التنميــة الأسريــة تطلـق منصـة التعليــم الذاتـــي

13 يوليو 2017 المصدر : •• أبوظبي-وام: تعليق 33 مشاهدة طباعة
أطلقت مؤسسة التنمية الأسرية “ منصة التعليم الذاتي للأسرة “ استكمالا للمرحلة الثانية لبرنامج تنمية قدرات الطفل “ الطفولة المبكرة” الذي أطلقه سمو الشيخ هزاع بن زايد آل نهيان نائب رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي في شهر مارس الماضي و تنفذه مؤسسة التنمية الأسرية.
 
جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي نظمته المؤسسة امس في مقرها بمنطقة المشرف للإعلان عن إطلاق منصة التعليم الذاتي للأسرة بحضور سعادة مريم محمد الرميثي مدير عام المؤسسة ومدراء الدوائر والمستشارين والخبراء وموظفي المؤسسة.
 
وتعد “ منصة التعليم الذاتي للأسرة “ إحدى المبادرات الهامة ضمن برنامج تنمية قدرات الطفل “ الطفولة المبكرة” التي تم إطلاقها في شهر مايو الماضي.
 
وتركز المنصة في رسالتها على تثقيف أولياء الأمور بشأن كيفية التعامل مع الأطفال باعتبارهم خبراء حقيقيين يقومون على تنشئة أبنائهم وتقع على عاتقهم مسؤولية تزويد الأسرة بالمعارف والموارد اللازمة لدعم نمو وتطور أطفالهم منذ الولادة لضمان اكتساب كل طفل المهارات الضرورية لبناء معارفه ورغباته وتعزيز قدراته وتنمية مواهبه لينطلق مدركا متمكنا من فهم ذاته مقبلا نحو العالم والمستقبل بشكل أفضل.
 
وقالت سعادة مريم الرميثي مدير عام مؤسسة التنمية الأسرية في كلمة لها “ إن برنامج تنمية قدرات الطفل الطفولة المبكرة الذي تشرفت مؤسسة التنمية الأسرية بإطلاق سمو الشيخ هزاع بن زايد آل نهيان نائب رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي له حقق منذ إطلاقه العديد من النتائج سواء على مستوى الورش التدريبية أو البرامج الأخرى المصاحبة له.
 
وأشارت إلى أنه تم تنفيذ عدد كبير من ورش العمل التوعوية والتدريبية التي استهدفت الموظفين المراد تأهيلهم كمثقفين للأسر وأولياء الأمور والأطفال موضحة أنه تم تنفيذ ثلاث ورش عمل تدريبية وتأهيلية تخصصية لموظفي مؤسسة التنمية الأسرية شارك فيها 26 موظفا وموظفة .
 
ونوهت إلى أنه تم تنفيذ 16 ورشة عمل موجهة للأطفال شارك فيها 54 طفلا من عمر 6 إلى 8 سنوات إضافة إلى تنفيذ 9 ورش عمل موجهة لأولياء الأمور وأطفالهم في أبوظبي والعين والظفرة شارك فيها321 من أولياء الأمور وأطفالهم.
 
وأضافت إن مؤسسة التنمية الأسرية أطلقت في شهر مايو الماضي مشروع منصة الأسرة بالتعاون مع شركة مجموعة الإمارات للاتصالات وهي مبادرة متخصصة في مجال الإعلام الأسري الاجتماعي وتعتبر إحدى المراحل التكميلية لبرنامج منصة التعليم الذاتي للأسرة التي تهدف إلى توحيد الجهود الإعلامية التوعوية من قبل جميع المؤسسات العاملة في قطاع التنمية الاجتماعية وذلك بناء على الخطة التنفيذية المعتمدة للمرحلة الأولى لتنفيذ البرنامج.
 
وقالت مدير عام مؤسسة التنمية الأسرية إنه واستكمالا لمراحل المشروع فإنه يسرنا اليوم إطلاق إحدى مبادرات المرحلة الثالثة من برنامج تنمية قدرات الطفل الطفولة المبكرة وهي منصة “ التعليم الذاتي للأسرة “ التي تهدف إلى تمكين أولياء الأمور من الاستفادة من المصادر التعليمية المختلفة في مجال الطفولة المبكرة والتي تتوفر من خلال المنصة في موقع مؤسسة التنمية الأسرية الإلكتروني ويتم تحديثها بشكل دوري بالمعلومات الخاصة بالطفولة المبكرة إلى جانب إيجاد بيئة إعلامية تفاعلية يتم من خلالها إجراء محادثات متخصصة تهم الأسرة بجميع أفرادها ويتم جدولة مواعيدها مع مختصين في منظومة الطفولة المبكرة.
 
وأوضحت الرميثي أن المنصة الأسرية الجديدة تعتبر مكتبة متكاملة تضم مجموعة من الأفلام التربوية التي لا تزيد مدتها عن دقيقتين يتم تحديثها بشكل دوري وباللغتين العربية والإنجليزية لأسر الأطفال من عمر صفر إلى 5 أعوام إلى جانب مجموعة ألعاب تربوية تمكن الأسرة من تعزيز الجوانب النمائية لدى الطفل وتمارس بشكل يومي في المنزل .
 
