نصائح للحد من (إدمان) الأبناء على أجهزة الموبايل

تعرّف على كيفية إعداد الأجهزة الذكية لتناسب سن طفلك

9 يناير 2018 المصدر : تعليق 110 مشاهدة طباعة
 أصبح من المعتاد رؤية الأطفال في سن المدرسة الابتدائية يحملون الهواتف الذكية أو الحواسب اللوحية أو الأجهزة الجوالة الأخرى. ويتعين على الآباء في مثل هذه الحالة إعداد الأجهزة الجوالة بما يتناسب مع سن أطفالهم، بالإضافة إلى ضرورة التحدث مع الأطفال حول الاستعمال الآمن والمسؤول للهاتف الذكي أو الحاسب اللوحي.
 
تعطيل الوظائف
وينبغي على الآباء الاهتمام بشكل مكثف بالأجهزة الجوالة التي يستعملها أطفالهم، حتى قبل الشراء. وأوضحت إنغريد بونين، من مركز الميديا بولاية بادن فورتمبيرغ، قائلةً: "تشتمل الهواتف الذكية والحواسب اللوحية المختلفة على وظائف مخصصة للأطفال، والتي يمكن الوصول إليها عن طريق بنود قوائم متنوعة للغاية". 
وإذا لم يرغب الأب مثلاً في أن يقوم طفله باستعمال الهاتف الذكي آيفون في تصفح مواقع الويب، فيمكنه تعطيل متصفح سفاري عند طريق البنود "الإعدادات/عام/تقييدات"، وفي نفس هذه القائمة يتمكن الأب من حظر استعمال الكاميرا وتثبيت التطبيقات أو إجراء المشتريات داخل التطبيقات.
 
ويمكن القيام بنفس هذه الإعدادات في الأجهزة الجوالة المزودة بنظام غوغل أندرويد في متجر غوغل بلاي تحت قائمة "الإعدادات/المراقبة الأبوية/المصادقة للشراء". وأضافت إنغريد بونين أنه يمكن مثلاً تأمين الهاتف عن طريق كود PIN يتم تحديده، بحيث يتم منع الطفل من إجراء جميع عمليات المشتريات داخل التطبيقات أو تثبيت أية تطبيقات. 
 
ويتوافر بالجهاز الجوال نفسه العديد من الوظائف، التي يمكن للمرء تعطيلها في قائمة الإعدادات، وأكدت خبيرة الميديا الألمانية أنه يتعين على الأب أن يقوم بتصفح هذه الوظائف على حدة. وبعد ذلك يتعين على الآباء الجلوس مع أطفالهم قبل تسليم الأجهزة الجوالة لهم، وذلك من أجل شرح وظائف جهاز الجوال وتجريبها لهم، مثل كيفية إجراء المكالمات الهاتفية وتغيير إعدادات الأمان.
 
وأضافت كريستين لانغر، من مبادرة "راقب ما يفعله طفلك بالميديا"، أنه من الأفضل أيضاً أن يتم إيقاف وظيفة النظام العالمي لتحديد المواقع GPS وشبكة WLAN اللاسلكية وتقنية البلوتوث. كما ينبغي تعليم الأطفال كيفية إنشاء كلمة مرور آمنة، مع ضرورة تغييرها بصورة منتظمة. مع التأكيد على ضرورة التعامل بحذر مع البيانات الخاصة بالمستخدم والأشخاص الآخرين، بالإضافة إلى الاتفاق على ميزانية محددة لاستعمال الجهاز الجوال.
 
تحديد الميزانية
وأشارت الخبيرة الألمانية كريستين لانغر إلى أنه يمكن للآباء اختيار الهواتف الجوالة التي يتم تشغيلها عن طريق بطاقات الدفع المسبق لإجراء المكالمات الهاتفية وإرسال الرسائل النصية القصيرة SMS، كما يمكن الاتفاق مع الأطفال على تقسيم الرصيد، وأن يقرروا بأنفسهم كيفية استخدامه. 
 
ويتمكن الآباء من منع المشتريات غير المرغوب فيها عبر الإنترنت عن طريق تعطيل النوافذ المنبثقة وكذلك رسائل Push، والتحدث مع الأطفال حول الإعلانات التي تظهر على شبكة الإنترنت وأهدافها. وعند استعمال تطبيقات الألعاب يجب أن يتخلى الأطفال عن المشتريات داخل التطبيقات، أو على الأقل أن تتم عملية الشراء بالاتفاق مع الآباء.
وفي حالة الاستخدام المشترك للهاتف الجوال يتعين على الآباء تخزين كلمات المرور وبيانات بطاقات الائتمان والبطاقات المصرفية بشكل مشفر، ونصحت كريستين لانغر قائلة: "يمكن تأمين الهواتف الذكية والحواسب اللوحية بواسطة كلمة مرور، بحيث لا يتم استعمال الجهاز إلا باتفاق".
 
