استقبلت وفداً رفيعاً ترأسه نائب وزير التنمية الاقتصادية في أذربيجان

غرفة دبي تبحث سبل التعاون الاقتصادي مع أذربيجان

19 أبريل 2017 المصدر : •• دبي –الفجر: تعليق 291 مشاهدة طباعة
بحثت غرفة تجارة وصناعة دبي امس في مقرها سبل تعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية بين مجتمع الأعمال في دبي ونظيره الأذري وذلك خلال استقبال الغرفة لوفد حكومي واقتصادي رفيع المستوى برئاسة معالي ساهل باباييف، نائب وزير التنمية الاقتصادية في أذربيجان وبحضور سعادة محمد الشحي، وكيل وزارة الاقتصاد للشؤون الاقتصادية.
 
وكان في استقبال الوفد الزائر الذي ضم أكثر من 28 شخصية أذرية حكومية واقتصادية سعادة ماجد رحمه الشامسي، النائب الأول لرئيس مجلس إدارة غرفة دبي، حيث أشار سعادته خلال كلمته الترحيبية أمام الوفد الزائر إلى أهمية تعزيز العلاقات الاستثمارية الثنائية بين دبي وأذربيجان، مؤكداً التزام غرفة دبي بتوفير كافة التسهيلات الممكنة التي تساعد المستثمرين على تعزيز نشاطاتهم، لافتاً إلى وجود رغبةٍ بين الجانبين لتعزيز أطر التعاون الاقتصادي والتجاري بما يخدم الأهداف المشتركة للطرفين.
 
وأضاف الشامسي أن دبي وأذربيجان تربطهما علاقات وطيدة ومتينة تجلّت في افتتاح أول مكتب تمثيلي تجاري لغرفة دبي في باكو في العام 2012، حيث يشكل المكتب بوابة للاستثمارات الإماراتية في سوق أذربيجان بالإضافة إلى فتحه المجال أمام الشركات الأذرية الراغبة بدخول سوق دبي، مؤكداً أن تجارة دبي غير النفطية مع أذربيجان حافظت على استقرارها ونموها حيث بلغت 220 مليون دولار أمريكي خلال العام 2016.

وأشار النائب الأول لرئيس مجلس إدارة غرفة دبي إلى وجود فرص استثمارية مشتركة في قطاعات محددة يمكن ان تحقق الفائدة لمجتمعي الأعمال في الجانبين، معدداً قطاعات النقل والخدمات اللوجستية والمالية والمباني السكنية والتجارية والسياحة كأبرز القطاعات المرشحة للتعاون المشترك.
 
وأضاف سعادته قائلاً: “تمثل دبي شريكاً مثالياً لأذربيجان باعتبارها مركزاً لإعادة التصدير مع روابط قوية لمختلف أنحاء الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب شرق آسيا. كما توفر إمارة دبي بيئة مثالية ومستقرة لقطاع التجارة والأعمال، فضلاً عن الخيارات الواسعة للوصول إلى العديد من الأسواق عالية النمو في جميع أنحاء المنطقة.»
 
وأضاف الشامسي أنه خلال العام الماضي استقبل فخامة إلهام علييف، رئيس جمهورية أذربيجان في العاصمة الأذرية باكو رئيس مجلس إدارة غرفة دبي والوفد المرافق له وذلك لتعزيز العلاقات الاقتصادية الثنائية بين دبي وأذربيجان، وجرى ذلك على هامش منتدى غرفة دبي السنوي لتعزيز التواصل مع مجتمع الأعمال الأذري والذي نظمه المكتب التمثيلي للغرفة في العاصمة الأذرية باكو.

 وبدوره أكد سعادة محمد الشحي أن الجوانب الاقتصادية والتجارية والاستثمارية يمثلون أحد أهم أوجه التطور الذي تشهده العلاقات الثنائية بين الإمارات وأذربيجان، مشيراً ان إجمالي حجم التجارة الخارجية غير النفطية بين البلدين وصل إلى أكثر من 605 مليون دولار خلال العام 2015 شاملاً تجارة المناطق الحرة. 
 
وأضاف وكيل وزارة الاقتصاد للشؤون الاقتصادية قائلاً: على الرغم من أن العلاقات الاقتصادية بين البلدين تشهد نمواً ملموساً واهتماماً متزايداً، إلا أن دولة الإمارات تطمح إلى تحقيق المزيد من التطور في هذه العلاقة المتميزة وذلك عبر تعزيز مختلف أوجه التعاون الاقتصادي الذي يلبي تطلعات وطموحات الحكومتين ومجتمعي الأعمال في البلدين.
 
وأشاد نائب وزير التنمية الاقتصادية في أذربيجان بالمستوى المتطور الذي وصلت إليه علاقة بلاده مع دولة الإمارات العربية المتحدة، مشيراً إلى أن دبي أثبتت أنها وجهة أعمال متميزة ومتطورة في المنطقة، تستقطب المستثمرين من أنحاء مختلفة حول العالم، موفرة فرصاً في قطاعات متنوعة.
 
وأضاف معاليه أن استثمارات أذربيجان في دولة الإمارات بلغت قيمتها 300 مليون دولار، في حين بلغ عدد الشركات الإماراتية العاملة في أذربيجان 255 شركة، مؤكداً إن هناك الكثير من الإمكانات لتوسيع وتعزيز العلاقات  الاستثمارات المشتركة بين الطرفين.
 
وأضاف نائب وزير التنمية الاقتصادية في أذربيجان قائلاً: تعتبر أذربيجان سوقاً مثالياً للمستثمرين الأجانب والشركات، حيث تتمتع البلاد بالاستقرار السياسي والاقتصادي بالإضافة إلى وجود تكاليف العمالة الرخيصة وسهولة الوصول إلى الأسواق الرئيسية المحيطة مثل جورجيا وأوزبكستان وكازاخستان.
 
وتعتبر أذربيجان من الدول الرائدة اقتصادياً في منطقة جنوب القوقاز، حيث تشكل ما يقارب من 73٪ من كامل اقتصاد هذه المنطقة، فضلاً عن كونها واحدة من الاقتصادات الرائدة في رابطة الدول المستقلة من حيث نصيب الفرد من الاستثمار الأجنبي المباشر. 

التعليقات

لا يوجد تعليقات

اضف تعليق

محمد بن راشد يستعرض مع أمير قطر العلاقات الأخوية بين البلدين
 30 أكتوبر 2013        تعليق      58954 مشاهده
كيف تعرفين إذا كان زوجك يحبك أم لا؟
 19 يناير 2014        تعليق      52865 مشاهده
شركات تبيع الوهم باسم الـ تايم شير
 25 ديسمبر 2012        تعليق      36376 مشاهده
دخول تركيا إلى سوريا عقد الأزمة.. أمريكا تتورط أكثر
 31 أغسطس 2016        تعليق      35706 مشاهده
أتصل بنا
Independent Political Arabic Daily Newspaper
© 2013 جميع الحقوق محفوظة لجريدة الفجر
تصميم وتطوير Smart Vision