الطبيعة هي الحاضنة الأولى والأخيرة لأجسادنا وبشرتنا

الفواكه.. مستحضرات طبيعية للحفاظ على جمالك

6 يونيو 2017 المصدر : تعليق 2064 مشاهدة طباعة
على الرغم من التطور الهائل الذي وصل إليه عالم التجميل والعناية بالبشرة وظهور انواع مختلفة من المستحضرات التي تساهم بشكل فعال في تحقيق الكثير من النتائج التي ترضي أصحابها، فإنه حتى هذه اللحظة لا يمكن الاستغناء عن المستحضرات الطبيعية أو اللجوء إليها والاستعانة بخصائصها.
 
لا شك في أن العودة إلى الطبيعة تعد من الأمور التي ندعو إليها على الدوام، فالطبيعة هي الحاضنة الأولى والأخيرة لأجسادنا وبشرتنا، إضافة إلى أن جميع المواد الموجودة فيها صحية وليس لها تأثيرات جانبية إذا جرت الاستفادة منها بالشكل الصحيح والعلمي السليم.
 
خصائص الفاكهة
هناك الكثير من الخصائص التي تتميز بها الفاكهة، فهي مصدر مهم للسكريات الطبيعية الضرورية لتزويد الجسم بالطاقة اللازمة كالغلوكوز والفركتوز والسكروز وغيرها، كما تزخر بالفيتامينات وخصوصا C وB، وهي غنية بالأملاح المعدنية كالبوتاسيوم، إلى جانب وفرة الألياف فيها واحتوائها على مضادات الأكسدة التي تساعد الجسم في مواجهة أخطار للجذور الكيماوية الحرة، كما يشكل الماء نسبة كبيرة جدا من مكوناتها.
 
تأثيرات إيجابية
تعتبر الفاكهة من المأكولات المحببة إلى النفس فهي لذيذة وشهية وألوانها جذابة، وبالإمكان استخدامها في صناعة بعض الماسكات المفيدة للبشرة. وللفاكهة تأثيرات إيجابية على الصحة العامة والبشرة، فهي تساعد على شد مسام البشرة وترطيبها، كما أنها مفيدة لكل أنواع البشرة، سواء أكانت جافة أم دهنية أم مختلطة.
وإذا أردنا أن نستعرض مجموعة من الفاكهة لنعرف فائدة كل نوع منها وكيفية الاستفادة منه في ترطيب وتحسين البشرة فإليكم بعضا منها:
 
جوز الهند
يعد جوز الهند من الفاكهة المشبعة بالدهون بنسبة %34 التي تزيد من الكوليسترول، وهو قليل البروتينات حيث تشكل نسبة %3,3، إضافة إلى كونه غنيا بالعناصر المعدنية والألياف وفيتامينات B وC وكذلك الزنك والبوتاسيوم والحديد، ولذلك يعد من أفضل علاجات الشعر الجاف في كل أوقات السنة.
 
استخدمي زيته في تدليك فروة الرأس لمدة دقائق، ثم غطي رأسك بمنشفة ساخنة واتركيه لمدة 15 إلى 20 دقيقة، واغسلي شعرك بعد ذلك بالطريقة التقليدية.
 
كما يستعمل زيت جوز الهند في صناعة الكريمات لمعالجة تجاعيد الجلد ولتخفيف آثار الحمل وللتخلص من الأوجاع كما تستعمل زيوت جوز الهند في التدليك ولمعالجة الحروق الناتجة من أشعة الشمس.
 
إذا أردت صنع قناع وماسك من كريم جوز الهند فعليك أن تضعي مقدارا كافيا من كريم جوز الهند في يدك وتستخدميه لعمل مساج وتدليك لشعرك، ثم لفي شعرك بفوطة دافئة واتركيه لساعة ثم اشطفي شعرك كالمعتاد.
 
كما يمكنك استخدام لبن جوز الهند وحده لإزالة الماكياج، وخلطه بكميات متساوية مع العسل لنعومة البشرة الجافة والخشنة؛ ضعي ملعقتين كبيرتين من لبن جوز الهند مع ملعقتين كبيرتين من عسل النحل ووزعيه على الوجه مع التربيت عليها برفق باستخدام قطعة من القطن ثم اشطفي البشرة بالماء بعد 20 دقيقة .
 
البرتقال
يشكل الماء %80 من وزن البرتقال، في حين تشكل الألياف منه والمواد المعدنية والأحماض %5 والباقي للسكريات والفيتامينات B2-b1 و C والدهون، ويساعد تناول البرتقال في عملية الهضم وتثبيت الكالسيوم في الطعام وتنشيط الدورة الدموية.
 
يفيد البرتقال في مجالات العناية باليدين وذلك من خلال استغلال قشر البرتقال بعد نزعه عن الثمرة، ودعك اليدين به حيث تعمل العصارة الموجودة في القشرة على تطرية الجلد وزوال الخشونة والتشققات.
 
ولصنع قناع من البرتقال اخلطي ملعقة كبيرة من عصير البرتقال وملعقة من عصير الليمون وكوب زبادي. اخلطي المكونات حتى تصبح عجينة، وضعيها على الوجه لمدة 15 دقيقة ثم نظفيها بمنديل (ناعم)، هذا القناع سينعم ويزيد من صفاء البشرة.
 
الشمام
تحتوي القشرة الداخلية للشمام على ماء وبروتين ودهون وسكر وألياف وفيتامينات B وC، إضافة إلى الأملاح المعدنية التي تفوق الموجودة في الثمرة ذاتها، لذا فإن ثمرة الشمام الأصفر مفيدة لدر البول ومنقية للدم وتساعد في علاج أمراض الكلى والإمساك والبواسير.
 
