الصليب الأحمر يقلص وجوده في افغانستان

10 أكتوبر 2017 المصدر : •• كابول-أ ف ب: تعليق 175 مشاهدة طباعة
اعلنت اللجنة الدولية للصليب الاحمر أمس انها ستقوم بتخفيض حجم عملياتها في افغانستان بشكل كبير  بعد مقتل سبعة من موظفيها في هجمات هذا العام. ويعكس قرار المنظمة الانسانية التي تعمل في افغانستان منذ اكثر من ثلاثة عقود المخاطر المتزايدة التي تواجه عمال الاغاثة، الذين يتحولون بدورهم الى ضحايا لأعمال العنف التي شهدت تصعيدا في السنوات الاخيرة.

وقالت رئيسة اللجنة الدولية للصليب الاحمر مونيكا زاناريلي في مؤتمر صحافي لا خيار امامنا سوى تقليص وجودنا وعملياتنا في افغانستان بشكل كبير . واضافت زاناريلي التعرض للمخاطر اصبح التحدي الاكبر الذي يواجهنا في افغانستان، ونحن نعلم ان لا وجود (لما يسمى) انعدام مخاطر وليس هذا هدفنا، الا ان سلامتنا يجب ان تكون مضمونة من جميع الافرقاء .

وستغلق المنظمة مراكزها في مدينة ميمنه في الشمال عاصمة ولاية فرياب، وفي ولاية قندوز الشمالية التي تشهد اعمال عنف لحركة طالبان. كذلك سيتم تخفيض حجم العمليات في مدينة مزار الشريف الشمالية.

وتعرضت المنظمة الانسانية لسلسلة اعتداءات دامية في شمال افغانستان، حيث كثف تنظيم الدولة الاسلامية وحركة طالبان هجماتهما ضد الشرطة والجيش. وقتل ستة من موظفي اللجنة الدولية للصليب الاحمر في شباط فبراير عندما هاجم متمردون قافلة للمنظمة في ولاية جوزان الشمالية.

وفي شباط فبراير خطف موظفان في المنظمة في عملية منفصلة، لم يفرج عنهما الخاطفون الا في ايلول سبتمبر الماضي. ولم تعلن اي مجموعة متمردة مسؤوليتها عن عمليات الخطف والقتل، لكن شرطة جوزجان اتهمت تنظيم داعش الإرهابي. وفي 11 ايلول سبتمبر قتل مريض على كرسي متحرك معالجة فيزيائية اسبانية تعمل مع الصليب الأحمر في شمال البلاد.
 
واطلق احدهم النار على المعالجة لورينا اينيبرال بيريز (38 عاما) في مركز للعلاج الفيزيائي للجنة الدولية في مزار الشريف، حيث كانت تعالج اطفالا ونساء ورجالا، بينهم من فقد احد اطرافه.واعتقل شخصان، يعتقد ان احدهما مطلق النار، وصفته الشرطة بأنه مريض عادي .
 
وخُطف موظف اسباني في الصليب الاحمر في كانون الاول ديسمبر الماضي، لدى مروره مع زملاء بين مزار شريف وقندوز، معقل طالبان المجاور. وأخلي سبيله بعد اسابيع.

التعليقات

لا يوجد تعليقات

اضف تعليق

 تعالوا نقرأ فى كتاب الكون
  24 يونيو 2017        62 تعليق      1262 مشاهده
نور العقل ونور القلب يتجاذبان
  27 مايو 2017        8 تعليق      1217 مشاهده
القرب من أولياء الله والبعد عن أولياء الشيطان
  21 يونيو 2017        5 تعليق      1092 مشاهده
 ليلة قدر تقود الليالي الطيبة
  20 يونيو 2017        3 تعليق      606 مشاهده
محمد بن راشد يستعرض مع أمير قطر العلاقات الأخوية بين البلدين
 30 أكتوبر 2013        تعليق      59971 مشاهده
كيف تعرفين إذا كان زوجك يحبك أم لا؟
 19 يناير 2014        تعليق      53737 مشاهده
شركات تبيع الوهم باسم الـ تايم شير
 25 ديسمبر 2012        تعليق      37164 مشاهده
دخول تركيا إلى سوريا عقد الأزمة.. أمريكا تتورط أكثر
 31 أغسطس 2016        تعليق      36400 مشاهده
أتصل بنا
Independent Political Arabic Daily Newspaper
© 2013 جميع الحقوق محفوظة لجريدة الفجر
تصميم وتطوير Smart Vision