بحضور حاكم الشارقة وقرينته.. 20 مؤسسة تتعهد بدعم تجربة النساء في سوق العمل

5 ديسمبر 2017 المصدر : •• الشارقة -وام: تعليق 199 مشاهدة طباعة
  • بحضور حاكم الشارقة وقرينته.. 20 مؤسسة تتعهد بدعم تجربة النساء في سوق العمل
  • بحضور حاكم الشارقة وقرينته.. 20 مؤسسة تتعهد بدعم تجربة النساء في سوق العمل
  • بحضور حاكم الشارقة وقرينته.. 20 مؤسسة تتعهد بدعم تجربة النساء في سوق العمل
بحضور صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة وقرينته سمو الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي رئيس مؤسسة نماء للارتقاء بالمرأة الراعي الفخري للمبادرة العالمية لإدماج المرأة .. شهد حفل افتتاح “القمة العالمية للتمكين الاقتصادي للمرأة” امس الإعلان الرسمي عن أسماء الشركات والمؤسسات التي استجابت لمبادرة التعهد بدعم مبادئ التمكين الاقتصادي للمرأة التي أطلقتها مؤسسة “نماء” بالتعاون مع هيئة الأمم المتحدة للمرأة مؤخرا.
 
وأعلنت 20 شركة ومؤسسة ومنظمة وهيئة محلية ودولية التزام كل منها بتبني اثنين من المبادئ الثمانية المعتمدة من هيئة الأمم المتحدة للمرأة والاتفاق العالمي للأمم المتحدة لضمان التمكين الاقتصادي للمرأة.
 
وتضمنت قائمة الملتزمين بالتعهد كلا من .. مؤسسة الشارقة للإعلام والمنطقة الحرة لمطار الشارقة الدولي ودائرة التنمية الاقتصادية وهيئة كهرباء ومياه الشارقة ومجلس الشارقة للتعليم وهيئة الإنماء التجاري والسياحي في الشارقة وهيئة الشارقة للاستثمار والتطوير شروق وبلدية مدينة الشارقة ومبادلة وشركة أبوظبي لطاقة المستقبل مصدر والهلال للمشاريع وشركة غلفتينر ومجموعة أبراج ومؤسسة الشارقة لرياضة المرأة ومدينة الشارقة للخدمات الإنسانية ورواد - مؤسسة الشارقة لدعم المشاريع الريادية وجلوبال ثينكرز فورم والمجلس الأعلى لشؤون الأسرة - التثقيف الصحي وومن دير آت فيفتي بلس وهيئة الشارقة للمتاحف وسيتي ويبروكتر آند غامبل وأكسنتشر وارنست اند يونغ وي كونكت انترناشونال.
 
وبموجب التعهد فإن جميع هذه الجهات ستلتزم بمراجعة سياساتها وممارساتها القائمة تجاه المرأة أو تطوير سياسات جديدة في سبيل تحقيق التمكين للمرأة في مكان العمل والمجتمع بما يخدم دعم دورها الحيوي في الاقتصاد والتنمية المجتمعية.
 
وقالت ريم بن كرم مدير مؤسسة نماء للارتقاء بالمرأة إن التزام هذه المجموعة الكبيرة والمتنوعة من الجهات الحكومية والخاصة يؤكد نجاح فكرة التعهد الداعية إلى تأسيس بيئة عمل مناسبة للمرأة تشجعها على بذل المزيد من العطاء إذ يشكل التعهد مجموعة من الإجراءات والسياسات التي تتخذ ضمن إطار عمل تنظيمي بهدف تعزيز مكانة المرأة ومساهمتها في الاقتصاد.
 
وأضافت ابن كرم أن وجود هذا الكم الكبير من الشركات والهيئات التابعة لإمارة الشارقة في قائمة المتعهدين يؤكد أن الإمارة ماضية بعزم في مسيرة التمكين للمرأة التي أرسى دعائمها الوالد المؤسس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان “ طيب الله ثراه “ والتي بسببها أصبح لدولة الإمارات سمعة عالمية ومكانة دولية متقدمة في هذا المجال.
 
وتابعت ابن كرم أن الالتزام بهذا التعهد سيؤدي إلى تغيرات إيجابية في بيئات العمل على تنوعها وسيكون أول من يستفيد من نتائجها الشركات والهيئات المتعهدة نفسها وسيكون بإمكاننا قريبا أن نشهد مشاركة أوسع للمرأة في القرار الإداري وحصة أفضل في الترقيات والتعيينات إذ نسعى إلى القضاء على كل أشكال التمييز بناء على النوع ليحل مكانها اختيار الشخص الأنسب بناء على المؤهل.
 
