6500 معتقل موزعين على 22 سجناً

تنديد فلسطيني برفض إسرائيل التفاوض مع الأسرى

19 أبريل 2017 المصدر : •• رام الله-أ ف ب: تعليق 400 مشاهدة طباعة
ندد الفلسطينيون أمس برفض إسرائيل التفاوض مع 1500 اسير فلسطيني مضربين عن الطعام لليوم الثالث على التوالي، محذرين من ان وفاة أحد الاسرى، قد تؤدي الى اندلاع انتفاضة جديدة. وبدأ الاسرى الفلسطينيون منذ الاثنين اضرابا جماعيا عن الطعام بدعوة من القيادي في حركة فتح مروان البرغوثي المحكوم بالسجن مدى الحياة للمطالبة بتحسين ظروف سجنهم.

وقال البرغوثي في مقالة نشرتها صحيفة نيويورك تايمز الاثنين ان الاضراب يهدف الى مقاومة الانتهاكات التي ترتكبها مصلحة السجون الاسرائيلية ضد الاسرى الفلسطينيين.

وردا على مقاله في الصحيفة الاميركية، قامت ادارة السجون بنقل البرغوثي من سجن هداريم شمال اسرائيل الى العزل في سجن الجلمة، واصدر القضاء الاسرائيلي عدة احكام بالسجن المؤبد على البرغوثي المعتقل منذ 2002 وهو احد قادة الانتفاضة الفلسطينية الثانية 2000-2005 ورمز مقاومة الاحتلال الاسرائيلي.

ويعد البرغوثي النائب في البرلمان عن حركة فتح التي يتزعمها الرئيس محمود عباس، من الاسماء المطروحة لمنصب الرئيس ويحظى بشعبية واسعة لدى الفلسطينيين.

وفي مؤتمر صحافي عقد امس اكد رئيس هيئة شؤون الاسرى الفلسطينية عيسى قراقع أنه منذ الاثنين، يخوض قرابة 1500 اسير فلسطيني في السجون الاسرائيلية اضرابا عن الطعام.

وبحسب قراقع فأنه في حال استمرت الحكومة الاسرائيلية ومصلحة السجون الإسرائيلية بعدم التجاوب مع مطالب الاسرى الفلسطينيين، فإن أعداداً جديدة من الاسرى سينضمون للإضراب عن الطعام. ورفضت مصلحة السجون الإسرائيلية امس الأربعاء إفادة وكالة فرانس برس بعدد المضربين عن الطعام، او الإفصاح عن الإجراءات العقابية التي اتخذتها بعد الاضراب.

واشار قراقع الى انه من بين هذه الاجراءات منع زيارات المحامين والأقارب للأسرى المضربين. وأكدت اسرائيل الاثنين انها لن تتفاوض مع الإرهابيين والقتلة في مصطلح استخدمه عدد من الوزراء الإسرائيليين للإشارة الى الاسرى الفلسطينيين.

و حذر وزير الدفاع افيغدور ليبرمان في بيان من انه يفضل مقاربة مارغريت تاتشر في مواجهة الاضراب عن الطعام، في اشارة الى سياسة رئيسة الوزراء البريطانية السابقة التي رفضت عام 1981 الامتثال لمطالب سجناء من الجيش الجمهوري الايرلندي قضى عشرة منهم احدهم بوبي ساندرز الذي كان نائبا في مجلس العموم البريطاني وتحول الى رمز.

وبحسب قراقع، فأن المسؤولين الإسرائيليين وعلى رأسهم رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو، يقومون بتحريض غير طبيعي ضد الاسرى الفلسطينيين. وتعد قضية المعتقلين في اسرائيل احدى القضايا المركزية في الاراضي الفلسطينية المحتلة منذ خمسين عاما. ويقول مسؤولون فلسطينيون ان اسرائيل اعتقلت اكثر من 850 الف فلسطيني خلال الخمسين عاما الماضية.

وفي مواجهة مخاطر التصعيد، اشار قراقع الى ان الفلسطينيين طالبوا المجتمع الدولي ومؤسسات حقوق الانسان والأمم المتحدة بالتدخل فورا لوقف المخاطر التي باتت تحدق بالأسرى المضربين عن الطعام. وحذر قراقع من وقوع شهداء اذا استمر الاضراب لفترة اطول واطول. هذا يعني بالنسبة لنا كفلسطينيين انفجار ويعني انتفاضة جديدة».

وفي السنوات الاخيرة، قام عدد من الاسرى باضرابات عن الطعام بشكل فردي شارف بعضهم خلالها على الموت، وانتهت بإبرام اتفاقيات مع السلطات الإسرائيلية لإطلاق سراحهم.

لكن اعيد اعتقال بعضهم بعد ذلك. وتزامن بدء الإضراب عن الطعام مع يوم الاسير الذي يحييه الفلسطينيون كل سنة منذ 1974. ويرغب الاسرى الفلسطينيون من خلال الاضراب في تحسين اوضاعهم المعيشية في السجون والغاء الاعتقال الاداري.

وبحسب القانون الاسرائيلي الموروث من الانتداب البريطاني، يمكن ان تعتقل اسرائيل اي شخص ستة اشهر من دون توجيه تهمة اليه بموجب قرار اداري قابل للتجديد لفترة زمنية غير محددة، وهو ما يعتبره معارضو هذا الاجراء انتهاكا صارخا لحقوق الانسان.

 وتضمنت قائمة المطالب التي نشرها الاسرى تخصيص هاتف عمومي لاتصال المعتقلين بذويهم، واعادة السماح لهم بالالتحاق بالجامعة العبرية والسماح بتقديم امتحانات الثانوية العامة، اضافة الى مطالب اخرى.
 
وخاض الاسرى الفلسطينيون اضرابا واسعا عن الطعام في السجون الاسرائيلية في شباط فبراير 2013، رفض فيه ثلاثة آلاف اسير الطعام ليوم واحد احتجاجا على وفاة احد زملائهم.
 
وتحتجز إسرائيل 6500 فلسطيني موزعين على 22 سجنا بينهم 29 معتقلين قبل توقيع اتفاقيات اوسلو مع منظمة التحرير الفلسطينية العام 1993.وبين المعتقلين 62 امرأة، ضمنهن 14 قاصرا، حسب بيانات نادي الاسير الفلسطيني.

التعليقات

لا يوجد تعليقات

اضف تعليق

 تعالوا نقرأ فى كتاب الكون
  24 يونيو 2017        62 تعليق      706 مشاهده
نور العقل ونور القلب يتجاذبان
  27 مايو 2017        8 تعليق      645 مشاهده
القرب من أولياء الله والبعد عن أولياء الشيطان
  21 يونيو 2017        5 تعليق      543 مشاهده
 ليلة قدر تقود الليالي الطيبة
  20 يونيو 2017        3 تعليق      340 مشاهده
محمد بن راشد يستعرض مع أمير قطر العلاقات الأخوية بين البلدين
 30 أكتوبر 2013        تعليق      59436 مشاهده
كيف تعرفين إذا كان زوجك يحبك أم لا؟
 19 يناير 2014        تعليق      53236 مشاهده
شركات تبيع الوهم باسم الـ تايم شير
 25 ديسمبر 2012        تعليق      36790 مشاهده
دخول تركيا إلى سوريا عقد الأزمة.. أمريكا تتورط أكثر
 31 أغسطس 2016        تعليق      36068 مشاهده
أتصل بنا
Independent Political Arabic Daily Newspaper
© 2013 جميع الحقوق محفوظة لجريدة الفجر
تصميم وتطوير Smart Vision