أذربيجان تقترح تمديد "خفض الإنتاج" لنهاية 2017

لجنة من أوبك تدرس تعميق وتمديد تخفيضات النفط

19 مايو 2017 المصدر : •• عواصم-رويترز: تعليق 105 مشاهدة طباعة
قالت وزارة الطاقة في أذربيجان امس إنه لا ينبغي تمديد الاتفاق العالمي على خفض إنتاج النفط حتى مارس آذار 2018.وذكرت الوزارة أن وزير الطاقة الأذربيجاني ناطق علييف اجتمع مع السفير الأمريكي في باكو روبرت سيكوتا اليوم، واتفق المسؤولان على أن من الأنسب الإبقاء على اتفاق خفض إنتاج النفط العالمي حتى نهاية 2017 وليس حتى مارس آذار 2018.
 
وفي وقت سابق هذا الشهر اتفقت السعودية وروسيا، أكبر منتجين للنفط في العالم، على ضرورة تمديد تخفيضات الإنتاج لمدة تسعة أشهر أخرى حتى مارس آذار 2018 لكبح تخمة المعروض في الأسواق العالمية ودفع الأسعار للارتفاع.
 
الى ذلك، قالت مصادر بمنظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) أمس الجمعة إن لجنة من المنظمة تنظر في سيناريوهات اجتماع أوبك المقرر الأسبوع المقبل لتحديد سياسة الإنتاج تبحث خيار تمديد اتفاق خفض إنتاج النفط وتعميق التخفيضات في مسعى لتصريف المخزونات ودعم الأسعار.
 
كانت السعودية وروسيا أكبر منتجين للنفط في العالم اتفقتا على ضرورة تمديد العمل بتخفيضات الإنتاج الحالية حتى مارس آذار 2018، وإن كان وزير الطاقة السعودي خالد الفالح قال إن حجم التخفيضات سيظل كما هو إذا تم تمديد الاتفاق.
 
واجتمع مسؤولون ممثلون لدول أوبك بجانب مسؤولين من الأمانة العامة للمنظمة بفيينا يومي الأربعاء والخميس. وذكرت مصادر من أوبك أنه كان من المقرر الانتهاء من اجتماع مجلس اللجنة الاقتصادية أمس الخميس لكن سيتم اختتامه في وقت لاحق اليوم.
 
وقال أحد المصادر إن تعميق تخفيضات الإمدادات خيار يعتمد على تقديرات نمو الإمدادات من خارج المنظمة، لاسيما شركات النفط الصخري الأمريكي.
 
وقال مصدر ثان "لم نتفق على السيناريوهات النهائية".ولا يحدد مجلس اللجنة الاقتصادية سياسة أوبك. ويسبق اجتماع المجلس اجتماع وزراء نفط الدول الأعضاء في أوبك وعدد من المنتجين المستقلين في 25 مايو أيار لاتخاذ قرار بخصوص تمديد اتفاق خفض إنتاج الخام لما بعد 30 يونيو حزيران.
 
وتتجه أسعار النفط لتحقيق ثاني مكاسبها الأسبوعية على التوالي إذ يجري تداولها فوق 53 دولارا للبرميل بدعم من تنامي التوقعات بأن المنتجين سيتفقون على اتخاذ مزيد من الخطوات لدعم السوق حين يجتمعون الأسبوع المقبل.
 
وكانت أوبك وروسيا وغيرهما من المنتجين اتفقوا في الأصل على خفض الإنتاج بواقع 1.8 مليون برميل يوميا لمدة ستة أشهر بدءا من الأول من يناير كانون الثاني. 
 
ووجدت أسعار النفط دعما في خفض الإنتاج لكن ارتفاع مستوى المخزونات ونمو إمدادات المنتجين غير المشاركين في الاتفاق يحد من ارتفاع الأسعار، بما يعزز مبررات تمديد الاتفاق.
 
ولم تتوافر أي تفاصيل أخرى على الفور، مثل حجم التخفيضات التي يبحثها مجلس اللجنة الاقتصادية.وفضلا عن اجتماع المجلس، ثمة مناقشة فنية أيضا امس الجمعة بين أوبك والمنتجين المستقلين المشاركين في تخفيضات الإنتاج. وليس من المتوقع أن تتمخض هذه المناقشة عن أي قرار.وقال مصدر في أوبك اجتماع اليوم لمجرد تبادل المعلومات.
 

التعليقات

لا يوجد تعليقات

اضف تعليق

 تعالوا نقرأ فى كتاب الكون
  24 يونيو 2017        62 تعليق      952 مشاهده
نور العقل ونور القلب يتجاذبان
  27 مايو 2017        8 تعليق      901 مشاهده
القرب من أولياء الله والبعد عن أولياء الشيطان
  21 يونيو 2017        5 تعليق      779 مشاهده
 ليلة قدر تقود الليالي الطيبة
  20 يونيو 2017        3 تعليق      420 مشاهده
محمد بن راشد يستعرض مع أمير قطر العلاقات الأخوية بين البلدين
 30 أكتوبر 2013        تعليق      59661 مشاهده
كيف تعرفين إذا كان زوجك يحبك أم لا؟
 19 يناير 2014        تعليق      53446 مشاهده
شركات تبيع الوهم باسم الـ تايم شير
 25 ديسمبر 2012        تعليق      36932 مشاهده
دخول تركيا إلى سوريا عقد الأزمة.. أمريكا تتورط أكثر
 31 أغسطس 2016        تعليق      36184 مشاهده
أتصل بنا
Independent Political Arabic Daily Newspaper
© 2013 جميع الحقوق محفوظة لجريدة الفجر
تصميم وتطوير Smart Vision