حنيف القاسم : رؤية المؤسسين الكبار جسدت رسالتهم التنموية والتنويرية

18 يوليو 2017 المصدر : •• دبي-وام: تعليق 49 مشاهدة طباعة
أكد معالي الدكتور حنيف حسن القاسم رئيس مجلس إدارة مركز جنيف لحقوق الإنسان والحوار العالمي أن الشواهد التاريخية التي يتضمنها التراث الإماراتي تعكس الرؤية الواعية لجيل المؤسسين الكبار من حكام الإمارات الذين حملوا رسائل التنمية والتنوير وشكلت جهودهم وأعمالهم محطات تاريخية وملحمة وطنية تجسد كفاحهم وسعيهم لبناء الوطن وإعداد أجيال تتميز بالريادة الفكرية والمشاركة الفاعلة وتحمل المسؤولية في تحقيق الأهداف المنشودة في الازدهار والتطور مع الحفاظ علي مقومات الهوية الوطنية.
 
وأضاف - خلال الندوة التي نظمها مجلس معاليه بحضور عدد من كبار الشخصيات العامة ونخبة من الأكاديميين والمتخصصين والمعنيين بالشأن العام - أن الدراسات والأبحاث التي تناولت تاريخ منطقة الخليج تشير إلى تميز سجل الإمارات التاريخي بأنه أقدم السجلات في المنطقة ويشمل مبادرات الكبار الهادفة إلى غرس روح التسامح والتكافل في نفوس وعقول الأجيال الجديدة.
 
وأشار إلى أن هذا انعكس تأثيره إيجابيا في رؤية قيادتنا الرشيدة برئاسة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة “حفظه الله” وصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي “رعاه الله” وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة والتي تحرص علي دعم المبادرات وطرح الأفكار التي ساهمت في تحقيق التنمية والتطوير في مختلف المجالات.
 
وأكد - خلال الندوة التي تضمنت عرضا تراثيا وتاريخيا قدمه الباحث والشاعر محمد سعيد الرميثي حول التراث الإماراتي وعراقته - حرص القيادة على تواصلها مع الشعوب وانفتاحها علي العالم من خلال رؤية مستنيرة تتبني نهج التعددية الثقافية التي تتضمن تبادل الخبرات والتجارب التنموية الناجحة.
 
وأوضح أن نجاح القيادة في هذا النهج أصبح نموذجا متكاملا تسعي العديد من المجتمعات للاستفادة من معطياته وآليات تطبيقه وواقعا ملموسا متمثلا في التعايش السلمي لأكثر من 200 جنسية مقيمة في الدولة والازدهار الحضاري والريادة في العديد من القطاعات .

من جهته قدم الشاعر والباحث محمد سعيد الرميثي عرضا عن مقومات التراث الإماراتي الحافل بأعمال وجهود القادة المؤسسين والأفكار التنموية التي كان يطرحها الراحل الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان وأخيه الراحل الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم - طيب الله ثراهما - وإخوانهما من حكام الإمارات والتي تمثل إنجازا متكاملا حينما انطلق اتحاد الإمارات عام 1971 كنموذج معبر عن الحرص على التطور وبات حالة دراسية تسعى الكثير من المجتمعات إلى الاقتداء بها.
 
وأوضح أن التراث الإماراتي وشواهده يؤكد تميزه بالريادة الحضارية نظرا لموقع الدولة الجغرافي مما جعلها معبرا للعديد من الحضارات التي تناولها تاريخ الآثار المكتشفة في بعض إمارات الدولة.
 
وأشار الرميثي إلى أن التاريخ تضمن بعض الدلائل على تواصل أبناء الإمارات منذ القدم وعبر عن ذلك اكتشاف بعض آثار لموارد ومنابع المياه وتقاربها ومن بين ذلك أبوظبي والشارقة حيث أكدت الدراسات انعكاس هذه المقومات على المشاركة في التنمية والحرص على ترسيخ علاقات التعاون والتكافل لتحقيق هذا الهدف وهو مايجسد جانبا من التواصل على المستويين الشخصي والفكري بين أبناء المنطقة وهو عنصر جديد يضاف إلى حرص الأجداد على الحفاظ على تلك القيم وتطويرها.
 
وأكد حرص الأجداد على تسجيل تجاربهم وأعمالهم وجوانب من حياتهم في أشعارهم التي كانت بمثابة سجلات تاريخية وتم استخدامها للتعبير عن أعمالهم وبعض حرفهم ومشاعرهم تجاه الوطن الذي أصبح من المناطق المؤثرة في الخريطة التنموية العالمية التي يسعي الكثيرون إلى دراستها والاستفادة منها .
 
وتناول الرميثي في عرضه التراثي تاريخ بعض الأماكن في دولة الإمارات من حيث التسمية والتطور مؤكدا ضرورة اهتمام الجهات المعنية بقطاع السياحة بالتعريف والترويج لهذه الأماكن التاريخية لما لها من مكانة تراثية .. مشيرا إلى أهمية تثقيف الأجيال الجديدة بأصالة وتاريخ الأرض التي يعيشون على عطائها وخيرها .

التعليقات

لا يوجد تعليقات

اضف تعليق

 تعالوا نقرأ فى كتاب الكون
  24 يونيو 2017        62 تعليق      1497 مشاهده
نور العقل ونور القلب يتجاذبان
  27 مايو 2017        8 تعليق      1441 مشاهده
القرب من أولياء الله والبعد عن أولياء الشيطان
  21 يونيو 2017        5 تعليق      1306 مشاهده
 ليلة قدر تقود الليالي الطيبة
  20 يونيو 2017        3 تعليق      664 مشاهده
محمد بن راشد يستعرض مع أمير قطر العلاقات الأخوية بين البلدين
 30 أكتوبر 2013        تعليق      60171 مشاهده
كيف تعرفين إذا كان زوجك يحبك أم لا؟
 19 يناير 2014        تعليق      53900 مشاهده
شركات تبيع الوهم باسم الـ تايم شير
 25 ديسمبر 2012        تعليق      37272 مشاهده
دخول تركيا إلى سوريا عقد الأزمة.. أمريكا تتورط أكثر
 31 أغسطس 2016        تعليق      36496 مشاهده
أتصل بنا
Independent Political Arabic Daily Newspaper
© 2013 جميع الحقوق محفوظة لجريدة الفجر
تصميم وتطوير Smart Vision