تحت رعاية حمدان بن محمد بن راشد

انطلاق فعاليات المؤتمر العربي الخامس للروبوت والذكاء الاصطناعي في ندوة الثقافة والعلوم

4 أكتوبر 2017 المصدر : •• دبي – د.محمود علياء تعليق 8296 مشاهدة طباعة
• موضوعات علمية تستهدف مجموعة من الفئات العمرية والتخصصية والمهنية
• مشاركة عدد من الخبراء والمتحدثين في التكنولوجيا الإنسانية والروبوتات الرقمية
• حلقه نقاشية حول إضفاء الطابع الديموقراطي على الروبوتات الإنسانية
• السعي لتمكين دول العالم الثالث للاستفادة من إنجازات الإمارات 
 
افتتح معالي محمد المر رئيس مجلس إدارة مكتبة محمد بن راشد آل مكتوم وسلطان صقر السويدي رئيس مجلس إدارة ندوة الثقافة والعلوم وأعضاء مجلس إدارة الندوة يوم أمس فعاليات المؤتمر العربي الخامس للروبوت والذكاء الاصطناعي تحت رعاية سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي ورئيس المجلس التنفيذي لإمارة دبي، وحضر الافتتاح عدد من أصحاب المعالي والمسؤولين والشخصيات الحكومية، وممثلي جهات محلية وعالمية، إضافة إلى وفود من دول خارجية مشاركة ومتخصصة في مجال الروبوتات والذكاء الاصطناعي، ومن أهم الوفود المشاركة من اليابان والولايات المتحدة الأمريكية، والعديد من الدول الأوروبية. واللافت في الحفل مشاركة روبوت شرطة دبي وهو الأول من نوعه في العالم منصة التقديم والترحيب بالحضور.
 
والمؤتمر العربي للروبوت والذكاء الاصطناعي هو مؤتمر علمي عربي تم عقده خمس مرات منذ عام ٢٠١٢ وكانت دورتاه الأولى والثانية في المملكة الأردنية الهاشمية، والثالثة في جمهورية مصر العربية، والرابعة في دولة قطر، واليوم تقام الدورة الخامسة في دولة الإمارات العربية المتحدة. ويقام المؤتمر بتنظيم مشترك بين نادي الإمارات العلمي في ندوة الثقافة والعلوم، والجمعية العربية للروبوت، كما يشارك فيه نخبة من الخبراء والمختصين في علوم الروبوت والذكاء الاصطناعي.
 
ويناقش المؤتمر خلال مدة انعقاده الممتدة من ٣ الى ٥ أكتوبر، العديد من المواضيع العلمية التي تستهدف مجموعة من الفئات العمرية والتخصصية والمهنية مثل طلاب المدارس والجامعات والدراسات العليا، ومدراء المراكز البحثية، ومدراء المدارس ومعلمو المواد العلمية بالمدارس، ومدربو الروبوت في مختبرات الإبداع والإبتكار بالمؤسسات والهيئات الحكومية بالدولة.

ومن أهم هذه الموضوعات، استخدام الروبوت والذكاء الاصطناعي في مجالات التعليم والصناعة والطب، والتحديات العالمية التي تواجه الروبوت والذكاء الاصطناعي، ومناقشة أهم التجارب العربية الرائدة في مجال الروبوت والذكاء الاصطناعي، وأهم وظائف الروبوت المستقبلية ومساعدته في الخدمات الإنسانية.
 
وعلى هامش المؤتمر تم استضافة معرض علمي بمشاركة شركات ومؤسسات محلية وعالمية، وتم إقامة ورش علمية متخصصة في مجال الروبوت والذكاء الاصطناعي منها ورشة إعداد معلم (STEM) برعاية شركة اتلاب وهي شركة حلول تكنولوجيا التعليم المطورة للروبوت تختص بتعريف المتدرب على كيفية تطبيق منهجية (STEM ) في العملية التعليمية عن طريق انشطة علمية عملية تُلهم و تطور مهارات الطلاب. وتستهدف الورشة معلمين الصفوف الأساسية في المدارس ورؤساء الاقسام العلمية في المؤسسات التعليمية ومشرفين المشاريع العلمية.
 
