لا تقلق إذا قطعت إصبعك.. اتبع هذه الخطوات

15 مايو 2017 المصدر : تعليق 112 مشاهدة طباعة
أصدرت مؤسسة منظمة الإسعافات الأولية من أجل الحياة في بريطانيا، دليلاً عملياً حول كيفية التعامل مع حوادث قطع الأصابع. لم يعد هناك ما يبرر شدة الهلع بالنسبة لمن تعرّض لمثل هذا الحادث المؤسف، أو لأحد أفراد أسرته. وبدلاً من الفزع، يستحسن الاطلاع على الدليل الذي أعدته الممرضة والمتخصصة في الإسعافات الأولية من لندن، وإتباع ما تنصح به من خطوات عملية لمعالجة الحادث، خطوة بخطوة، بحسب صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.
 
ما يجب عليك فعله: إذا تعرض طفل لبتر جزء من الإصبع، أجلسه وقم بطمأنته، وضع قطعة قماش مباشرة فوق منطقة الحادث مع ممارسة قدر من الضغط عليها، ورفع اليد المصابة فوق مستوى القلب. لا تقلق بشأن الجزء المبتور، إذا تم وقف النزيف والسيطرة عليه وإلى أن يهدأ الطفل المصاب.

التقط الجزء المبتور من الأصبع، لا تغسله، قم بلفه داخل قطعة قماش، وضع هذه القطعة في كيس من البلاستيك، وضع الكيس في علبة ثلج. وعليك تجنب تلامس قطع الثلج مباشرة بالجزء المبتور لأن ذلك يسبب تقرحاً من شدة البرد مما يعني عدم قدرة إعادة خيط الأصابع واندمالها من جديد، لأن وضع الثلج مباشرة فوق المنطقة المصابة يحدث نوعاً من القشعريرة في العضو المبتور بدلاً من تجميده لمنع عملية تحلله.
 
كذلك، لا بد من نقل الطفل والإصبع المبتور على الفور إلى المستشفى، على متن سيارة إسعاف إذا اقتضى الأمر ذلك. وإذا كان الإصبع لا يزال ملتصقاً جزئياً بالجذع، قم بتضميد الجزء المبتور بعناية في موقع الحادث، على ألا يكون ذلك بإحكام شديد، وارفع اليد المصابة واستدعِ سيارة إسعاف.
 
ما العمل في حالة إصابة الإصبع بكدمات؟ إذا تعرضت الأصابع لسحق وكدمات، من دون أن يبتر جزء منها، ضع المنطقة المتضررة من الأصابع تحت ماء بارد لمدة 10 دقائق. بعد ذلك، ضع عليها حزمة ثلج ملفوفة، ورفع اليد المصابة واطلب المشورة الطبية.
 

التعليقات

لا يوجد تعليقات

اضف تعليق

محمد بن راشد يستعرض مع أمير قطر العلاقات الأخوية بين البلدين
 30 أكتوبر 2013        تعليق      58956 مشاهده
كيف تعرفين إذا كان زوجك يحبك أم لا؟
 19 يناير 2014        تعليق      52867 مشاهده
شركات تبيع الوهم باسم الـ تايم شير
 25 ديسمبر 2012        تعليق      36378 مشاهده
دخول تركيا إلى سوريا عقد الأزمة.. أمريكا تتورط أكثر
 31 أغسطس 2016        تعليق      35707 مشاهده
أتصل بنا
Independent Political Arabic Daily Newspaper
© 2013 جميع الحقوق محفوظة لجريدة الفجر
تصميم وتطوير Smart Vision