جمع 34 ألف وحدة دم العام الماضي

بنك الدم في أبوظبي يحتفل باليوم العالمي للمتبرعين بالدم

19 يونيو 2017 المصدر : •• أبوظبي – الفجر تعليق 182 مشاهدة طباعة
نظم بنك الدم - أبوظبي التابع لمدينة الشيخ خليفة الطبية إحدى منشآت شركة أبوظبي للخدمات الصحية "صحة" احتفال اليوم العالمي للمتبرعين بالدم تحت شعار  (تبرع بدمك، تبرع الآن، تبرع باستمرار)، بحضور عدد من المرضى الذين استفادوا من التبرع بالدم إضافة إلى المتبرعين الدائمين والشركات الداعمة لحملات التبرع بالدم. وخلال الاحتفال الذي أقيم في فندق قصر الإمارات في العاصمة أبوظبي، تم تكريم 39 متبرعاً بالدم و15 شركة نظمت حملات التبرع لموظفيها، لقاء إسهامهم الإيجابي في ضمان إمدادات آمنة من الدم في البلاد. 
 
يحتفل العالم باليوم العالمي للمتبرعين بالدم في الرابع عشر من شهر يونيو من كل عام والذي تم إقراره في المجلس الثامن والخمسين لمنظمة الصحة العالمية في عام 2005 اعترافاً بأهمية التبرع الطوعي بالدم وتقديراً للمتبرعين الذين منحوا دمهم طوعاً بدون مقابل لإنقاذ حياة الآخرين، ولتعزيز الوعي بالحاجة للتبرع بالدم بانتظام لضمان جودة وأمان وتوافر الدم ومنتجاته للمرضى المحتاجين إليه.
 
وأعرب الدكتور عارف الشحي المدير التنفيذي بالإنابة لمدينة الشيخ خليفة الطبية، عن شكره وامتنانه للمتطوعين المتبرعين بالدم، مؤكداً أن بنك الدم لن يكون قادراً على القيام بأي جهد لإنقاذ حياة الناس دون عطاء المتطوعين السخي من وقتهم وجهدهم.
 
وتابع الدكتور الشحي قائلاً: إن عملية نقل الدم هي تقنية فريدة من نوعها يتم من خلالها جمع الدم وفحصه وتخزينه ضمن معايير عالمية صارمة يشرف عليها فريق متخصص ومتمرس، لكن الحلقة الأقوى في هذه العملية هي "المتبرع"، فكل ما سبق ذكره يعتمد كل الاعتماد على سخاء من يقومون بالتبرع.
 
أجرى بنك الدم العام الماضي 447 حملة تبرع بالدم بالتعاون مع شركائه من شركات القطاعين الحكومي والخاص، والجامعات والمدارس والجمعيات والمؤسسات، لتشجيع الموظفين والطلاب على التبرع بالدم، بينما أجرى خلال النصف الأول من هذا العام 214 حملة تبرع بالدم في إمارة أبوظبي. وقالت الدكتورة إيمان الزعابي نائب المدير التنفيذي للشؤون الطبية ورئيس قسم علم الأمراض والتحاليل المخبرية، والحاصلة على زمالة الكلية الملكية للأطباء والجراحين بكندا: "إن كل وحدة دم متبرع بها كفيلة بإنقاذ ما يصل إلى ثلاثة أشخاص".

وأضافت: "يساعد نقل الدم ومشتقاته على إنقاذ ملايين الأرواح كل عام. كما يساعد المرضى الذين يعانون من حالات مَرَضية مُهدِّدة لحياتهم على العيش لفترات أطول مع تحسين نوعية حياتهم، ويدعم الإجراءات الطبية والجراحية المعقدة. كما أنّ له دوراً أساسياً في إنقاذ أرواح الأمهات في مجال رعاية الأمهات والأطفال وأثناء الكوارث والأزمات.
 