وورشة تطبيقات الهاتف الذكي للتحكم بروبوت LEGO EV3 أعدتها منظمة ملست لاستثمار أوقات الفراغ بالعلوم والتكنولوجيا التي تقوم بعدة أنشطة في مجال التكنولوجيا أهمها الروبوت التعليمي يتم تقديمها لطلاب المدارس والجامعات. وتختص هذه الورشة بتطبيقات الهاتف للتحكم بروبوت LEGO EV3 لسهولة استخدامه وانتشاره الواسع بين طلاب المدارس حيث تقدم المنظمة هذه الورشة لأول مرة والتي تهدف تمكين المشاركين من تصميم تطبيق كامل للتحكم بالروبوت والذي يعمل بنظام التشغيل Android من خلال استخدام الهاتف بالأوامر الصوتية بدون الحاجة لخبير أو مبرمج.
 
وورشة إعداد حكم معتمد لمسابقات الروبوت وذلك لتزايد أعداد المسابقات في الدول العربية التي تشرف عليها الجمعية العربية للروبوت فأصبح من المهم إعداد حكام لإدارة المسابقات باعتبارهم اساس إنجاح كل بطولة.
 
ويتم من خلال الورشة تعليم الحكام كيفية التعامل مع الطلبة سواء عند عرض أفكارهم أو عرض الروبوتات الخاصة بهم، وإدارة المسابقات، والتعرف على الأخطاء التي يمكن ان يقع فيها الحكام في المجال الأكاديمي وأهلية الحكم. كما تتضمن إعداد الحكام في مسابقات مختلفة. وتمكن هذه الورشة الحكام من الحصول على شهادة مشاركة من الجمعية العربية للروبوت وبطاقة حكم معتمد يتم على أساسها استدعائهم للمشاركة في المسابقات والبطولات المحلية والإقليمية التي تشارك فيها الجمعية. تستهدف الورشة مشرفي مسابقات الروبوت ومدربين الروبوت والمهتمون في مجال تحكيم المسابقات المعتمدة من الجمعية.
 
وتختص بتدريب المشاركين على اسس ومواصفات الحكم وكذلك قوانين وتعليمات المسابقات المعتمدة وهي:  فيرست لغو، جونيور فيرست ليغو، سوموروبوت، الروبوت جامع الكرات، الروبوت تتبع الخط وكيفية تحكيمها واصدار النتائج وكذلك التعامل مع الفريق.
 
كذلك ورشة إعداد مدرب روبوت متقدم برعاية فيكس للروبوت وبالتعاون مع جامعة Carnegie Mellon حيث تركز على استقطاب شريحة المعلمين التي تسعى لتقديم مادة علوم الكمبيوتر للطلاب بطريقة مُبسطة. تطرح الورشة البرمجيات المتقدمة للروبوت المطورة من قبل Carnegie Mellon University ، ويتم التدريب عمليا على برمجة الروبوت باستخدامها لتنفيذ مهمات أكثر تعقيداً.
 
وأهم ما يميز هذه الدورة هو استمرارية المشاركين في تطوير مهاراتهم التعليمية عبر استخدام تقنية الواقع الافتراضي وتطبيقه على تطوير البرامج حتى بعد انتهاء الورشة. والهدف الأساسي من الدورة جعل الطلاب جزء فعال في هذه الصناعة وليس كطرف مستخدم فقط.
 
كما تضمن المؤتمر عرض تجارب عربية متميزة في مجال الروبوت. وتم أيضا مناقشة أبحاث علمية متخصصة في علوم الروبوت والذكاء الاصطناعي من مشاركين من كل الدول العربية.
 
وشارك في الفعالية عدد من الخبراء والمتحدثين وكان من أهمهم د. باتريك ماير، الخبير في التكنولوجيا الإنسانية والروبوتات الرقمية، ودارات حلقته النقاشية حول إضفاء الطابع الديموقراطي على الروبوتات الإنسانية، وركزت على السبل التي يمكن اتباعها لجعل هذه التقنيات في متناول الجميع خاصة في دول العالم الثالث والتي تواجهها بعض الصعوبات التقنية، وأكد على ان الهدف الأول من تواجده في المؤتمر هو السعي لتمكين دول العالم الثالث للاستفادة من إنجازات دولة الإمارات العربية المتحدة وعلى وجه الخصوص إمارة دبي في مجال استشراف المستقبل، باعتبارها من التجارب الرائدة والجادة في المجال التكنولوجي.

وفي حلقة نقاشية أخرى تحدث د. راج مادهافان، المؤسس والرئيس التنفيذي في شركة Robotic Technologies، عن تكنولوجيا الروبوتات في المجالات الإنسانية والسياسات العامة. كما شارك المتحدثون أيضاً في حلقة نقاشية أدارها د. عيسى البستكي، رئيس جامعة دبي ورئيس مجلس إدارة نادي الإمارات العلمي، بعنوان الاتجاهات المستقبلية للروبوت والذكاء الاصطناعي.
 
