حرة وجمارك عجمان تضبطان كمية من الصندل الأحمر المعرض للانقراض

6 أبريل 2015 المصدر : •• عجمان-وام: تعليق 116 مشاهدة طباعة
ضبط مكتب الأمن في منطقة عجمان الحرة بالتعاون مع جمارك عجمان كمية من خشب الصندل الأحمر المحظور دوليا في أحد مخازن المنطقة الحرة وهو من النباتات المعرضة للانقراض ومحظور وفق معاهدة السايتس الخاصة بتنظيم التجارة الدولية للأنواع الحيوانية والنباتية المهددة بالانقراض. وترجع تفاصيل الواقعة عندما داهم بعض أفراد من أمن منطقة عجمان الحرة على أثر تلقيهم معلومة موثوقة من أحد أفراد الجمارك المخزن المعني وضبط كمية كبيرة من الصندل الأحمر وتم ضبط المحظورات وتبليغ الجهات المعنية في القيادة العامة لشرطة عجمان التي سارعت بدورها بالكشف عن حيثيات الواقعة.
 
وقال محمود خليل الهاشمي مدير عام منطقة عجمان الحرة إنه من خلال التنسيق مع جمارك عجمان وأمن المنطقة الحرة تم ضبط الكمية المحظورة وذلك في إطار دور والتزام منطقة عجمان الحرة بالحفاظ على صحة البيئة بموجب معاهدة سايتس والالتزام الكامل بالتشريعات والقوانين التي تضبط أعمال المستثمرين في المنطقة وتخضعها للشروط والأحكام العامة والرسمية علي حد سواء. يذكر أن هذا النوع من الخشب يتكون من مادة كحولية تسمى السانتول وهي تشكل المادة الأساسية لزيت خشب الصندل والمسؤولة عن الرائحة العطرة التي يتمتع بها حيث يتم تقطيره للحصول على زيت خشب الصندل ويكون سميكا لزجا أصفر اللون ويستخدم في العديد من المنتوجات منها إعداد أنواع مختلفة من الصابون ويستخدم خشبه في صناعة الأثاث وتركيبه و يعتبر الأثاث المصنوع منه الأغلى ثمنا في العالم.
 
أما الزيت المستخرج منه له فوائد عديدة فهو يستخدم في الطب بشكل خاص لدواع كثيرة منها .. استخدامه مطهرا و في علاج القرح والجروح ومضاد للإلتهابات خاصة التهابات الجهاز العصبي والدوري. وتعرف معاهدة التجارة العالمية لأصناف الحيوان والنبات البرية المهددة بالإنقراض سايتس أيضا بـاتفاقية واشنطن التي تم توقيعها في العاصمة واشنطن في الثالث من شهر مارس عام 1973 وبدأ العمل بها خلال عام 1975.. وتعتبر من أهم المعاهدات الدولية الخاصة بالحفاظ على الأنواع البرية من خطر الانقراض لربطها بين الحياة الفطرية و التجارة بأحكام ملزمة لتحقيق الأهداف المتعلقة بالحفاظ على الأنواع والاستخدام المستدام لها كموارد طبيعية..وذلك من خلال وضع إجراءات تحد من الاتجار الدولي المفرط بتلك الأنواع..وتضع الاتفاقية نظما عالمية فاعلة ومتكاملة للتجارة في الحياة الفطرية بهدف الحفاظ على الطبيعة والاستخدام المستدام للموارد.

التعليقات

لا يوجد تعليقات

اضف تعليق

 تعالوا نقرأ فى كتاب الكون
  24 يونيو 2017        62 تعليق      514 مشاهده
نور العقل ونور القلب يتجاذبان
  27 مايو 2017        8 تعليق      454 مشاهده
القرب من أولياء الله والبعد عن أولياء الشيطان
  21 يونيو 2017        5 تعليق      312 مشاهده
 ليلة قدر تقود الليالي الطيبة
  20 يونيو 2017        3 تعليق      257 مشاهده
محمد بن راشد يستعرض مع أمير قطر العلاقات الأخوية بين البلدين
 30 أكتوبر 2013        تعليق      59247 مشاهده
كيف تعرفين إذا كان زوجك يحبك أم لا؟
 19 يناير 2014        تعليق      53085 مشاهده
شركات تبيع الوهم باسم الـ تايم شير
 25 ديسمبر 2012        تعليق      36653 مشاهده
دخول تركيا إلى سوريا عقد الأزمة.. أمريكا تتورط أكثر
 31 أغسطس 2016        تعليق      35955 مشاهده
أتصل بنا
Independent Political Arabic Daily Newspaper
© 2013 جميع الحقوق محفوظة لجريدة الفجر
تصميم وتطوير Smart Vision