وأشارت إلى أنه تتوفر عبر المنصة كذلك إجابات لأسئلة طرحها بعض أفراد الأسر وتم حصرها وتقديم الإجابات المناسبة لها ويتم التحديث عليها بشكل دوري للاستفادة منها بشكل دائم علاوة على مجموعة حوارات مع مختصين في مجال الطفولة المبكرة سيستفيد منها أولياء الأمور.
 
ونوهت إلى أن المنصة تقدم إلى جانب ما مضى أدوات ومواد تعليمية تمكن أولياء الأمور من التعامل مع أطفالهم منذ الشهور الأولى بعد الولادة حتى سن الخامسة من العمر.
 
وأكدت الرميثي أن المشروعات التي تطلقها مؤسسة التنمية الأسرية كبرامج وخدمات يقوم على تصميمها مختصون في مجال التنمية الأسرية والاجتماعية تأتي ترجمة لاهتمام حكومتنا الرشيدة بالأسرة وتعزيز دورها في المجتمع موضحا أن ما تحققه مؤسسة التنمية من نجاحات ما كان ليتحقق لولا الإشراف المباشر والتوجيهات المستمرة والاهتمام الكبير من قبل سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة التي تحرص باستمرار على متابعة هذه المؤسسة التي جاءت لتحقق استراتيجية الحكومة في التنمية الاجتماعية المستدامة.
 
من جانبه قدم سعادة محمد النيادي مستشار التخطيط الاستراتيجي شرحا عن منصة التعليم الذاتي للأسرة ومحتوياتها واستعرض كيفية الدخول إليها للاستفادة مما تحتويه من معلومات وبيانات وأساليب للوصول إلى تحقيق المتعة والفائدة للمستهدفين.
 
وأشار إلى أن عمل منصة التعليم الذاتي للأسرة يأتي ضمن سلسلة أدوات لتمكين الأسرة لمرحلة الطفولة المبكرة والتي تركز على أهمية حصول كل طفل على أفضل بداية ممكنة لحياته ويأتي ذلك من خلال تقديم الدعم اللازم للأطفال لتمكينهم من إدراك إمكاناتهم المتفردة والتي تختلف من طفل إلى آخر.. منوها إلى أن مؤسسة التنمية الأسرية تتيح للأسر من خلال المنصة فتح أبواب الحوار والمناقشة مع المختصين في مجال الطفولة المبكرة في فترات محددة .
 
ونوه إلى أن المؤسسة تعمل أيضا على تسهيل الوصول إلى معلومات ومفاهيم حول آلية الاهتمام بالأطفال من صفر إلى 5 سنوات من خلال توفير أفضل الأساليب التعليمية والمعلومات التربوية لأولياء أمور الأطفال.
 
يعتبر “ برنامج الطفولة المبكرة “ الذي أطلقته مؤسسة التنمية الأسرية منهجا تكامليا شاملا يهدف إلى تنمية مهارات الأطفال وإكسابهم المعارف الحياتية المختلفة وتنمية قدراتهم الاجتماعية والعاطفية والحسية والبدنية والثقافية في سن مبكرة تؤهلهم لأن يكونوا عناصر فاعلة ومؤهلة وقادرة على المشاركة في بناء مجتمعهم وتطويره.
 
ويعمل البرنامج على تمكين الأسرة والقائمين على تربية الأطفال وتزويدهم بالمهارات والوسائل والأدوات اللازمة لرعاية الأطفال وتنشئتهم وفق أسس علمية.
 
وتهتم المؤسسة بتفعيل أدوار شركائها وتقديم خدماتها وبرامجها الاجتماعية بشكل دوري من خلال استثمار أطر التعاون الهادف مع جميع شركائها المساهمين في تعزيز وعي الأطفال وتطورهم الاجتماعي والعاطفي والنفسي مع تسليط الضوء على السنوات الخمس الأولى من حياة الطفل.
 

التعليقات

لا يوجد تعليقات

اضف تعليق

 تعالوا نقرأ فى كتاب الكون
  24 يونيو 2017        62 تعليق      563 مشاهده
نور العقل ونور القلب يتجاذبان
  27 مايو 2017        8 تعليق      500 مشاهده
القرب من أولياء الله والبعد عن أولياء الشيطان
  21 يونيو 2017        5 تعليق      382 مشاهده
 ليلة قدر تقود الليالي الطيبة
  20 يونيو 2017        3 تعليق      281 مشاهده
محمد بن راشد يستعرض مع أمير قطر العلاقات الأخوية بين البلدين
 30 أكتوبر 2013        تعليق      59296 مشاهده
كيف تعرفين إذا كان زوجك يحبك أم لا؟
 19 يناير 2014        تعليق      53123 مشاهده
شركات تبيع الوهم باسم الـ تايم شير
 25 ديسمبر 2012        تعليق      36691 مشاهده
دخول تركيا إلى سوريا عقد الأزمة.. أمريكا تتورط أكثر
 31 أغسطس 2016        تعليق      35987 مشاهده
أتصل بنا
Independent Political Arabic Daily Newspaper
© 2013 جميع الحقوق محفوظة لجريدة الفجر
تصميم وتطوير Smart Vision