وبالإضافة إلى ذلك يجب إخبار الأطفال عدم كشف بياناتهم على شبكة الإنترنت. وتحذر الخبيرة الألمانية كريستين لانغر الأطفال من الإفصاح عن الاسم أو اللقب مع العنوان على شبكة الويب، فضلاً عن أنه لا يجوز كشف أية بيانات تتعلق بالأرقام الهاتفية وجهات الاتصال على الأجهزة الجوالة. كما أنه ينبغي على الأطفال التعامل بعناية وتحفظ شديد مع صورهم على شبكة الويب، وينطبق ذلك أيضاً على الآباء في حالة التقاط صوراً لأنفسهم ولأطفالهم.
 
تطبيقات حماية الأطفال
وإذا رغب الآباء في منع الأطفال من استعمال تطبيقات معينة أو استدعاء مواقع ويب محددة، ففي هذه الحالة يمكن الاستعانة بتطبيقات حماية الأطفال مثل Kids Place أو Kyte Phine. وأوضحت سوزانا أونين قائلة: "تقوم هذه التطبيقات بوضع نوع من الأقنعة على المظهر العادي بحيث لا تظهر إلا التطبيقات التي تم إتاحتها للطفل مسبقاً".
 
وتتيح تطبيقات حماية الأطفال للآباء إمكانية التحكم في الوصول إلى الإنترنت، بحيث يقتصر الوصول إلى مواقع الويب المناسبة للأطفال فقط. وقد قام معهد AV-Test باختبار 12 تطبيق من تطبيقات حماية الأطفال توفر جميعها حماية جيدة من المحتويات غير المناسبة، وتكمن الاختلافات بين التطبيقات في حجم الوظائف المتوافرة، فمثلاً تقوم تطبيقات F-Secure وMobicip وNet Nanny وSymantec بتصفية نتائج محركات البحث لتكون مناسبة للأطفال.
 
ونصحت كريستين لانغر باستعمال تطبيقات الفلاتر المجانية، حيث يتم مع هذه التطبيقات تثبيت متصفح خاص بالأطفال. كما يمكن استعمال تطبيق «Surfgarten» الذي يقوم باستخدام فلاتر معينة تلقائياً وفقاً لعمر الطفل، بحيث تمنع استدعاء المحتويات التي لا تتناسب مع الأطفال أو أعمارهم. 
 
نصائح للآباء 
 تقدم خبيرة التكنولوجيا هناء الرملي نصائح لكل أب وأم بخصوص كثرة استخدام أطفالهم على أجهزة الموبايل، للحد من وصول أبنائهم لمرحلة الإدمان الفعلي لهذه الأجهزة، والتي تظهر أعراضها بالتدريج عليهم.
ويمكنهم أن يقيموا استخدام طفلهم للموبايل بأنه قد شارف أن يدخل مرحلة الإدمان بشكل تقريبي أو أنه قد دخلها حقا عندما تظهر عليه الأعراض التالية:
- فقدان الشعور بمضي الوقت أثناء استخدامه الموبايل. 
- قلة ساعات النوم والقلق والأرق والسهر لساعات في استخدام الموبايل. 
- الإصابة بالإضطراب والغضب عندما يكون جهاز الموبايل بعيدا عنه.
- استخدامه في أوقات الطعام والجلسات العائلية وأثناء وجود الأصدقاء.
- فقدان الاهتمام بالأنشطة التي كانت ممتعة له من قبل. 
 
ينبغي أن يدرك كل أب وأم أن إدمان الأطفال لأجهزة الهواتف الذكية هو نوع من أنواع إدمان الإنترنت، كون استخدامهم لها منحصرا بالدرجة الأولى في استخدام التطبيقات بكافة أنواعها أكثر من الاتصالات الهاتفية المباشرة.
ولإدمان الإنترنت أنواع عديدة، فيما يتعلق بإدمان الأطفال فيكون على الأغلب على مواقع التواصل الاجتماعي أو تطبيقات المحادثة المباشرة أو ألعاب الإنترنت أو مشاهدة الأفلام، وقد يكون استخدامه لجهازه يشمل كل هذا، ولكن يكثر من استخدام تطبيق أكثر من الآخر. لذا يفضل أن يتعرف الآباء على طرق استخدام أطفالهم للموبايلات وبأي أنواع الاستخدام هم منشغلون.
 