وتتضمن “ مبادئ التمكين الاقتصادي للمرأة “ ثمانية محاور رئيسة وعلى الراغبين في الالتزام بالتعهد تنفيذ مبادرة أو مشروع أو برنامج بناء على محورين يتم اختيارهما من الثمانية ويتعهدون بتنفيذ مبادرتهم الداعمة خلال مدة أقصاها عامين.
 
وتضم المحاور .. دعم وصول المرأة إلى المناصب القيادية العليا في الشركات والمؤسسات رفيعة المستوى على أساس المساواة بين الجنسين والمساواة في المعاملة بين الجنسين في العمل وتعزيز فرص التعليم والتدريب والتطوير المهني للمرأة وغيرها.
 
ويلتزم المتعهدون بتوقيع البيان الخاص بالمبادئ وتمويل أحد البرامج التي اختاروها وتبني وتنفيذ سياسة أو قانون يسهم في ضمان تحقيق المساواة بين الجنسين من خلال الالتزام بمبادئ التمكين الاقتصادي للمرأة. وينبغي تنفيذ الإجراءات التي تم التعهد بها قبل نهاية عام 2019 وستتولى مؤسسة نماء للارتقاء بالمرأة وهيئة الأمم المتحدة للمرأة متابعة التقدم المحرز في الإجراءات التي تم التعهد بها خلال فترة التنفيذ وحتى موعد انعقاد النسخة الثانية من القمة العالمية للتمكين الاقتصادي للمرأة خلال عام 2019 حيث سيتم الإعلان عن النتائج النهائية لهذه التعهدات. والمبادئ الثمانية للتمكين الاقتصادي للمرأة هي إنشاء قيادة مؤسسية رفيعة المستوى للمساواة بين الجنسين تتضمن إدراج سياسات واستراتيجيات المساواة بين الجنسين.
 
ومعاملة جميع النساء والرجال بطريقة عادلة في العمل واحترام حقوق الإنسان ودعمها وعدم التمييز في ما يتعلق بتوظيف المرأة والاحتفاظ بها في المؤسسة وترقيتها وضمان صحة وسلامة ورفاهية جميع الموظفين من الرجال والنساء وتعزيز التعليم والتدريب والتطوير المهني للمرأة إضافة إلى تنفيذ تنمية الشركات وسلاسل التوريد والممارسات التسويقية التي تسهم في تمكين المرأة وتعزيز المساواة من خلال المبادرات المجتمعية وحشد التأييد بجانب قياس حجم الإنجازات وتقييمها ونشر تقارير علنية حول التقدم في عملية تعزيز المساواة بين الجنسين وتعزيز وصول المرأة إلى موارد التمويل والموارد الإنتاجية الأخرى.

ومن بين أبرز الملتزمين بالتعهد “بلدية الشارقة” إحدى أعرق البلديات التي أنشئت في دولة الإمارات ومنطقة الخليج ككل وأعلنت التزامها بخمسة من مبادئ التمكين الاقتصادي الثمانية وهي .. إنشاء قيادة مؤسسية رفيعة المستوى للمساواة بين الجنسين تتضمن إدراج سياسات واستراتيجيات المساواة بين الجنسين وفقا للمبدأ الأول من مبادئ التمكين وضمان صحة وسلامة ورفاهية جميع الموظفين من الرجال والنساء وفقا للمبدأ الثالث وتعزيز التعليم والتدريب والتطوير المهني للمرأة وفقا للمبدأ الرابع وتنفيذ تنمية الشركات وسلاسل التوريد والممارسات التسويقية التي تسهم في تمكين المرأة وفقا للمبدأ الخامس وتعزيز وصول المرأة إلى موارد التمويل والموارد الإنتاجية الأخرى وفقا للمبدأ الثامن من مبادئ التمكين الاقتصادي للمرأة.
 
