مشكلة شائعة ترتبط بطبقة سميكة من النسيج

التهاب (اللفافة الأخمصية) ... علاج واعد

18 يونيو 2017 المصدر : تعليق 2159 مشاهدة طباعة
هل يمكن معالجة التهاب اللفافة الأخمصية أحياناً بِطاقة الموجات فوق الصوتية؟ كيف تعمل هذه التقنية؟ يبدو أنه أمر ممكن. ويُسمّى العلاج (جراحة بضع اللفافة بالموجات فوق الصوتية عن طريق الجلد).يستعمل العلاج (جراحة بضع اللفافة بالموجات فوق الصوتية عن طريق الجلد) تقنية الموجات فوق الصوتية لمعالجة التهاب اللفافة الأخمصية ومشاكل أخرى في النسيج الناعم. يعطي العلاج نتائج واعدة مع المرضى الذين لم يستفيدوا من العلاجات النموذجية لالتهاب اللفافة الأخمصية المزمن.
 
التهاب اللفافة الأخمصية مشكلة شائعة في القدم ترتبط بطبقة سميكة من النسيج (اللفافة الأخمصية) الذي يَصِل بين عظم الكعب وأصابع القدم. تهدف اللفافة الأخمصية إلى دعم قوس القدم وتمتصّ الصدمات أثناء المشي أو الركض أو القفز أو أي استعمال آخر للقدم. إذا أصبح الضغط على اللفافة الأخمصية هائلاً، قد تحصل تمزقات صغيرة في النسيج وتمهّد تلك الإصابات لحصول التهاب واشتداد الألم.
في بعض الحالات، لا تُشفى تلك التمزقات الصغيرة بالشكل المناسب، ما يؤدي إلى تغيّرات تنكسية وندوب ونمو الأوعية الدموية بشكل غير طبيعي داخل النسيج.
 
علاج
لمعالجة الالتهاب بفاعلية، لا بد من تخفيف الضغط الزائد على اللفافة الأخمصية كي تُشفى التمزقات. في معظم الحالات، يمكن معالجة هذه التمزقات البسيطة عبر العلاج الفيزيائي وعبر معدات خاصة تدعم القدم بدرجة إضافية. يمكن التفكير أيضاً بالكورتيزون أو أي حقنة أخرى.
 
لكن هذا العلاج ليس كافياً في حالات أخرى، وقد يصعب إيجاد حل للألم المزمن وضعف وظيفة القدم بسبب التهاب اللفافة الأخمصية. في هذه الحالة تصبح الجراحة المفتوحة لنزع النسيج المتضرر خياراً ممكناً لكن تطول فترة التعافي، ومن الشائع أن يتجدد الألم.
 
لحسن الحظ، يمكن اللجوء إلى مقاربة غازية بالحد الأدنى للمصابين بالتهاب اللفافة الأخمصية الذين لم يستفيدوا من علاجات أخرى. تستعمل جراحة (بضع اللفافة بالموجات فوق الصوتية عن طريق الجلد) نظام (تينيكس) الصحي لإزالة الأنسجة علماً أن الأطباء في مركز (مايو كلينك) شاركوا في تطويره. يمكن إجراء هذه الجراحة في عيادة الطبيب، وقد تستهدف المرفقين أو الكتفين أو أي مناطق أخرى تضطرب فيها الأوتار.
 
تسبق الجراحة فحوص عدة مثل التصوير بالموجات فوق الصوتية أو التصوير بالرنين المغناطيسي لتحديد موقع النسيج المتضرر ونطاقه. حين يفهم الطبيب الذي يكون قد تلقى تدريباً خاصاً لاستعمال هذه التقنية حقيقة ما يحصل، يمكنه أن يخدّر البشرة في المنطقة المستهدفة ويُحدِث شقاً صغيراً (يجب أن يكون واسعاً بما يكفي لإدخال مِجَسّ شبيه بالإبرة فيه).