كذلك يجب أن يدرك كل أب وأم أنه لا يمكن منع أولادهم من استخدام أجهزتهم منعاً قطعياً بأي شكل من الأشكال، لكن يمكن إعادة السيطرة على استخدامهم ووضع ضوابط وحدود. كالتالي:
- عقد اتفاقية بين الأب والأم على اتخاذ موقف واحد، واتباع إجراءات موحدة دون أي تعارض تجاه أطفالهم لحل المشكلة قبل البدء بأي إجراء مباشر تجاه هذا الأمر. 
 
- كن القدوة الحسنة لأطفالك، في استخدام جهازك المحمول، وحاول أن تقضي معهم أوقاتا ممتعة ولا تنشغل عنهم بجهازك والإنترنت، كذلك بالنسبة لوقت الطعام. 
 
- لا تنههم عن أمر أنت تقوم به أمامهم، فهذا لن يجدي أبدا بل يؤدي إلى ردود فعل سلبية. 

- افتح حوارا مباشرا مع طفلك، بتذكيره أنك تتمنى له السعادة، وأنك تشعر بالقلق لأجله، تجاه التغيرات التي طرأت على سلوكه نتيجة استخدامه الزائد لهاتفه، ابتعاده عن هواياته، ابتعاده عن أصدقائه، وما قد يسببه أيضا من مشاكل أخرى.

- التحدث حول إيجابيات التوجه إلى الممارسات والأنشطة الممتعة التي كان يحبها ويفضلها قبل أن يتعلق بجهازه أو حدّثه بأفكار لأنشطة جديدة ممكن أن تنال إعجابه.
 
- وضع اتفاقية مع الأطفال بشروط تنص على منع استخدام الموبايل في غرفة النوم وغرفة الطعام، ووضع ساعة محددة في المساء يمنع استخدام الموبايلات بها.
 
- استخدم تطبيقات المراقبة والتطبيقات التي يمكنك الحد من استخدام طفلك للهواتف الذكية. 
 
- قم بإجراءات السلامة والحماية التي يقدمها الجهاز للأطفال. كذلك اطلع على طرق الحماية والأمان للتطبيقات التي يستخدمها أطفالك. 
- شجع طفلك على الأنشطة الاجتماعية في حياة الواقع وممارسة الهوايات المحببة لهم، مثل المشاركة في الأندية الرياضية، الرسم والأشغال اليدوية، الألعاب الجماعية.
 
- في حال وجدت صعوبة بالاتفاق مع طفلك حول استخدام للموبايل اطلب مساعدة شخص مقرب له مثل معلمة الصف أو صديق العائلة أو الخال أو العم مثلا، وتابع وناقش معه النتائج والحلول.
 
-  في حال وصل الأمر إلى الفشل بالحد من هذا الإفراط، ودخول الطفل مرحلة الإدمان الفعلي يجب أن زيارة عيادات الطب النفسي المتخصصة بهذا النوع من الإدمان حيث يتطلب الأمر الخضوع لعلاج النفسي.

التعليقات

لا يوجد تعليقات

اضف تعليق

 تعالوا نقرأ فى كتاب الكون
  24 يونيو 2017        62 تعليق      1874 مشاهده
نور العقل ونور القلب يتجاذبان
  27 مايو 2017        8 تعليق      1830 مشاهده
القرب من أولياء الله والبعد عن أولياء الشيطان
  21 يونيو 2017        5 تعليق      1684 مشاهده
 ليلة قدر تقود الليالي الطيبة
  20 يونيو 2017        3 تعليق      759 مشاهده
محمد بن راشد يستعرض مع أمير قطر العلاقات الأخوية بين البلدين
 30 أكتوبر 2013        تعليق      60519 مشاهده
كيف تعرفين إذا كان زوجك يحبك أم لا؟
 19 يناير 2014        تعليق      54203 مشاهده
شركات تبيع الوهم باسم الـ تايم شير
 25 ديسمبر 2012        تعليق      37488 مشاهده
دخول تركيا إلى سوريا عقد الأزمة.. أمريكا تتورط أكثر
 31 أغسطس 2016        تعليق      36700 مشاهده

موضوعات تهمك

17 يناير 2018 تعليق 200 مشاهده
لا تتناول القهوة في رحلات الطيران
17 يناير 2018 تعليق 196 مشاهده
9 ساعات من النوم بحاجة لها المراهقون
16 يناير 2018 تعليق 98 مشاهده
الذئب البري يعود بعد أكثر من قرن
15 يناير 2018 تعليق 218 مشاهده
لتنام بسرعة.. إفعل هذا الأمر!
أتصل بنا
Independent Political Arabic Daily Newspaper
© 2013 جميع الحقوق محفوظة لجريدة الفجر
تصميم وتطوير Smart Vision