التربية تعلن عن الخطة الدراسية للتعليم المستمر المتكامل للعام الدراسي 2016-2017

21 سبتمبر 2016 المصدر : •• دبي- محسن راشد 4 تعليق 1248 مشاهدة طباعة
اعتمد معالي حسين بن إبراهيم الحمادي وزير التربية والتعليم مؤخراً، الخطة الدراسية  لنظام التعليم المستمر المتكامل، والبديلة عن تعليم الكبار بصيغته الحالية، ليضم 4 مسارات، تتمثل في محو الأمية، والدراسة المنزلية، والتعليم المستمر بمساريه الأكاديمي والمهني، ويتم تطبيقه العام الدراسي الجاري، في خطوة جديدة تركز على تنوع مسارات التعليم ضمن الخطة الشاملة للتطوير.
 
وشددت الوزارة من خلال القرار الوزاري رقم 618 لسنة 2016، بشأن الخطة الدراسية لنظام التعليم المستمر المتكامل، على تطبق الخطة على المتعلمين والمتعلمات، في برامج نظام التعليم المستمر المتكامل للعام الدراسي الجاري، إذ جاءت الانصبة وتوزيع الحصص يواكب التغييرات الجديدة التي طرقت على العملية التعليمية ضمن خطة تطوير التعليم.
 
وأفادت الوزارة بأن يتقدم الدارس في برنامج الدراسة المنزلية للامتحانات وفق النظام المعمول به، ويشترط حصوله على الشهادة المدرسية بنجاح للصف السابق ليبدأ في الصف الراغب في دراسته ذاتياً، فضلا عن تطبيق شروط التسجيل ومتطلباته وفق اللوائح والانظمة النافذة لكل برنامج، ويتم إيعاز جهات الاختصاص، للعمل بالقرار العام الدراسي الجاري، وتلغى جميع القرارات السابقة.
 
وبحسب الخطة الدراسية  التي حصلت (الفجر) على نسخة منها، تقرر أن يكون إجمالي عدد الحصص 32 حصة في برنامج محو الامية بمرحلتيه التأسيسية والتكميلية، الذي يستهدف الصفوف من 1-7، فيما بلغ إجمالي عدد الحصص في الصفين 10و11عام، 33 لكل منهما، و31 حصة للصفين 8و9،  و34 حصة للصف 12 عام،  في كل من برنامجي الدراسة المنزلية والمسار الاكاديمي للدراسات.
 
واعتمدت الخطة 3 حصص نصاب مادة التربية الإسلامية لطلبة الصفوف من 1-12، ضمن برنامج محو الامية بمرحلتيه التأسيسية والتكميلية، وبرنامجي الدراسة المنزلية والمسار الاكاديمي للدراسات.
وجاء نصيب مادة اللغة العربية 8 حصص لطلبة الصفوف الاول والثاني والثالث والرابع، و5 لطلبة الصفوف 5 -12، فيما بلغ عدد حصص اللغة الانجليزية 8 حصص لطلبة الصفوف 5 و6 و7، مقابل  6 لطلبة باقي الصفوف.
 
وحددت الخطة 8 حصص لمادة الرياضيات في الصفوف 5و6و7و8و9، مقابل 7 حصص لباقي الصفوف، فيما سجلت أنصبة الحصص لمادة العلوم العامة، 5 حصص للصفوف 10 و11 مسار عام، و6 لباقي الصفوف.
فيما يخص نصاب حصص مادة الثقافة العامة والدراسات الاجتماعية، سجلت الخطة حصتين لكل من الصفوف 1-7، و3 حصص للدراسات الاجتماعية والتربية والوطنية في الصفوف من 8-12.
 
أما مادة علوم الكمبيوتر جاءت مقتصرة على الصفوف 10و11و12 مسار عام، بواقع حصتين أسبوعياً، مقابل صفر لباقي الصفوف، فيما تم تخصيص مادة العلوم الصحية للطالبات في الصفوف 10و11و12عام، بنصاب حصتين أسبوعيا لكل صف.
 
تصنيفات التعليم المستمر بمساراته الأربعة
وكشفت وزارة التربية والتعليم، عن اعتماد نظام التعليم المستمر المتكامل ، بديلاً عن نظام تعليم الكبار  بصيغته الحالية، إذ جاء يضم 4 مسارات، تتمثل في محو الأمية، والدراسة المنزلية، والتعليم المستمر بمساريه الأكاديمي والمهني ، ويتم تطبيقه العام الدراسي الجاري، في خطوة جديدة ضمن الخطة الشاملة لتطوير التعليم.
 
