أحد مخترعي مفهوم (التعلم العميق)

الفرنسي يان لوكان يعلم الآلات كيف تفكر

3 أكتوبر 2017 المصدر : تعليق 8261 مشاهدة طباعة
يدير مختبر الذكاء الاصطناعي في (فيسبوك) منذ اربع سنوات

يتولى الفرنسي يان لوكان (56 عاماً) إدارة مختبر الذكاء الاصطناعي في (فيسبوك) منذ أربع سنوات انطلاقاً من نيويورك. بدءاً من عام 2013، يفكر المهندس في مستقبل هذه الشبكة الاجتماعية التي تشمل 1.3 مليار مستخدم. من دونه، ما كان (فيسبوك) ليطلق منصات التواصل التي غيرت حياة الناس وما كان ليتعرف إلى الصور أو يقدّم خدمة الترجمة الفورية.
 
وقع الاختيار على المهندس الفرنسي يان لوكان لإدارة مختبر الذكاء الاصطناعي في (فيسبوك) لأنه أحد مخترعي مفهوم (التعلم العميق): إنها شبكات من الخلايا العصبية الاصطناعية تُعلّم كيفية تقديم البيانات بطريقة هرمية. بعبارة أخرى، تتعلّم الآلات أن تفكر مثلما يتعلّم الأطفال اللغة والكلام واتخاذ القرارات في الوقت المناسب.
 
يريد رب عمله مارك زوكربيرغ ابتكار آلات تستطيع تحديد الكلمات وقراءتها على شاشة بدل الأشخاص المكفوفين أو مساعدة المصابين بالتوحد على تفسير تعابير الوجه.
 
يقوم يان بأعماله المتشعبة اليوم مع فريقه المؤلف من 90 باحثاً وطالب دكتوراه، ينتشرون بين سيليكون فالي ونيويورك وباريس، بدءأ من حاسوب (لونوفو) المزوّد بنظام التشغيل الحر (أبونتو لينوكس).
 
في سن المراهقة، شاهد يان فيلم 2001: A Space Odyssey (ملحمة فضائية: 2001) للمخرج ستانلي كوبريك وتأثر به كثيراً لأنه وجد فيه مواضيع تثير اهتمامه، لا سيما الرحلات الفضائية ومكانة البشر مستقبلاً... ثم تأثر أيضاً بالحوار الذي جرى في عام 1975 بين عالِم النفس السويسري جان بياجيه والعالِم اللغوي الأميركي نعوم تشومسكي حول الخصائص الفطرية والمكتسبة.
 
في الوقت نفسه، كان يان الشاب يتابع دراسة الهندسة وسرعان ما نال شهادة دكتوراه. في عام 1987، قصد جامعة تورنتو وبعد سنة انضم إلى مختبرات شركة الاتصالات الأميركية العملاقة AT&T. في عام 2016، أصبح محاضِراً في قسم المعلوماتية والعلوم الرقمية في كلية فرنسا طوال سنة.
 
التعليم المُوجّه
لطالما اهتم يان بظاهرة التعليم المُوجّه: تُعرَض أمام الآلة صورة فيل مثلاً ملايين المرات ثم تُقاس قدرتها على معرفة الحيوان بصرياً تزامناً مع إبلاغها بالأخطاء التي ترتكبها وإعطائها الجواب الصحيح. يجب أن تتدرب الآلة على فئات مختلفة أو تستكشف احتمالات لامتناهية من خلال تقييم السيناريوهات الممكنة كافة.
 
يتعلق مجال آخر بتعليم الآلة كيفية النجاح في اختبار (وينوغراد) الذي يقيّم مستوى ذكائها عبر طرح أسئلة لها قواعد معقدة. يسمح الاختبار للآلة بفهم خصائص اللغة البشرية، لكن هذه المهمة ليست ممكنة من دون استعمال شبكات عصبية اخترعها يان وتشبه في هندستها القشرة الدماغية لدى الثدييات.
 
اعتاد يان على أسلوب الحياة في نيويورك حيث يقيم منذ عام 2003 مع زوجته إيزابيل ويحب أن يعزف الموسيقى الإلكترونية في منزله. لقبول عرض مارك زوكربيرغ، اشترط عليه أن يتابع الإقامة في نيويورك وأن يبقى أستاذاً في جامعة نيويورك بدوام جزئي، فوافق على طلبه.
 
(وكالة الاستخبارات المركزية)
حين سُئل يان عن إمكان أن تستعمل (وكالة الاستخبارات المركزية) موقع (فيسبوك) للسيطرة على حياة الناس، أجاب: (يمكنكم متابعة مسار تقدم بحوثنا باستمرار على منصتنا المفتوحة GitHub). في ما يخص الخوف من تحرر الذكاء الاصطناعي، يقول يان إن هذا الذكاء مرادف لتوسيع مجال الخيارات المتاحة. لا داعي للقلق، بحسب رأيه، لأن الآلات لن تحمل يوماً رغبات أو انفعالات أو عيوباً شبيهة بتلك التي تطبع البشر. لكنها ربما تشعر بشكلٍ من الخيبة إذا لم تنفّذ المهمة الموكلة إليها.
 
هل ستتفوق الآلات على البشر في نهاية المطاف؟ يتبنى لوكان مقاربة تفاؤلية في هذا المجال ولا يظن أن الآلة ستطغى على حياة البشر. يوصي أولاده الثلاثة دوماً بتعلّم المعارف الأساسية التي لا تنتهي صلاحيتها كالرياضيات وأسس البرمجة وتطوير الإبداع الفني... ولا ينسى أهمية القراءة والابتسامة!

التعليقات

لا يوجد تعليقات

اضف تعليق

 تعالوا نقرأ فى كتاب الكون
  24 يونيو 2017        62 تعليق      1649 مشاهده
نور العقل ونور القلب يتجاذبان
  27 مايو 2017        8 تعليق      1601 مشاهده
القرب من أولياء الله والبعد عن أولياء الشيطان
  21 يونيو 2017        5 تعليق      1463 مشاهده
 ليلة قدر تقود الليالي الطيبة
  20 يونيو 2017        3 تعليق      701 مشاهده
محمد بن راشد يستعرض مع أمير قطر العلاقات الأخوية بين البلدين
 30 أكتوبر 2013        تعليق      60312 مشاهده
كيف تعرفين إذا كان زوجك يحبك أم لا؟
 19 يناير 2014        تعليق      54041 مشاهده
شركات تبيع الوهم باسم الـ تايم شير
 25 ديسمبر 2012        تعليق      37360 مشاهده
دخول تركيا إلى سوريا عقد الأزمة.. أمريكا تتورط أكثر
 31 أغسطس 2016        تعليق      36579 مشاهده

موضوعات تهمك

أتصل بنا
Independent Political Arabic Daily Newspaper
© 2013 جميع الحقوق محفوظة لجريدة الفجر
تصميم وتطوير Smart Vision