محرار عدم انهاء ولايته في ارتفاع:

بعد عام على انتخابه، هل يمكن عزل ترامب...؟

10 نوفمبر 2017 المصدر : •• الفجر - خيرة الشيباني تعليق 345 مشاهدة طباعة
   يبدأ الإعلان التلفزيوني كإعلان انتخابي. لقد اوصلنا إلى حافة الحرب النووية، يصدح صوت جنائزي. لقد عرقل العدالة، ومكتب التحقيقات الفيدرالي، وتلقى اموالا من الحكومات الأجنبية في انتهاك صارخ للدستور، وهدد بإغلاق وسائل الإعلام ... الهجوم هو ضد رئيس الولايات المتحدة دونالد ترامب، ويدعو الى تنحيته.
  تم تمويل هذه الحملة من قبل توم ستير، الملياردير والداعم الديمقراطي الرئيسي. ففي مواجهة الكاميرا، يعلن الرجل: صوّت كونغرس جمهوري يوما لعزل الرئيس لأسباب أقل من هذه بكثير، في اشارة إلى بيل كلينتون، المتهم بالقسم كذبا، وعرقلة العدالة بعد قضية مونيكا لوينسكي.
    ويضيف “اليوم، يدرك مسؤولو الكونغرس وادارته ان الرئيس يشكل خطرا واضحا وانيّا” انه مضطرب عقليا. ثم دعا توم ستير لتوقيع عريضة لإزاحة ترامب، التي جمعت في وقت قياسي أكثر من 1.5 مليون توقيع.
 
ليست أولوية الديموقراطيين
   إذا كان توم ستير وغالبية الديمقراطيين يحلمون بذلك، فان هناك فرصة ضئيلة جدا لتنحية الرئيس ترامب قبل نهاية ولايته. وتتطلب إجراءات الإقالة أولا، أن يُصوّت مجلس النواب بالأغلبية، ثم مجلس الشيوخ بأغلبية الثلثين. لكن الجمهوريين يسيطرون على الكونغرس ولا يرغبون في إخراج واحد من معسكرهم. وسبق ان بقي ريتشارد نيكسون ما يقارب العامين على الرغم من فضيحة ووترغيت وانهيار نسبة شعبيته.
 
   وحتى لو عاد الديمقراطيون إلى مجلس النواب العام المقبل - فرضية اخرى غير مؤكدة- فمن غير المؤكد أنهم يريدون حقا مهاجمة الرئيس. وقالت نانسي بيلوسي، زعيمة الديموقراطيين في مجلس النواب، في نهاية هذا الاسبوع على شبكة سي ان ان، انها لا تساند هذه الخطوة. وحتى ان استعاد الديمقراطيون السيطرة على مجلس النواب، فان ازاحة ترامب لن تكون اولوية تشريعية بالنسبة لها، “ اظن انه ليس الاتجاه الذي يجب ان نسلكه”. الا ان نانسي بيلوسي تركت الباب مفتوحا، مؤكدة أنه إذا كشف التحقيق الروسي عن أدلة ملموسة على تورط دونالد ترامب، فإن النواب قد يفكرون في ذلك.
 
فكرة تشق طريقها 
   لوائح الاتهام الأولى في القضية الروسية لا تمسّ حاليا الرئيس نفسه، لكن الخناق يشتد عليه مع كشف الوقائع: نصف حاشية ترامب يبدو أنها ارتبطت بموسكو. لذلك، ارتفعت على موقع التوقعات السياسية بريديكت إيت، فرص عدم انهاء دونالد ترامب ولايته.
 
   وفى الايام الاخيرة، أعلن لويس جوتيرريز، وهو ديمقراطي من إيلينوي، ان مجموعة من النواب ستقدم مشروع قرار يهدف الى إطلاق إجراءات العزل قبل نهاية نوفمبر. وقد قدم ديمقراطيان اخران، ال غرين وبراد شيرمان، كل من جهته مشروع قرار. وبما انهما تصرفا بشكل فردي، بقيت مبادرتهما رمزية.
 
   وحسب استطلاعات الرأي، فان الفكرة تشق ايضا طريقها لدى الرأي العام: 49 بالمائة من الأمريكيين مع تنحيته، مقابل 41 بالمائة معادين لذلك. وهذا رقم قياسي، وفق مؤسسة الاستطلاع السياسي العمومي. ويظهر الاستطلاع أيضا أن 37 بالمائة فقط من الناخبين يعتقدون أن ترامب صادق، بالمقارنة مع 56 بالمائة يعتقدون أنه دنيء. وحسب استطلاع آخر أي بي سي، فان 49 بالمائة من الامريكيين يعتقدون انه اخترق القانون.
 
   أما بالنسبة إلى توم ستير، فإن حملته ليست بريئة او للصالح العام بالكامل. 60 عاما، يُشاع انه يداعب طموحات سياسية. فهو يستهدف الحصول على مقعد سيناتور أو حاكم ولاية كاليفورنيا. وفي كل الأحوال، لم يعجب دونالد ترامب الإعلان الذي تم بثه على فوكس نيوز في برنامج فوكس اند فريندس، البرنامج الذي يتنزل من بين طقوسه ويشاهده يوميا.   
وقد كتب في تغريدة غاضبا: إن هذا المعتوه توم ستير، الذي يحاربني وبرنامجي لاستعادة عظمة أمريكا منذ البداية، لن يفوز بالانتخابات.
 
 
 

التعليقات

لا يوجد تعليقات

اضف تعليق

 تعالوا نقرأ فى كتاب الكون
  24 يونيو 2017        62 تعليق      1497 مشاهده
نور العقل ونور القلب يتجاذبان
  27 مايو 2017        8 تعليق      1441 مشاهده
القرب من أولياء الله والبعد عن أولياء الشيطان
  21 يونيو 2017        5 تعليق      1306 مشاهده
 ليلة قدر تقود الليالي الطيبة
  20 يونيو 2017        3 تعليق      664 مشاهده
محمد بن راشد يستعرض مع أمير قطر العلاقات الأخوية بين البلدين
 30 أكتوبر 2013        تعليق      60172 مشاهده
كيف تعرفين إذا كان زوجك يحبك أم لا؟
 19 يناير 2014        تعليق      53901 مشاهده
شركات تبيع الوهم باسم الـ تايم شير
 25 ديسمبر 2012        تعليق      37272 مشاهده
دخول تركيا إلى سوريا عقد الأزمة.. أمريكا تتورط أكثر
 31 أغسطس 2016        تعليق      36497 مشاهده
أتصل بنا
Independent Political Arabic Daily Newspaper
© 2013 جميع الحقوق محفوظة لجريدة الفجر
تصميم وتطوير Smart Vision