ثم يدسّ الطبيب المِجَسّ في الفتحة بتوجيهٍ من الصور بالموجات فوق الصوتية. ينتج طرف المِجَسّ المتذبذب طاقة بالموجات فوق الصوتية لتفكيك النسيج المتضرر الواقع أمامه مباشرةً. في الوقت نفسه، يغذي نظام مدسوس داخل الجهاز النسيج المتفكك أو الرطب ويمتصّه. بعد إزالة النسيج المتضرر كله، يسحب الطبيب المِجَسّ ويغلق الشق بشريط جلدي لاصق وضمادة ضاغطة. تتطلب هذه الجراحة كلها بضع دقائق وتبقى مضاعفاتها ضئيلة.
 
بعد الجراحة، يجب أن يريح المرضى منطقة الجراحة لبضعة أيام، وقد يحتاجون إلى استعمال عكازين أو حذاء طبي لتخفيف الضغط عن القدم. لكنهم يستطيعون عموماً استئناف نشاطاتهم العادية خلال أسبوع أو عشرة أيام مع أنهم قد يحتاجون إلى أشهر عدة قبل معاودة النشاط الذي سبّب لهم التهاب اللفافة الأخمصية. يتحسّن الوضع تزامناً مع شفاء النسيج، ويستفيد البعض من الخضوع لعلاج فيزيائي إضافي.
 
تناسب الجراحة المصابين بتمزق كامل في اللفافة الأخمصية، لكن يجب أن يتحدث الأشخاص الذين أصيبوا بالتهاب في هذه المنطقة ولم يستفيدوا من العلاج الأولي إلى طبيبهم عن الخيارات العلاجية كلها، بما في ذلك (بضع اللفافة بالموجات فوق الصوتية).
 
أسباب الالتهاب
تتعدد أسباب التهاب اللفافة الأخمصية، وقد تشمل أنواعاً معينة من التمارين التي تُجهِد القدمين مثل الهرولة. يؤدي الوزن أيضاً إلى التهاب اللفافة الأخمصية، لا سيما مع أصحاب الوزن الزائد الذين يكونون قليلي الحركة ثم يبدأون برنامجاً رياضياً. كذلك، يزيد الضغط على اللفافة الأخمصية ثم تلتهب هذه المنطقة بسبب انتعال أحذية واسعة أو أحذية نعلها رقيق أو كعبها عال أو تخلو من دعامة لقوس القدم أو بطانة مرنة لامتصاص الصدمات. مع التقدم في السن، تخسر الأوتار واللفافة الأخمصية جزءاً من مرونتها وتصبح أقل قدرة على امتصاص الصدمات. 

التعليقات

لا يوجد تعليقات

اضف تعليق

 تعالوا نقرأ فى كتاب الكون
  24 يونيو 2017        62 تعليق      1265 مشاهده
نور العقل ونور القلب يتجاذبان
  27 مايو 2017        8 تعليق      1218 مشاهده
القرب من أولياء الله والبعد عن أولياء الشيطان
  21 يونيو 2017        5 تعليق      1093 مشاهده
 ليلة قدر تقود الليالي الطيبة
  20 يونيو 2017        3 تعليق      607 مشاهده
محمد بن راشد يستعرض مع أمير قطر العلاقات الأخوية بين البلدين
 30 أكتوبر 2013        تعليق      59972 مشاهده
كيف تعرفين إذا كان زوجك يحبك أم لا؟
 19 يناير 2014        تعليق      53739 مشاهده
شركات تبيع الوهم باسم الـ تايم شير
 25 ديسمبر 2012        تعليق      37165 مشاهده
دخول تركيا إلى سوريا عقد الأزمة.. أمريكا تتورط أكثر
 31 أغسطس 2016        تعليق      36401 مشاهده

موضوعات تهمك

أتصل بنا
Independent Political Arabic Daily Newspaper
© 2013 جميع الحقوق محفوظة لجريدة الفجر
تصميم وتطوير Smart Vision