فوائد اعجازية لشرب الماء البارد والساخن صباحاً

11 أكتوبر 2017 المصدر : تعليق 600 مشاهدة طباعة
يعتبر الماء هو المكون الرئيسي للجسم البشري. حيث يتكون الجسم من الماء بنسب تتراوح من  55 % حتى  78 % حسب حجم الجسم فنجد ان كمية المياه التي تتناولها كل يوم تلعب دورا هاما في المحافظة على صحة الجسم لذلك يوصي الخبراء بشرب عدد من 8 إلى 10 أكواب من الماء يوميا للحفاظ على الصحة العامة .
وقد حدد معهد الطب الكميات الكافية للجسم  من المشروبات الكلية  في اليوم الواحد والتى اختلفت من الرجال للنساء فقد وجد ان الرجال يحتاجون حوالي 3 لترات أو ما يعادل (13) كوب للرجال و وجد ان النساء يحتاجون حوالي 2.2 لتر او ما يعادل  9 أكواب فى اليوم الواحد ومن فوائد الماء ابقاء الجسم رطب بشكل جيد وهو أمر ضروري لعمل خلايا الجسم المختلفة والتى تحتاج للماء للعمل بشكل صحيح.
فوائد شرب الماء على الريق
يخفف شرب الماء من التعب:
إذا كنت غالبا ما تشعر بالتعب فهناك احتمال كبير أنه نتيجة لعدم كفاية تناول المياه مما يقلل من كفاءة  وظيفة الجسم ويعد التعب هو علامة  اولية من علامات الجفاف فعندما تقل كميات المياه في الجسم يؤثر ذلك بالسلب فى عملية ضخ الدم ويقلل من كفاءتها مما  يتسبب في الشعور بالاعياء وتقلل من كفاءة كافة اجهزة  الجسم وتجعلها تعمل بكفاءة أقل وهكذا لذا علينا  ان نتناول كميات كافية من المياه يمكنها أن تساعد على تحسين وظيفة الجسم بشكل أفضل وتقليل التعب.
 
تناول الماء فى الصباح يساعد فى جعلك نشيط طوال اليوم ويحسن من جودة الدورة الدموية خاصة فى الشتاء حيث اننا لا نشعر بالعطش وننسى شرب الماء فيركد الدم فنصاب بضيق التنفس والكسل عموما والصداع. لذلك لا تنسى تناول المياه حتى ولو لم تكن عطشان.
 
يحسن المزاج:
تشير الأبحاث إلى أن الجفاف الخفيف (أقل من 1 الى 2 % من مستوى الماء عن المستوى الأمثل) يمكن أن يؤثر سلبا على المزاج العام  والقدرة على التفكيركما وجدت دراسة صغيرة أجريت على 25 امرأة ونشرت في مجلة التغذية أن جفاف الجسم  يمكنه أن يؤثر سلبا على المزاج  العام
ويمكن استخدام لون البول كمؤشر جيد على مستوى الماء فى الدم .
يساعد فى التخلص من الصداع بانواعة المختلفة :
إذا كان لديك صداع أو الصداع النصفي وأول ما يمكنك القيام به للحصول على بعض الراحة وشرب الكثير من الماء. وغالبا ما تسبب الصداع والصداع النصفي بسبب الجفاف.
في دراسة نشرت في المجلة الأوروبية لعلم الأعصاب اجريت على عدد من المشاركين في الدراسة وجد الباحثون أن زيادة كمية المياه يساعد على الحد من الصداع ويقلل من  فتراته.  
يساعد تناول الماء في تسهيل عملية الهضم ويقلل من الإمساك:
يعمل تناول المياه بشكل كافي على تحسين اداء الجهاز الهضمي وهو ما يساعد في عملية الهضم ويمنع الإمساك فنجد ان عدم كفاية المياه في الجسم غالبا ما يؤدي إلى الإمساك لان القولون فى هذه الحالة يسحب الماء من البراز للحفاظ على الجسم مما يسهم فى حدوث عملية الامساك
فقد وجد ان شرب كميات كافية من الماء يعزز الأيض ويساعد الجسم على الهضم بشكل سليم مما يساعد الجهاز الهضمي على العمل بشكل جيد ويعزز حركة الأمعاء العادية كما وجد ان تناول الماء الدافئ، على وجه الخصوص يساعد على تحسين صحة الجهاز الهضمي.
 