وتابعت الدكتورة الزعابي قائلة: عادةً ما نعاني شُحّاً في مخزون الدم خلال أشهر الصيف، نظراً لسفر كثير من المتبرعين، وبسبب صيام شهر رمضان، الذي يُعتبر من أصعب الشهور التي تمرّ بها مراكز الدم لجمع تبرعات الدم حيث تقل نسبة التبرع بمعدل 30%، مما يتوجب علينا تكثيف الحملات وإحياء اليوم العالمي للمتبرعين بالدم، وتسليط الضوء على أهمية التبرع.
 
ومن جانبها صرحت الدكتورة نعيمة أومزيان، المدير الطبي لبنك الدم أبوظبي أن 60 % من المتبرعين تقل أعمارهم عن 40 عاماً، ولم يكن للإناث في السنوات السابقة دور كبير في التبرع حيث لم تكن نسبة تبرعهن تتجاوز 4% إلا أن هذه النسبة زادت حالياً لتصل إلى 12%"، وأضافت أنه في حالات الطوارئ أو الحاجة إلى فصيلة دم محددة فإن بنك الدم يتواصل مباشرة مع متبرعيه الدائمين الذين يواظبون على التبرع بالدم كل 3 شهور ويشكلون 45% من  إجمالي المتبرعين المتطوعين.
 
ومن الجدير بالذكر أن بنك الدم – أبوظبي أنشئ في عام 1978 بهدف تجميع دماء المتبرعين وحفظها وتوزيعها للمشافي للاستخدام عند الحاجة ويعتمد البنك على التبرع التطوعي كاحتراز أولي لتأمين سلامة الدم حيث أثبتت الدراسات بأنه أقل خطورة في نقل الأمراض المعدية مقارنة بالأنواع الأخرى من التبرع مثل تبرع الأقارب.

ويستقبل بنك الدم ما يقارب39  ألف متبرع سنوياً، وجمع العام الماض34 ألفاً  وحدة دم، منها 13 ألفاً و189 وحدة دم جمعت في بنك الدم بينما جمعت حملات بنك الدم من خلال حافلة التبرع المتنقلة 18 ألفاً و574 وحدة دم. وبلغ مجموع الوحدات المتبرعة من خلال فصادة الدم 2304 وحدة.
 
خلال الشهر الفضيل يفتح بنك الدم أبوظبي أبوابه للمتبرعين من الأحد إلى الخميس من الساعة السابعة صباحاً إلى الساعة الثالثة ظهراً ومن الساعة الثامنة مساءً إلى الساعة الثانية فجراً. ويوم السبت من الساعة الثامنة مساءً إلى الثانية فجراً.
 

التعليقات

لا يوجد تعليقات

اضف تعليق

نور العقل ونور القلب يتجاذبان
  27 مايو 2017        8 تعليق      304 مشاهده
القرب من أولياء الله والبعد عن أولياء الشيطان
  21 يونيو 2017        5 تعليق      55 مشاهده
 ليلة قدر تقود الليالي الطيبة
  20 يونيو 2017        3 تعليق      115 مشاهده
يوسف جوهرة العقائد السماوية
  16 يونيو 2017        2 تعليق      187 مشاهده
اللطف الإلهي
  10 يونيو 2017        2 تعليق      221 مشاهده
محمد بن راشد يستعرض مع أمير قطر العلاقات الأخوية بين البلدين
 30 أكتوبر 2013        تعليق      59099 مشاهده
كيف تعرفين إذا كان زوجك يحبك أم لا؟
 19 يناير 2014        تعليق      52969 مشاهده
شركات تبيع الوهم باسم الـ تايم شير
 25 ديسمبر 2012        تعليق      36511 مشاهده
دخول تركيا إلى سوريا عقد الأزمة.. أمريكا تتورط أكثر
 31 أغسطس 2016        تعليق      35836 مشاهده
أتصل بنا
Independent Political Arabic Daily Newspaper
© 2013 جميع الحقوق محفوظة لجريدة الفجر
تصميم وتطوير Smart Vision