حرب غاز صامتة بين روسيا والغرب في البلقان

13 يوليو 2017 المصدر : ••زغرب-أ ف ب: تعليق 35 مشاهدة طباعة
تدور حرب غاز صامتة في البلقان لكن هذا الصراع على النفوذ بين روسيا والغرب يلقي بثقله حسب الخبراء، على مستقبل هذه المنطقة الضعيفة في جنوب شرق أوروبا.
 
وتواجه موسكو النكسة تلو الاخرى في هذه المنطقة. فقد انضمت مونتينيغرو البلد السلافي والأرثوذكسي الى حلف شمال الاطلسي، بينما في مقدونيا بدأت الحكومة الاشتراكية الديموقراطية الجديدة تدير ظهرها لروسيا خلافا للحكومة اليمينية السابقة.
 
وفي حين تتفوق أوروبا بشكل واضح في مجال الاستثمار في الاقتصادات المحلية، تحظى روسيا بميزة مهمة هي ورقة الطاقة. فالغاز يمثل ربع استهلاك الاتحاد الاوروبي من الطاقة. وفي 2016 قالت مجموعة غازبروم الروسية انها تؤمن ثلث الغاز الذي يتم استهلاكه في اوروبا.
وفي البلقان، يتوقع ان يزداد الاعتماد على الغاز مع انخفاض انتاج الكهرباء من محطات التوليد بالفحم الحجري.
 
وكرواتيا عضو في الاتحاد الاوروبي بينما تأمل الدول الاخرى في ان تصبح اعضاء فيه او بلغت مراحل متقدمة الى حد ما في عملية الانضمام.
 
يقول تيموثي ليس رئيس المركز الفكري “نوفا أوروبا” الذي يقدم المشورة للمستثمرين الأجانب في المنطقة انه “في اطار الاشكالية الاوسع للصراع على النفوذ بين روسيا والغرب، تشكل قضية الطاقة عاملا لزعزعة استقرار المنطقة».
 
واضاف هذا الخبير “في صربيا والبوسنة وبلغاريا ومقدونيا، تحاول روسيا تحويل التبعية في مجال الغاز الى تبعية سياسية لقطع الطريق امام الاندماج مع الغرب».
 
حاليا، يحد نقص البنى التحتية من النفوذ الروسي. ففي غياب أنبوب للغاز، لا يمكن للغاز الروسي ان يصل الى معظم دول المنطقة، حسبما قال ليس. ويأمل الغربيون في التقدم على موسكو بسرعة عبر دعم شبكات منافسة لها.
 
وقال باسكال ميلو وزير الخارجية الالباني السابق ان “هذه المنطقة من جنوب شرق اوروبا تقع عند مفترق ممرات الطاقة التي تربط بين الشرق والغرب».
 
واضاف ان “أهمية هذه المنطقة لا تنبع من امكانياتها الاقتصادية بل من موقعها كمنطقة عبور الى أسواق استراتيجية أخرى ومراكز لتخزين الغاز».وقال ليس “بعد سنوات بدا فيها ان روسيا تكسب معركة الطاقة، يبدو ان الغرب بات يتقدم” عليها.ويقضي مشروع الأنبوب العابر للبحر الادرياتيكي (ترانس-ادرياتيك بايبلاين - تاب) بنقل غاز اذربيجان من تركيا عبر اليونان ثم البانيا ومنها الى ايطاليا بعد عبور البحر الادرياتيكي اعتبارا من 2020.
 

التعليقات

لا يوجد تعليقات

اضف تعليق

 تعالوا نقرأ فى كتاب الكون
  24 يونيو 2017        62 تعليق      563 مشاهده
نور العقل ونور القلب يتجاذبان
  27 مايو 2017        8 تعليق      500 مشاهده
القرب من أولياء الله والبعد عن أولياء الشيطان
  21 يونيو 2017        5 تعليق      382 مشاهده
 ليلة قدر تقود الليالي الطيبة
  20 يونيو 2017        3 تعليق      281 مشاهده
محمد بن راشد يستعرض مع أمير قطر العلاقات الأخوية بين البلدين
 30 أكتوبر 2013        تعليق      59296 مشاهده
كيف تعرفين إذا كان زوجك يحبك أم لا؟
 19 يناير 2014        تعليق      53123 مشاهده
شركات تبيع الوهم باسم الـ تايم شير
 25 ديسمبر 2012        تعليق      36691 مشاهده
دخول تركيا إلى سوريا عقد الأزمة.. أمريكا تتورط أكثر
 31 أغسطس 2016        تعليق      35987 مشاهده
أتصل بنا
Independent Political Arabic Daily Newspaper
© 2013 جميع الحقوق محفوظة لجريدة الفجر
تصميم وتطوير Smart Vision