فوائد شرب الماء للرجيم
في تجربة سريرية اجريت على عدد من المتطوعين وجد العلماء أن شرب كأسين من الماء قبل وجبات الطعام يمكن أن يساعد في قمع الشهية وبالتالي فقدان الوزن بشكل طبيعى فعند شرب الماء فإنه يملأ المعدة ويقلل الميل لتناول الطعام وبالإضافة إلى ذلك فإنه يساعد على زيادة معدل حرق دهون الجسم ويعزز العمل على قتل الخلايا الدهنية والتخلص منها
وتعد المياه من المشروبات الخالية من السعرات الحرارية لذا فهى علاجا مثاليا للتخلص من الوزن الزائد .
 
فوائد شرب الماء الساخن
هل فعلا شرب الماء الساخن يجعلك تخسر وزنك الزائد حتى لو بنسبة قليلة؟؟
الاجابة للاسف لا. بل بالعكس شرب الماء البارد ( ليس المثلج فقط بارد ) يجعل جسمك يخسر المزيد من السعرات الحرارية لتدفئة هذا الماء قبل وصوله للمعدة.
كما ان كثرة شرب الماء الساخن تلهب اللثة وتزيد الاصابة ببثور الفم.
يعمل تناول الماء على طرد السموم من الجسم :
يعد تناول الماء بكميات كافية من اهم العوامل التى تساعد على طرد السموم من الجسم والتخلص من النفايات الضارة  عن طريق العرق والبول كما تعزز وظائف الكلى ويقلل من حصى الكلى عن طريق تخفيف تركيز الأملاح والمعادن في البول التي تسبب حصى الكلى وعلى الرغم من اننا نحتاج إلى شرب كمية كافية من الماء طوال اليوم فان الخبراء يحذرون من شرب كميات كبيرة من الماء لان ذلك  قد يقلل من قدرة الكليتين  على تصفية النفايات والتخلص منها وبالتالي فمن المستحسن أن تشرب كمية المياه التى يحتاجها جسمك فقط والتى تتراوح من 10 الى 13 كوب فى اليوم وتختلف من شخص لآخر ويجب ايضا تناول العديد من السوائل وغيرها من الأطعمة ذات المحتوى العالي من الماء .
 

التعليقات

لا يوجد تعليقات

اضف تعليق

 تعالوا نقرأ فى كتاب الكون
  24 يونيو 2017        62 تعليق      1497 مشاهده
نور العقل ونور القلب يتجاذبان
  27 مايو 2017        8 تعليق      1441 مشاهده
القرب من أولياء الله والبعد عن أولياء الشيطان
  21 يونيو 2017        5 تعليق      1306 مشاهده
 ليلة قدر تقود الليالي الطيبة
  20 يونيو 2017        3 تعليق      664 مشاهده
محمد بن راشد يستعرض مع أمير قطر العلاقات الأخوية بين البلدين
 30 أكتوبر 2013        تعليق      60172 مشاهده
كيف تعرفين إذا كان زوجك يحبك أم لا؟
 19 يناير 2014        تعليق      53901 مشاهده
شركات تبيع الوهم باسم الـ تايم شير
 25 ديسمبر 2012        تعليق      37272 مشاهده
دخول تركيا إلى سوريا عقد الأزمة.. أمريكا تتورط أكثر
 31 أغسطس 2016        تعليق      36496 مشاهده

موضوعات تهمك

19 نوفمبر 2017 تعليق 133 مشاهده
كيف تنظف القردة أسنانها؟
20 نوفمبر 2017 تعليق 153 مشاهده
ثورة المراحيض لدعم السياحة
أتصل بنا
Independent Political Arabic Daily Newspaper
© 2013 جميع الحقوق محفوظة لجريدة الفجر
تصميم وتطوير Smart Vision