تعتبر هذه الفاكهة منعشة للبشرة وخاصة الجافة، ويمكن استعمالها على شكل عصير او قناع.ولتحضير حليب الشمام المنظف للبشرة امزجي نصف شمامة مع 100 غرام من الجبن الأبيض واحتفظي بهذا الحليب المنظف طازجا وحركيه قبل استعماله،وبإمكانك أيضا تمرير قطعة من الشمام على بشرتك وبحركات سريعة متوازنة وستحصلين على بشرة ناعمة ونضرة.
 
الموز
يحتوي الموز على فيتامينات كثيرة (آ - د - و - ب2 - ب6 - ب12 - ث)، وهو ذو قيمة غذائية عالية فهو يحمي الأسنان من التسوس ويقوي العضلات ويحمي الأعصاب ويكافح فقر الدم ويحفظ التوازن العام للصحة ويساعد على النمو ويحمي البصر ويفيد في أمراض الروماتيزم.
 
هناك قناع يتم صنعه من الموز وهو مفيد جدا للشعر، امزجي موزة مهروسة وبيضة و3 ملاعق عسل نحل و3 ملاعق حليب و5 ملاعق زيت زيتون معا، ثم ضعي القناع على شعرك واتركيه ما بين 15 و30 دقيقة ثم اشطفيه. 
 
قشور الفاكهة
يعتقد الكثيرون أن قشور الفاكهة مجرد أغلفة حافظة لها، وأن فائدتها الوحيدة تتمثل في حفظ مذاقها، في حين انها تحتوي على فوائد كثيرة للجسم والبشرة، لذا ننصح بالاستفادة من القشور في ترطيب البشرة، فبعض أنواعها كالخوخ والتوت والليمون يفيد الأصابع وبشرة باطن الكف في حين يساعد التين في إزالة الحبوب وصفاء البشرة وذلك بوضع القليل منه على الوجه لدقائق ثم غسله بالماء الفاتر.

أما العنب فيقوي البشرة ويشدها ويقاوم التجاعيد ويحتوي على مواد مضادة للتأكسد، ويعتبر من المكونات المهمة جدا في تحضير مستحضرات التجميل.
 
الفراولة
لجعل الشفتين الرقيقتين أكبر استخدمي قلم الشفاه لرسمهما متعمل الفراولة (الفريز) على تغذية البشرة وترطيبها وتجديد حيويتها، وهي غنية بالفيتامينات والمعادن الضرورية.
 
ولصنع قناع من الفراولة اهرسي 5 حبات بواسطة قطعة قماش قطني، ثم اخلطي العصير مع زلال بيضة مخفوقة، وضعي طبقة سميكة من القناع على وجهك واتركيه لمدة 20 دقيقة بعدها نظفي وجهك بماء فاتر. ومن المهم أن تعلمي أن هذا القناع خاص بصاحبات البشرة الجافة، أما صاحبات البشرة الدهنية فبإمكانهن هرس 10 حبات مع 3 ملاعق كبيرة من بودرة الحليب ثم تحريكها جيدا، ويستعمل المزيج لتنظيف الوجه من آثار الماكياج والغبار قبل غسله.
 
التفاح
يحتوي عصير التفاح على من السكر و%9 من السكر البسيط، كما يتضمن فيتاميني C وB.والتفاح مفيد في عمل الجهاز العصبي، ويساعد على الهضم ويقاوم الغازات والإمساك ويعمل على تقليل نسبة الكوليسترول والدهون في الدم إلى جانب كونه مصدرا جيدا للبوتاسيوم.
 
يقوم التفاح بتجديد الانسجة وتطهيرها وترطيبها، ولأنه يحتوي على نسبه عالية من الماء %80 فهو يناسب البشرة المتعبة والدهنية.
ولتحضير قناع التفاح المناسب للبشرة الجافة قشري التفاحة وقطعيها واطبخيها في 200 مل من الحليب، ثم اهرسيها جيدا وأضيفي إليها ملعقة كبيرة من الطحين وأخرى من زيت الزيتون.
 ثم حركي المزيج وضعيه فاترا على وجهك لمدة 20 دقيقة ثم اغسلي وجهك بماء فاتر وضعي المرطب.

التعليقات

لا يوجد تعليقات

اضف تعليق

 تعالوا نقرأ فى كتاب الكون
  24 يونيو 2017        62 تعليق      1299 مشاهده
نور العقل ونور القلب يتجاذبان
  27 مايو 2017        8 تعليق      1241 مشاهده
القرب من أولياء الله والبعد عن أولياء الشيطان
  21 يونيو 2017        5 تعليق      1110 مشاهده
 ليلة قدر تقود الليالي الطيبة
  20 يونيو 2017        3 تعليق      610 مشاهده
محمد بن راشد يستعرض مع أمير قطر العلاقات الأخوية بين البلدين
 30 أكتوبر 2013        تعليق      59988 مشاهده
كيف تعرفين إذا كان زوجك يحبك أم لا؟
 19 يناير 2014        تعليق      53750 مشاهده
شركات تبيع الوهم باسم الـ تايم شير
 25 ديسمبر 2012        تعليق      37172 مشاهده
دخول تركيا إلى سوريا عقد الأزمة.. أمريكا تتورط أكثر
 31 أغسطس 2016        تعليق      36413 مشاهده

موضوعات تهمك

أتصل بنا
Independent Political Arabic Daily Newspaper
© 2013 جميع الحقوق محفوظة لجريدة الفجر
تصميم وتطوير Smart Vision