لتجنب المفاجآت السيئة

جراحة تصحيح النظر .. أهم المعلومات التي يجب معرفتها

3 يوليو 2017 المصدر : تعليق 3272 مشاهدة طباعة
تبدو جراحة تصحيح قصر النظر مغرية بالنسبة إلى كل شخص يريد التخلّص من النظاراتين أو يعجز عن تحمّل العدسات. لكن لا يمكن اعتبار جراحة العيون عملية بسيطة وحميدة. إليك أهم المعلومات التي يجب معرفتها لتجنب المفاجآت السيئة.
 
1 تحتاج إلى النظارتين رغم الجراحة
لا يستطيع أي جراح أن يؤكد للمريض عدم حاجته إلى استعمال النظارتين بعد الجراحة لأنه قد يحتاج إليها للقيادة ليلاً وتحسين الرؤية على مسافة تفوق الخمسة أمتار بسبب ضعف النظر وتراجع فاعلية الجراحة في بعض الحالات. كذلك يحتاج بعض المرضى إلى تكرار الجراحة.
 
2 الجراحة تُضعِف سماكة قرنية العين
لتصحيح النظر، يُعدّل جهاز الليزر سماكة القرنية كي يعيد تشكيلها. كلما كانت درجة قصر النظر حادة، تزداد الحاجة إلى تعميق الجراحة. لذا لا يوصى بالأخيرة إذا كانت القرنية رقيقة جداً أو إذا كان قصر النظر حاداً. يجب أن يمتنع الأشخاص الذين يخضعون للجراحة عن فرك عيونهم لأن هذه الحركة قد تشوّه شكل القرنية. لكن لا يمنع تراجع سماكة القرنية إجراء جراحة الساد في مرحلة لاحقة.
 
3 اضطراب النظر ممكن
يشتكي كثيرون من أعراض سلبية مثل جفاف العين أو رؤية هالات وتوهّج مزعج. يقطع الليزر أعصاب القرنية، ما يؤدي إلى جفاف العين. إنها المشكلة الأكثر شيوعاً ولكنها تبقى عابرة وقد تتراوح مدّتها بين ثلاثة وستة أشهر. من ناحية أخرى، تؤدي هذه الجراحة أحياناً إلى تفاقم جفاف العين الذي يعانيه المريض أصلاً. كذلك، قد يشاهد الشخص هالات ضوئية حول المصابيح وأضواء السيارات ليلاً لأن بؤبؤ العين يتوسّع في ساعات الليل وتمتد أطرافه إلى خارج المنطقة التي رسمها الليزر، ما يؤدي إلى تشويه أشعة الضوء. لكن أصبحت هذه المشاكل نادرة جداً بفضل تقنيات الليزر الحديثة كونها تعالج القرنية ضمن مساحة أوسع.
 
4 النتيجة تتوقّف على الجراح
جميع تقنيات الليزر فاعلة بحسب الاختصاصيين.
لكن يجب أن يجد المريض جراحاً واسع الخبرة ومعتاداً على استعمال أجهزة مماثلة. ويجب أن يسأل المريض طبيبه عن مستوى خبرته ويسمع تجارب مرضى آخرين سبق وخضعوا للجراحة.
 
5 يجب أن تتكرّر المواعيد الطبية
قبل الجراحة، لا بد من استشارة الطبيب مرتين. في الموعد الأول، يقوم الجراح بتقييم شامل.
وفي الموعد الثاني، يتأكد من عدم وجود عوائق تمنع إجراء الجراحة (قرنية رقيقة جداً، أمراض في شبكية العين...). ثم يجب أن يفحص الطبيب المريض بعد يوم على إجراء الجراحة وتتجدد الاستشارة بعد ثلاثة أو أربعة أشهر لتقييم النتيجة النهائية.
 
6 يمكن معالجة بصر الشيخوخة خلال الجراحة نفسها
بعد عمر الأربعين، يمكن تصحيح بصر الشيخوخة أو استباقه. يترك الجراح درجة من قصر النظر على العين الطاغية (أي تلك التي لا تُستعمَل لتثبيت النظر) لأن المصاب بقصر النظر يتمتع بنظر ممتاز على مسافة قريبة، ويصحح العين الأخرى.لا بد من مرور بضعة أسابيع كي يعتاد الدماغ على الوضع الجديد، لكن لا يكون التكيّف أمراً سهلاً دوماً. يصف الطبيب عدسات لبضعة أيام لاختبار نمط التصحيح. إذا لم يتأقلم المريض معها، يمكن تصحيح قصر النظر أو بصر الشيخوخة أو الامتناع عن إجراء الجراحة.

التعليقات

لا يوجد تعليقات

اضف تعليق

 تعالوا نقرأ فى كتاب الكون
  24 يونيو 2017        62 تعليق      1503 مشاهده
نور العقل ونور القلب يتجاذبان
  27 مايو 2017        8 تعليق      1448 مشاهده
القرب من أولياء الله والبعد عن أولياء الشيطان
  21 يونيو 2017        5 تعليق      1311 مشاهده
 ليلة قدر تقود الليالي الطيبة
  20 يونيو 2017        3 تعليق      665 مشاهده
محمد بن راشد يستعرض مع أمير قطر العلاقات الأخوية بين البلدين
 30 أكتوبر 2013        تعليق      60175 مشاهده
كيف تعرفين إذا كان زوجك يحبك أم لا؟
 19 يناير 2014        تعليق      53905 مشاهده
شركات تبيع الوهم باسم الـ تايم شير
 25 ديسمبر 2012        تعليق      37274 مشاهده
دخول تركيا إلى سوريا عقد الأزمة.. أمريكا تتورط أكثر
 31 أغسطس 2016        تعليق      36499 مشاهده

موضوعات تهمك

21 نوفمبر 2017 تعليق 96 مشاهده
لا تهمل آلام الكتف
أتصل بنا
Independent Political Arabic Daily Newspaper
© 2013 جميع الحقوق محفوظة لجريدة الفجر
تصميم وتطوير Smart Vision