الذي يحتاجونه وسيمنحنا في نفس الوقت القدرة على مساعدة العديد من المرضى ممن كانت خيارات التلقيح الصناعي بالنسبة لهم حلما لا يمكن تحقيقه".
 
الجدير بالذكر أن هناك العديد من الأسباب لحالات العقم عند الرجال والنساء حيث أن من أكثر أسباب العقم شيوعا عند النساء هو الضعف في عملية الإباضة وانسداد قناة فالوب وتقدم العمر ومشاكل في بطانة الرحم. في الوقت الذي يعتبر فيه ضعف النطاف هو أكثر أسباب العقم شيوعا عند الرجال ويأتي هذا القرار الحكومي ليرفع معاناة العديد من الأزواج غير القادرين على انجاب أطفال بالطريقة الطبيعية. 
 
وقال أحد المرضى في عيادة اي في اي في الشرق الأوسط الشرق الأوسط و طلب عدم الكشف عن اسمه: بالتأكيد الغاء نسبة 20% هو خبر رائع بالنسبة لنا حيث أننا بدأنا عمليات العلاج في المركز منذ عدة أسابيع وكان موضوع تكلفة العلاج أحد الأمور المقلقة بالنسبة لنا فجاءت هذه الأخبار لتزيل القلق فالآن نستطيع الحصول على العلاج الذي نحتاجه على أمل ان نرزق بالطفل الذي نحلم به.
 
أشارت دراسة أن معدلات التلقيح الصناعي في الامارات سترتفع بنسبة 11.8% خلال هذا العام مقارنة بالعام الماضي، حيث تم في العام الماضي اجراء ما يقارب 5000 دورة تلقيح صناعي في الدولة. يأتي هذا الارتفاع متزامنا مع النمو المستمر في حجم القطاع الصحي في منطقة الخليج خلال السنوات الأخيرة ومن المتوقع أن يزداد هذا النمو بشكل أكبر خلال الفترات القادمة.

التعليقات

لا يوجد تعليقات

اضف تعليق

 تعالوا نقرأ فى كتاب الكون
  24 يونيو 2017        62 تعليق      319 مشاهده
نور العقل ونور القلب يتجاذبان
  27 مايو 2017        8 تعليق      323 مشاهده
القرب من أولياء الله والبعد عن أولياء الشيطان
  21 يونيو 2017        5 تعليق      93 مشاهده
 ليلة قدر تقود الليالي الطيبة
  20 يونيو 2017        3 تعليق      134 مشاهده
يوسف جوهرة العقائد السماوية
  16 يونيو 2017        2 تعليق      214 مشاهده
محمد بن راشد يستعرض مع أمير قطر العلاقات الأخوية بين البلدين
 30 أكتوبر 2013        تعليق      59116 مشاهده
كيف تعرفين إذا كان زوجك يحبك أم لا؟
 19 يناير 2014        تعليق      52982 مشاهده
شركات تبيع الوهم باسم الـ تايم شير
 25 ديسمبر 2012        تعليق      36534 مشاهده
دخول تركيا إلى سوريا عقد الأزمة.. أمريكا تتورط أكثر
 31 أغسطس 2016        تعليق      35854 مشاهده
أتصل بنا
Independent Political Arabic Daily Newspaper
© 2013 جميع الحقوق محفوظة لجريدة الفجر
تصميم وتطوير Smart Vision