وخلال اليوم الثاني والثالث من الفعالية التي تقام بمقر ندوة الثقافة والعلوم، سيتم إقامة حلقات نقاشية إضافية وسيشارك بها عدد من الخبراء والمتحدثين مثل د. محمد بديوي، كبير الباحثين في التفاعل بين الإنسان والروبوت في مركز بحوث Fraunhofer IWU  بألمانيا بعنوان التفاعل بين البشر والروبوتات الصناعية. إضافة الى حلقة نقاشية بعنوان تكنولوجيا الروبوت والذكاء الاصطناعي في التعليم، تشارك بها د. عائشة بطي بن بشر، المدير العام لمكتب دبي الذكية، ود. آمنة الضحاك الشامسي ود. إيناس صبحي وفاطمة الكعبي، أصغر مخترعة إماراتية، ويدير الحلقة د. عيسى البستكي.

وسيتحدث د. سعيد الظاهري، رئيس مجلس إدارة شركة Smartwold في الإمارات العربية المتحدة، عن موضوع كيفية إحداث الذكاء الاصطناعي والروبوتات ثورة في مجالات الرعاية الصحية، وينضم إليهم أيضاًد. محمد جرادات، الخبير في مجال الروبوتات والأنظمة الذكية بالجامعة الأمريكية بالشارقة في الإمارات العربية المتحدة، ليناقش موضوع نظام الملاحة للروبوتات. وستدير القيادة العامة لشرطة دبي حلقة نقاشية بعنوان تكنولوجيا الروبوت والذكاء الاصطناعي في مجال النقل والتطبيقات الأمنية.

وخلال اليوم الثالث سيدير مركز محمد بن راشد للفضاء حلقة نقاشية بعنوان تطبيقات عملية للروبوت والذكاء الاصطناعي في مجال الفضاء، إضافة الى حلقة نقاشية يديرها د. ياسر السعيدي بعنوان تطبيقات عملية للروبوت والذكاء الاصطناعي في مجال الطب والرعاية الصحية، وسيكون المتحدثون خلالها كل من د. فادي النجار و د. محمد العلماء وحسن النشاش.
 
ومن الجدير ذكره أنه تم عقد هذه الفعالية برعاية العديد من الجهات الرائدة مثل:
وزارة التربية والتعليم في دولة الإمارات العربية المتحدة، الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب – دبي، القيادة العامة لشركة دبي، وهيئة كهرباء ومياه دبي، وبلدية دبي، وجائزة حمدان بن راشد آل مكتوم للأداء التعليمي المتميز، وتعاونية الاتحاد، جامعة دبي، جامعة الشارقة، الجامعة الأمريكية في الشارقة، شركة أتلاب للتكنولوجيا، شركة فيكس للروبوت، شركة آفاق المجد، مركز محمد بن راشد للفضاء، معهد مهندسي الكهرباء والإلكترونيات.

التعليقات

لا يوجد تعليقات

اضف تعليق

 تعالوا نقرأ فى كتاب الكون
  24 يونيو 2017        62 تعليق      1649 مشاهده
نور العقل ونور القلب يتجاذبان
  27 مايو 2017        8 تعليق      1601 مشاهده
القرب من أولياء الله والبعد عن أولياء الشيطان
  21 يونيو 2017        5 تعليق      1463 مشاهده
 ليلة قدر تقود الليالي الطيبة
  20 يونيو 2017        3 تعليق      701 مشاهده
محمد بن راشد يستعرض مع أمير قطر العلاقات الأخوية بين البلدين
 30 أكتوبر 2013        تعليق      60312 مشاهده
كيف تعرفين إذا كان زوجك يحبك أم لا؟
 19 يناير 2014        تعليق      54041 مشاهده
شركات تبيع الوهم باسم الـ تايم شير
 25 ديسمبر 2012        تعليق      37360 مشاهده
دخول تركيا إلى سوريا عقد الأزمة.. أمريكا تتورط أكثر
 31 أغسطس 2016        تعليق      36579 مشاهده

موضوعات تهمك

أتصل بنا
Independent Political Arabic Daily Newspaper
© 2013 جميع الحقوق محفوظة لجريدة الفجر
تصميم وتطوير Smart Vision