وتكفلت الوزارة كجهة معنية بإعداد الخطط الدراسية واللوائح المنظمة للنظام الجديد، فضلا عن اعتماد الشهادات الدراسية الصادرة، وفق نظام التعليم المستمر المتكامل. 
وتناول القرار الوزاري  رقم 580 لسنة 2016، الذي حصلت الفجر على نسخة منه، تفاصيل المسارات الأربعة التي جاءت ضمن النظام الجديد، حيث وجهت وزارة التربية المسار الاول محو الأمية ، لمن لا يجيد القراءة والكتابة ولا يمتلك أساسيّات اللغة والحساب من الذكور والإناث، ويستهدف الطلبة من سن عشر سنوات فما فوق، ويغطى الصفوف الدراسية من الأول إلى السابع .
 
ويطبق هذا المسار على مرحلتين: تأسيسية وتستمر فيها  الدراسة، لمدة سنتين دراستين، الاولى تضم الصفين الاول والثاني ، والسنة الثانية للصفين الثالث والرابع ، أما المرحلة  التكميلية ، فتحدد لها سنتين دراسيتين  أيضا، وتتبع المرحلة التأسيسية، حيث تضم السنة الثالثة الصفين الخامس والسادس ، والسنة الرابعة، الصف السابع .
وخصصت الوزارة 5 سنوات لـ الدراسة المنزلية ، تبدأ من الصف الثامن وتستمر حتى الثاني عشر، موضحة أن هذا المسار يعد برنامجاً تعليمياً، يدرس فيه الطالب ذاتياً، وفق المسار الاكاديمي العام، دون التقييد بالحضور والانتظام، ويلتزم فقط بالتقدم للامتحانات وفق النظام المعمول به في الوزارة.
 
أما المسار الاكاديمي ، فكان واحداً ضمن النظام الجديد، إذ حددته الوزارة، كبرنامج تعليمي للدارسات الإناث الراغبات في استكمال دراستهن في المسار الأكاديمي في الجمعيات والمراكز المخصصة للصفوف من ( 8 – 12 )، وفق المسار الاكاديمي العام.
وأستهدف المسار المهني ، وهو برنامج تعليمي مهني، الدراسين من الذكور والاناث ،الراغبين في استكمال دراستهم من الصف (8-12)، وفق مخطط ممنهج يضم مرحلتين، الاولى مرحلة الإعداد ، التي تتراوح فترتها من 6 شهور إلى سنتين، وتشمل الصفين الثامن والتاسع ، على أن يجتاز  اختبار القدرات الذي يؤهله للصف العاشر.
وجاءت المرحلة الثانية تحمل عنوان المهني التخصصي ، وتضم 3 تخصصات، تتمثل في الهندسي والتجاري والصحي ، إذ تعمل تلك التخصصات وفق متطلبات سوق العمل ومدتها 3 سنوات، وتستهدف الصفوف العاشر والحادي عشر والثاني عشر .
 
آليات التسجيل في نظام التعليم المستمر
أعلنت وزارة التربية والتعليم عن مواعيد التسجيل في  التعليم المستمر المتكامل ، بمساراته كافة،  خلال الفترة من 18 سبتمبر الجاري حتى 29 منه،  على أن لا يقل السن عن 17 عاماً، أو تزيد فترة انقطاع الدارس عن التعليم العام أكثر من سنتين، بالبرنامج، ويتم قبول الفئات المواطنون وأبناء المواطنات، وحملة جوزات الدولة سارية المفعول مع بطاقة الهوية فيما خصصت الوزارة قبول الطلبة غير المواطنين في الدراسة المنزلية فقط.
 
وفيما يخص الوثائق المطلوبة للتسجيل، أفادت الوزارة من خلال القرار رقم 10 لسنة 2016، الذي حصلت الخليج على نسخة منها، بأنها تضم بطاقة الهوية سارية المفعول  أصل و صورة ، ونسخة من جواز السفر وخلاصة القيد مع الاصل للمواطنين ، ونسخة من خلاصة قيد الام وجواز سفرها وبطاقة الهوية، ونسخة من جواز السفر سارية المفعول، بالإضافة الى 4 صور شخصية، ونسخة من شهادة الميلاد لأبناء المواطنات، وشهادة عدم ممانعة من جهة العمل.
 
