التهاب الجلد المتقشّر عند الرضع.. اسبابه وطرق التعامل معه

31 مايو 2017 المصدر : تعليق 1471 مشاهدة طباعة
ما الفرق بين قبعة المهد وقشرة الرأس؟ تنجم الحالتان عن التهاب الجلد الدهني، مشكلة جلدية التهابية تظهر حين تفرط البشرة في إنتاج الخلايا الجلدية والزهم (زيت البشرة الطبيعي).
 
يُستعمل مصطلح (قبعة المهد) لوصف التهاب الجلد المتقشّر لدى الأطفال الرضع. يمكن أن تظهر القشور أيضاً على الجفون والحواجب ووراء الأذنين بعد الشهر الثالث تقريباً. لكن تتلاشى المشكلة من تلقاء نفسها بين الشهر الثامن والثاني عشر.
 
تطرح قبعة المهد مشكلة (جمالية) بالنسبة إلى الطفل فتتشكل صفائح صفراء على فروة رأسه وقد لا يلاحظها أحد إلا الوالدين. على عكس التهاب الجلد الدهني لدى الراشدين، لا تسبب قبعة المهد أي حكّة.
 
يقال إن قبعة المهد قد تظهر لدى الطفل الرضيع
بسبب التأثيرات الهرمونية التي تُنقَل عبر المشيمة من الأم إلى طفلها. تؤدي هذه الهرمونات إلى فرط نشاط الغدد الدهنية. في بعض الحالات الحادة، تصبح فروة رأس الطفل متقشرة جداً وتلتهب فيزيد قلق الوالدين، إذ يبدو الطفل منزعجاً وقد يحاول حكّ رأسه عبر فركه بمختلف الأسطح.
 
يقضي علاج قبعة المهد بغسل فروة رأس الطفل يومياً بشامبو خفيف ثم استعمال مشط ناعم أو فرشاة ناعمة لنزع القشور بعد تليينها. عند غسل الرأس، احرصي على وصول الشامبو وراء الأذنين وداخل الحاجبين (لكن لا تدعي الصابون يصل إلى عينَي الطفل!). يكون هذا العلاج كافياً في معظم حالات قبعة المهد.
 
لكن إذا بدأت القشور الدهنية تتفاقم، من المفيد أن تضعي كمية صغيرة من الزيت المعدني أو زيت الزيتون على رأس الطفل وتتركيه ينتقع (وضعتُ كمية صغيرة على رؤوس أولادي طوال الليل!) ثم استعملي الشامبو في اليوم التالي. يساهم الزيت في تليين القشور وإزالتها بسهولة.
 
إذا ترافقت مشكلة قبعة المهد مع التهاب شديد، لا بد من زيارة طبيب الأطفال للتأكد من التشخيص. حين تستمر المشكلة، أوصي بغسل الرأس مرات عدة في الأسبوع بشامبو للقشرة فيه سيلينيوم ((سلسن)) أو بيريثيون الزنك ((هيد أند شولدرز)) مع الحرص على عدم دخوله في عيون الأطفال. ثم يمكن استعمال كريم أو رغوة الهيدروكورتيزون على فروة الرأس لتخفيف الالتهاب والحكّة. في هذه الحالات، يمكن أن تزول المشكلة بالكامل خلال أسابيع.
 
حين يكبر الأولاد ويصلون إلى سن البلوغ تحديداً، قد تتجدد الإفرازات الدهنية وتتخذ شكل قشرة على الرأس. يمكن استعمال شامبوهات خاصة بالقشرة مجدداً. يبدو أن إنتاج إفرازات دهنية مفرطة قد يتزامن أيضاً مع نمو فطريات اسمها مالاسيزيا. لذا من المفيد عموماً استعمال شامبو القشرة مع شامبو مضاد للفطريات (نيزورال).

أطلب من المراهقين أيضاً تغيير الشامبوهات المستعملة من وقت لآخر، إذا يبدو أن هذه المقاربة قد تكون مفيدة أكثر من استعمال الشامبو نفسه طوال أشهر.

التعليقات

لا يوجد تعليقات

اضف تعليق

 تعالوا نقرأ فى كتاب الكون
  24 يونيو 2017        62 تعليق      738 مشاهده
نور العقل ونور القلب يتجاذبان
  27 مايو 2017        8 تعليق      681 مشاهده
القرب من أولياء الله والبعد عن أولياء الشيطان
  21 يونيو 2017        5 تعليق      575 مشاهده
 ليلة قدر تقود الليالي الطيبة
  20 يونيو 2017        3 تعليق      349 مشاهده
محمد بن راشد يستعرض مع أمير قطر العلاقات الأخوية بين البلدين
 30 أكتوبر 2013        تعليق      59470 مشاهده
كيف تعرفين إذا كان زوجك يحبك أم لا؟
 19 يناير 2014        تعليق      53266 مشاهده
شركات تبيع الوهم باسم الـ تايم شير
 25 ديسمبر 2012        تعليق      36811 مشاهده
دخول تركيا إلى سوريا عقد الأزمة.. أمريكا تتورط أكثر
 31 أغسطس 2016        تعليق      36085 مشاهده

موضوعات تهمك

22 أغسطس 2017 تعليق 90 مشاهده
حاربي سرطان الثدي بالرياضة
أتصل بنا
Independent Political Arabic Daily Newspaper
© 2013 جميع الحقوق محفوظة لجريدة الفجر
تصميم وتطوير Smart Vision