موسكو تتوسط بين دي ميستورا ودمشق

روسيا تستدعي سفير إسرائيل بعد غارات قرب تدمر

20 مارس 2017 المصدر : •• موسكو-وكالات: تعليق 124 مشاهدة طباعة
أعلنت روسيا أمس أنها تسعى لحل الخلاف بين مبعوث الأمم المتحدة الخاص لسوريا ستفان دي ميستورا والنظام السوري، مشيرة إلى أن ممثلين عن النظام سيحضرون جولة المباحثات المقبلة حول الأزمة السورية في جنيف التي ستنطلق الخميس المقبل.
 
وأعلن رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الاتحاد الروسي قسطنطين كوساتشوف أن روسيا تحاول حل الخلاف القائم بين دي ميستورا والسلطات السورية، مشيرا إلى أن تعامــــل السلطات السورية مع مبعوثي الأمين العام للأمم المتحدة يجب أن يبقى بكل الأحوال.
 
وكانت معالم خلافات قوية ظهرت بين المبعوث الأممي ونظام دمشق، وكــــــــان مقرراً لدي ميستورا زيارة دمشــــق أمس الاول لكن الزيارة أُلغيت بعدما أبلغ مكتبه برفض دمشق استقباله.
 
وجاء الرفض بسبب مقابلة صحفية لدي ميستور نسب إليه فيها أنه لا يمكن عمل دستور جديد لسوريا في ظل النظام الحالي.وأكــــــدت وكالـة سبوتنيك الروسية ما جاء بشأن رفض النظام في دمشق استقبال دي ميستورا، ونقلت عن مصدر -لم تسمه- أن النظام رفض استقبال المبعوث الدولي، من دون ذكر الأسباب.
 
وأضاف المصدر، في تصريحاته للوكالة الروســــــــية، أن دي ميستورا بات شـــــــخصا غير مرحب به في دمشــــق لا اليــــــوم ولا في المستقبل .
 
وكانت الزيارة لدمشق في سياق تحضيرات دي ميستورا للجولة الجديدة من المفاوضات حول الأزمة السورية.وبشأن مباحثات جنيف نقلت وكالة الإعلام الروسية عن ميخائيل بوغدانوف نائب وزير الخارجية الروسي قوله “إن ممثلين عن الحكومة السورية سيحضرون محادثات السلام المقبلة».
 
الى ذلك، أعلنت وزارة الخارجية الروســـــــية امس اســــــــتدعاء السفير الاسرائيلي في موسكو الجمعة بعد الغــــــارات التي شـــــنتها مقاتلات اسرائيلية على أهداف بالقرب من تدمر في ستوريا قالت الدولـــــــة العبرية انها مرتبطة بحزب الله اللبناني.
 
وأعلن نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف “نعم لقد سألناه حول الموضوع”، مضيفا لوكالة انترفاكس الروسـية ان اللقاء شمل التطورات الاخيرة في سوريا وجوارها. 
 
واستدعي السفير الاسرائيلي غاري كورين الجمعة بعد ان أعلنت بلاده انها استهدفت اسلحة “متطورة” في سوريا قالت انها كانت في طريقها الى حزب الله الذي يشارك في المعارك الى جانب نظام الرئيس السوري بشار الاسد.
 
وتعتبر روسيا مع ايران ابرز حليفي النظام السوري وتشن منذ أيلول سبتمبر 2015 عملية عسكرية لدعم القوات الحكومية.وأدت الغارة الى اطلاق الجيش السوري لصاروخ باتجاه الطائرات الاسرائيلية تم اعتراضه.
 
والحادث هو الاكثر خطورة بين الطرفين اللذين لا يزالان رسميا في حالة حرب، وذلك منذ بدء النزاع في سوريا في آذار مارس العام 2011.وحذر وزير الخارجية الاسرائيلي افيغدور ليبرمان الاحد من ان بلاده ستدمر أنظمة الدفاع الجوي السورية اذا تصدت لطائراتها.
 
ونفذت اسرائيل ضربات عدة في ســــــــــــوريا خلال السنوات الاخيرة، ذكرت تقارير انها استهدفت مواقع او معدات لحزب الله الذي يقاتل الى جانب النظام السوري. وتكرر اسرائيل انها ترفض حيازة الحزب اسلحة متطورة في سوريا تشكل تهديدا لها. 
 
ويعبر المسؤولون الاسرائيليون باستمرار عن قلقهم من وجود الحرس الثوري الإيراني وحزب الله في سوريا. في نيسان ابريل 2016، اقر نتانياهو بأن إسرائيل هاجمت عشرات شحنات الاسلحة الموجهة الى حزب الله في سوريا. 
 
كما استهدفت اسرائيل مرارا مواقع سورية في هضبة الجولان ردا على اطلاق نار ناجم عن القتال في الجانب الاخر من الهضبة المحتلة. 

التعليقات

لا يوجد تعليقات

اضف تعليق

 تعالوا نقرأ فى كتاب الكون
  24 يونيو 2017        62 تعليق      173 مشاهده
نور العقل ونور القلب يتجاذبان
  27 مايو 2017        8 تعليق      311 مشاهده
القرب من أولياء الله والبعد عن أولياء الشيطان
  21 يونيو 2017        5 تعليق      74 مشاهده
 ليلة قدر تقود الليالي الطيبة
  20 يونيو 2017        3 تعليق      126 مشاهده
يوسف جوهرة العقائد السماوية
  16 يونيو 2017        2 تعليق      199 مشاهده
محمد بن راشد يستعرض مع أمير قطر العلاقات الأخوية بين البلدين
 30 أكتوبر 2013        تعليق      59108 مشاهده
كيف تعرفين إذا كان زوجك يحبك أم لا؟
 19 يناير 2014        تعليق      52978 مشاهده
شركات تبيع الوهم باسم الـ تايم شير
 25 ديسمبر 2012        تعليق      36521 مشاهده
دخول تركيا إلى سوريا عقد الأزمة.. أمريكا تتورط أكثر
 31 أغسطس 2016        تعليق      35843 مشاهده
أتصل بنا
Independent Political Arabic Daily Newspaper
© 2013 جميع الحقوق محفوظة لجريدة الفجر
تصميم وتطوير Smart Vision