برج العذراء .. رمز لعزة وكرامة الفتاة الأذربيجانية

20 ديسمبر 2016 المصدر : باكو - د. شريف الباسل تعليق 16000 مشاهدة طباعة
من أشهر معالم المدينة القديمة في العاصمة الأذربيجانية باكو قلعة البنت العذراء تحفة معمارية وهندسية نسجت حولها العديد من القصص والأساطير .. من هذه الروايات أن فتاة جميلة لجأت الى البرج بعد أن رفض والدها تزويجها ممن تحب لتلقي بنفسها من أعلاه وتخلد قصة حبها التي تناقلتها الأجيال... وهناك أسطورة أخرى عن هذا البرج الجميل والقديم تتحدث عن ملك أراد أن يتزوج من ابنته فخجلت الفتاة من هذه النية وطلبت منه أن يبني برجا حتى توافق على الزواج في أسرع وقت، وبالفعل بنى والدها البرج فما كان منها إلا أن صعدت فوقه وانتحرت بالقفز من أعلاه.
 
 
العديد والعديد من الأساطير تروى حول القلعة الساحرة التي مازالت أحجارها تحتفظ بأسرارها لآلاف السنين ، إلا أن هناك رواية أقرب الى الواقع أو هكذا أراها متوافقة مع منطقي الخاص وما كان يدور في القرن الثاني عشر وعلى الرغم من تعدد الروايات فإن الموت العادي لا يخلد الحكاية ولا يصنع البطولة وإذا كان الشعور الإنساني عادة ما يميل إلى ما يقبله عقله ويرضي رومانسيته الخاصة فقد أردت أن أروي لكم القصة الأكثر واقعية والأقرب إلى الحقيقة وهي بذلك قصة تاريخية كما في قصص ألف ليلة وليلة.
 
 
يحكى أن سكان أذربيجان كانوا يعبدون النار في فترة ما قبل دخول الإسلام وكانت القبيلة الحاكمة تختار أجمل فتياتها وأكثرهن جاذبية وفي الوقت ذاته تتمتع بالأخلاق الحميدة والتدين لتسكنها هذه القلعة متفرغة لعبادة النار إلى أن يزول جمالها فيتم اختيار غيرها..ووقع الاختيار على أجمل فتيات القبيلة وأكثرهن تدينا ووهبت نفسها للعبادة في القلعة، وكان يحبها أحد الجنود حراس القلعة ويعتزم الزواج منها بعد أن يزول جمالها وتنهي مهمتها الدينية.. والعرف الذي كان يسود بين قبائل المنطقة يقضى أن أي قبيلة تسيطر على هذه القلعة وعلى الفتاة بداخلها فهي بذلك تسيطر على الحكم ، وعلى بقية القبائل الخضوع لسيطرتها..
 
 
وبالنظر إلى شدة تحصين القلعة المكونة من عدة طوابق، وعدم وجود درج بين الطابق الأول وبقية الطواربق لم يكن من السهل اقتحامها، وفكرت إحدى القبائل المعتدية في حيلة ماكرة فأغوت إحدى الراهبات وقدمت لها الأموال لتساعدهم في عدوانهم وبالفعل وضعت تلك الراهبة المنوم في المياه وقدمتها إلى حراس القلعة الذين وثقوا بها وشربوا المياه الباردة ، ودخلوا في نوم عميق ومن بينهم حبيب الفتاة ،فهاجم المعتدون القلعة دون مقاومة، وشعرت البنت بحركة غريبة ونادت على الحراس دون مجيب ، وهنا تيقنت أن المعتدين سينجحون في مهمتهم بالسيطرة على القلعة والصعود إلى محرابها فصعدت الى الطابق الأعلى ورمت نفسها مضحية بحياتها لإنقاذ شرف القبيلة وإبطال شرط السيطرة على الفتاة الجميلة وإفشال العدوان.. وبالفعل فشلت حيلة المعتدين وما أن استيقظ الحراس حتى قاتلوا المعتدين ، وحينما شاهد الجندي الولهان محبوبته جثة هامدة ألقى نفسه أيضا ولقي حتفه شهيدا للحب... وإلى الآن تعد قلعة العذراء رمزا للعزة والكرامة ،ويزورها آلاف السياح من كافة بقاع الأرض تكريما لشجاعة فتاة أذربيجان الجميلة. 
 
 
وفي العام 2000 تم إدراج البرج في قائمة اليونسكو للتراث العالمي، وقد تم ترميمه ونقشت كل المعلومات المتعلقة به على جدرانه لتظل تروي هذا التاريخ.كما إن موقع القلعة يفسر أنها كانت برجا لمراقبة المدينة ومنارة مهمة، والصعود إلى قمة البرج أمر مثير، فالسلالم دائرية الشكل وضيقة جدا ذات سقف منخفض وفيه متحف صغير في أحد أدواره يحتوي على الأواني والمعدات الحربية السابقة وبعض الأزياء التقليدية.. بالإضافة إلى شاشات تُعرض فيها قصة القلعة وحكاية البنت العذراء. وعندما تصعد إلى قمة القلعة وتطل من أعلى على باكو من بحر قزوين ودار الحكومة وساحة الحرية ووسط المدينة يبدو أمامك على هيئة لوحة تشكيلية بديعة.
 

التعليقات

لا يوجد تعليقات

اضف تعليق

 تعالوا نقرأ فى كتاب الكون
  24 يونيو 2017        62 تعليق      714 مشاهده
نور العقل ونور القلب يتجاذبان
  27 مايو 2017        8 تعليق      652 مشاهده
القرب من أولياء الله والبعد عن أولياء الشيطان
  21 يونيو 2017        5 تعليق      551 مشاهده
 ليلة قدر تقود الليالي الطيبة
  20 يونيو 2017        3 تعليق      344 مشاهده
محمد بن راشد يستعرض مع أمير قطر العلاقات الأخوية بين البلدين
 30 أكتوبر 2013        تعليق      59443 مشاهده
كيف تعرفين إذا كان زوجك يحبك أم لا؟
 19 يناير 2014        تعليق      53244 مشاهده
شركات تبيع الوهم باسم الـ تايم شير
 25 ديسمبر 2012        تعليق      36797 مشاهده
دخول تركيا إلى سوريا عقد الأزمة.. أمريكا تتورط أكثر
 31 أغسطس 2016        تعليق      36073 مشاهده

موضوعات تهمك

أتصل بنا
Independent Political Arabic Daily Newspaper
© 2013 جميع الحقوق محفوظة لجريدة الفجر
تصميم وتطوير Smart Vision