وتعهدت “ إدارة التثقيف الصحي “ - العاملة تحت مظلة المجلس الأعلى لشؤون الأسرة والهادفة إلى تمكين الأسرة ومجتمع الشارقة من الوعي الصحي المتكامل - باثنين من مبادئ التمكين وهما معاملة جميع النساء والرجال بطريقة عادلة في العمل واحترام حقوق الإنسان ودعمها وعدم التمييز في ما يتعلق بتوظيف المرأة والاحتفاظ بها في المؤسسة وترقيتها وفقا للمبدأ الثاني من مبادئ التمكين وتعزيز التعليم والتدريب والتطوير المهني للمرأة وفقا للمبدأ الرابع.
 
من جانبها تعهدت “ شروق “ - التي تمثل القوة المحركة لتحول الشارقة وتطورها وتعزيز مكانتها كوجهة استثمارية وسياحية وتجارية - الالتزام بالمبدئين الثالث والرابع من مبادئ التمكين.
 
أما “ مجلس الشارقة للتعليم “ - الهادف إلى رسم الخطة التعليمية لإمارة الشارقة في إطار السياسة العامة للتعليم في دولة الإمارات - أعلن التزامه بالمبدئين الرابع والسادس وهما تعزيز التعليم والتدريب والتطوير المهني للمرأة وتعزيز المساواة من خلال المبادرات المجتمعية وحشد التأييد.
فيما تعهدت هيئة الإنماء التجاري والسياحي في الشارقة - الهادفة إلى تعزيز الأنشطة التجارية والسياحية في الإمارة - بالالتزام بالمبدئين الرابع والخامس.
 
كما تعهدت مؤسسة الشارقة للإعلام - المعنية بتنمية وتطوير القطاع الإعلامي في إمارة الشارقة - بدعم اثنين من مبادئ التمكين وهما المبدأ الأول والسابع وينصان على .. إنشاء قيادة مؤسسية رفيعة المستوى للمساواة بين الجنسين تتضمن إدراج سياسات واستراتيجيات المساواة بين الجنسين وقياس حجم الإنجازات وتقييمها ونشر تقارير علنية حول التقدم في عملية تعزيز المساواة بين الجنسين.
 
كما أعلنت مؤسسة رواد لدعم المشاريع الريادية - المعنية بدعم ومساندة المشاريع الصغيرة والمتوسطة في إمارة الشارقة من خلال تقديم الدعم المباشر لها وتهيئة المناخ الملائم لإنشائها وتطورها وتوفير فرص التمويل المناسبة لها وفقا لنظم وقواعد التمويل الإسلامي - التزامها بالمبدئين الرابع والخامس.
 
وكانت “نماء” قد أتاحت المجال أمام المؤسسات والأفراد الراغبين بالتعهد وتقديم التزامهم بضمان تحقيق المساواة بين الجنسين من خلال تنفيذ مبادرات أو أنشطة أو فعاليات أو دراسات أو إجراءات أو سياسات ضمن اختصاصهم لتعزيز اندماج المرأة بشكل كامل في الاقتصاد وزيادة مشاركتها في مختلف القطاعات والقضاء على أوجه التميز وعدم المساواة في مكان العمل وتشجيع روح المبادرة من خلال زيارة الموقع الإلكتروني: http://weesummit.com/pledge/ للاطلاع على معايير وشروط التعهد وتعبئة طلب المشاركة.

التعليقات

لا يوجد تعليقات

اضف تعليق

 تعالوا نقرأ فى كتاب الكون
  24 يونيو 2017        62 تعليق      1653 مشاهده
نور العقل ونور القلب يتجاذبان
  27 مايو 2017        8 تعليق      1605 مشاهده
القرب من أولياء الله والبعد عن أولياء الشيطان
  21 يونيو 2017        5 تعليق      1467 مشاهده
 ليلة قدر تقود الليالي الطيبة
  20 يونيو 2017        3 تعليق      702 مشاهده
محمد بن راشد يستعرض مع أمير قطر العلاقات الأخوية بين البلدين
 30 أكتوبر 2013        تعليق      60315 مشاهده
كيف تعرفين إذا كان زوجك يحبك أم لا؟
 19 يناير 2014        تعليق      54045 مشاهده
شركات تبيع الوهم باسم الـ تايم شير
 25 ديسمبر 2012        تعليق      37363 مشاهده
دخول تركيا إلى سوريا عقد الأزمة.. أمريكا تتورط أكثر
 31 أغسطس 2016        تعليق      36580 مشاهده
أتصل بنا
Independent Political Arabic Daily Newspaper
© 2013 جميع الحقوق محفوظة لجريدة الفجر
تصميم وتطوير Smart Vision