ووضعت الوزارة 9 اشتراطات للتسجيل في البرنامج، تضمنت تحويل جميع الدارسين الذكور في المراكز المسائية من الصف 8 إلى 11 إلى المسار المهني، بدءً من العام الدراسي الجاري، ومن لا يرغب في الانضمام إلى هذا المسار، يمكنه التحويل إلى الدراسة المنزلية، ويبقى الدارسين في الصف 12، بالمسار الاكاديمي في المراكز المسائية وفق المسار العام الدراسي الجاري فقط.
 
وتضمنت الاشتراطات، استمرار تسجيل الاناث في المسار الاكاديمي من الصف 8 إلى 12، وفق المسار العام في  المراكز والجمعيات، على أن يستكمل دارسي برنامج محو الامية السنة التكميلية الرابعة التي تعادل  الصف السابع في المراكز المسائية، ويسمح للدارسين بالانتقال  من المسار الاكاديمي والمنازل إلى المسار التخصصي المهني الهندسي من الصف العاشر، ولا يسمح بالانتقال من المسار التخصصي المهني الهندسي والصحي والتجاري ، إلى المسار الاكاديمي والمنازل بعد الصف العاشر.
 
ومنحت الوزارة أولوية التسجيل في الدراسة المنزلية للناجحين في العام الدراسي المنصرف، يليهم المستجدين، ثم الراسبين بحسب الشواغر، ويحدد عدد الراسبين المقبولين في كل مركز للدراسة المنزلية وفق الطاقة الاستيعابية لكل مركز في الامارة للصفوف من 8-12 فقط، وتوزع حسب اعداد الطلبة وفق احتياجات كل مرحلة دراسية، ويتم تحصيل الرسوم بالدرهم الالكتروني للتسجيل في برنامج التعليم المستمر التكاملي، فضلا عن انه يجوز لقطاع العمليات المدرسية النظر في طلبات اصحاب الاعذار، بعد انتهاء فترة التسجيل الواردة في التعميم، وفق الشواغر المتاحة، على ان لا يتجاوز مدة اسبوعين من تاريخ انتهاء فترة التسجيل.
 
وشددت الوزارة على تصديق الشهادات الدراسية من خارج الدولة، والشهادات الصادرة من دول لا توجد لها سفارة في الدولة، يتم تصديقها من قنصلية دولة المنشأ، مع ارفاق كتاب من نفس القنصلية موجه لوزارة التربية والتعليم، يؤكده صحة البيانات الواردة في الشهادة، وكذلك التصديق من أحد مكاتب الخارجية الاماراتية.
 
وعلى الدارسين غير المواطنين الحاصلين على  شهادات من خارج الدولة الراغبين في التسجيل في الصفين 11و12، والمنقطعين عن الدراسة في السنة السابقة للتسجيل أو قبلها، احضار ما يثبت عدم حصولهم على الثانوية العامة بدولهم معتمد من وزارة التربية والتعليم في بلادهم،  مع مراعاة عدم قبول الشهادات أو الوثائق الخالية من الدرجات الرقمية للمواد التي درسها الطالب في بلده، وتدل على نجاحه، حتى لو كانت معتمدة حسب الاصول
 

التعليقات

لا يوجد تعليقات

اضف تعليق

 تعالوا نقرأ فى كتاب الكون
  24 يونيو 2017        62 تعليق      1502 مشاهده
نور العقل ونور القلب يتجاذبان
  27 مايو 2017        8 تعليق      1448 مشاهده
القرب من أولياء الله والبعد عن أولياء الشيطان
  21 يونيو 2017        5 تعليق      1311 مشاهده
 ليلة قدر تقود الليالي الطيبة
  20 يونيو 2017        3 تعليق      664 مشاهده
محمد بن راشد يستعرض مع أمير قطر العلاقات الأخوية بين البلدين
 30 أكتوبر 2013        تعليق      60175 مشاهده
كيف تعرفين إذا كان زوجك يحبك أم لا؟
 19 يناير 2014        تعليق      53905 مشاهده
شركات تبيع الوهم باسم الـ تايم شير
 25 ديسمبر 2012        تعليق      37274 مشاهده
دخول تركيا إلى سوريا عقد الأزمة.. أمريكا تتورط أكثر
 31 أغسطس 2016        تعليق      36499 مشاهده
أتصل بنا
Independent Political Arabic Daily Newspaper
© 2013 جميع الحقوق محفوظة لجريدة الفجر
تصميم وتطوير Smart Vision