الأمم المتحدة: عملية جيش ميانمار هدفت لمنع عودة الروهينجا

11 أكتوبر 2017 المصدر : •• جنيف-رويترز: تعليق 387 مشاهدة طباعة
قال مكتب مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان الأمير زيد بن رعد إن قوات الأمن في ميانمار طردت بوحشية نحو نصف مليون من مسلمي الروهينجا من ولاية راخين الشمالية وأحرقت منازلهم ومحاصيلهم وقراهم لمنعهم من العودة.
وفي تقرير استند إلى إجراء مقابلات مع 65 من الروهينجا الذين وصلوا إلى بنجلادش الشهر الماضي قال المكتب إن “عمليات التطهير” بدأت قبل هجمات المتمردين على مواقع للشرطة يوم 25 أغسطس آب وإنها شملت عمليات قتل وتعذيب واغتصاب لأطفال.
وقال الأمير زيد، الذي وصف عمليات الحكومة في ميانمار بأنها نموذج صارخ على التطهير العرقي، في بيان إن تلك العمليات بدت كأنها حيلة خبيثة لتهجير أعداد كبيرة من الناس بالقوة دون أي احتمال لعودتهم.
 
وذكر أحدث تقرير صادر عن مكتبه في جنيف أن “معلومات موثوقة توضح أن قوات الأمن في ميانمار تعمدت تدمير ممتلكات الروهينجا وإحراق مساكنهم وقراهم في ولاية راخين بشمال البلاد، ليس فقط لدفع السكان للنزوح بأعداد كبيرة لكن أيضا لمنع ضحايا الروهينجا الفارين من العودة إلى منازلهم.
وأضاف التقرير أن تدمير قوات الأمن، التي عادة ما كانت مصحوبة بمسلحين من بوذيي راخين، للمنازل والحقول ومستودعات الغذاء والمحاصيل والماشية جعل احتمال عودة الروهينجا إلى حياتهم الطبيعية في ولاية راخين شبه مستحيل.
 
وأورد التقرير أن دلائل تشير إلى أن قوات الأمن في ميانمار زرعت ألغاما أرضية على امتداد الحدود في محاولة لمنع الروهينجا من العودة. وأضاف “هناك مؤشرات على أن العنف لا يزال مستمرا”. ودشنت ميانمار أمس الثلاثاء أول محاولة لتحسين العلاقات بين البوذيين والمسلمين منذ أن أجج العنف الدامي توترا طائفيا ودفع نحو 520 ألفا من المسلمين للفرار إلى بنجلادش. وأقامت الحكومة صلاة مشتركة في استاد في يانجون.
 
وفي زيارة لكوكس بازار في بنجلادش خلال الفترة من 14 إلى 24 سبتمبر أيلول التقى فريق من مسؤولي حقوق الإنسان في الأمم المتحدة ضحايا وشهودا ووثقوا شهاداتهم.
وذكـــــر التقرير أن الفريـق وثــــــق “إطــــــلاق النــــــــار العشــــــوائي” من جانب قوات الأمن في ميانمار “على القروييـــــــــــــن من الروهينجا مما أســـــــفر عن إصابــــــة ومقتــل ضحايا أبريـــــــاء، علاوة على إحراق المنازل”.
 
 
 
 
 
 
 
 

التعليقات

لا يوجد تعليقات

اضف تعليق

 تعالوا نقرأ فى كتاب الكون
  24 يونيو 2017        62 تعليق      1262 مشاهده
نور العقل ونور القلب يتجاذبان
  27 مايو 2017        8 تعليق      1217 مشاهده
القرب من أولياء الله والبعد عن أولياء الشيطان
  21 يونيو 2017        5 تعليق      1092 مشاهده
 ليلة قدر تقود الليالي الطيبة
  20 يونيو 2017        3 تعليق      606 مشاهده
محمد بن راشد يستعرض مع أمير قطر العلاقات الأخوية بين البلدين
 30 أكتوبر 2013        تعليق      59971 مشاهده
كيف تعرفين إذا كان زوجك يحبك أم لا؟
 19 يناير 2014        تعليق      53737 مشاهده
شركات تبيع الوهم باسم الـ تايم شير
 25 ديسمبر 2012        تعليق      37164 مشاهده
دخول تركيا إلى سوريا عقد الأزمة.. أمريكا تتورط أكثر
 31 أغسطس 2016        تعليق      36400 مشاهده
أتصل بنا
Independent Political Arabic Daily Newspaper
© 2013 جميع الحقوق محفوظة لجريدة الفجر
تصميم وتطوير Smart Vision