15 خطأ شائعا يجب تجنبهم في مقابلة العمل

لغة الجسد في العمل ..كيف تساعدك في الحصول على الوظيفة

5 نوفمبر 2017 المصدر : تعليق 1487 مشاهدة طباعة
أظهرت الأبحاث أن لغة الجسد في العمل لها تأثير مباشر في قرار رب العمل إما بالقبول أو الرفض، فالحكم لا يكون فقط على كيفية الإجابة على الأسئلة المطروحة، بل على لغة الجسد بشكل كبير، وأثناء المقابلة يأخذ رب العمل نظرة فاحصة على لغة جسد المتقدم للعمل لكونها تحيل على دلالات وإشارات مهمة عن المتقدم للوظيفة.
بحسب دارسة قام بها موقع Career Builder فإن لغة العين (Eye Contact) و طريقة التواصل بها، المصافحة وطريقة الوقوف، كلها يمكن أن تساعد أو تعيق فرصك في الحصول على الوظيفة!
وفي إطار نفس الدراسة فإن حوالى 70% من مديري التوظيف صرحوا أن الفشل في تواصل العين eye contact أثناء المقابلة واحدة من أكبر أخطاء لغة الجسد في العمل التى يرتكبها المتقدمون للوظائف، بينما وجد 39% منهم أن عدم التبسم على الإطلاق أحد أكبر الأخطاء في مقابلة العمل.
أحد أسباب أهمية لغة الجسد في العمل أنها قد تساعد في تعيين المرشح للوظيفة قبل حتى أن تسنح له الفرصة للإجابة على الأسئلة، وهذا ما أكدت عليه أحد الدراسات  التي وجدت أن أكثر من نصف أرباب العمل يعرفون خلال الدقائق الخمس الأولى من المقابلة إذا كان المرشح مناسبا للوظيفة أم لا.
تقول Rosemary Haefner مديرة مكتب الموارد البشرية ل career builder أن القلق يمكن أن يؤدي إلى أمور كثيرة، إما إيجابية أو سلبية، في لغة الجسد، لكن التحضير الجيد قبل المقابلة المباشرة سيساعد كثيرا في إزالة هذا القلق والتوثر الذي تفضحه لغة الجسد.
 
1. طريقة الوقوف
في مقابلة العمل يجب تفادي الوقوف وميل الظهر للوراء لانها قد تعكس لرب العمل إما الكسل أو العجرفة، كذلك لا ينصح بميل الجسد للأمام لأن هذه الوقفة قد توهم بكسل المترشح أو عدوانية منه.
بالمقابل؛ وضعية الوقوف المحايدة بشكل طولي مستقيم هي الأفضل، أي كن في الوسط، غير مائل للوراء ولا للأمام.
 
2. الفشل في تواصل العين
من المهم جدا وأنت أمام أرباب العمل عقد تواصل العين أثناء الحديث والإستماع حتى تؤكد على مشاركتك في المحادثة، لكن ليس لدرجة التحديق.
عدم عقد تواصل العين كتجنب النظر وتشتيته في أشياء أخرى بالغرفة، من أكبر الأخطاء المرتكبة في مقابلة العمل حيث تظهر عدم اهتمام او ن شخصية غير منضبطة والتي تحد من فرص نجاح المرشح بشكل كبير.
 
3. عدم التبسم
الخطأ الآخر الذي يرتكبه المرشح ولا يعي تأثيره السلبي على ملفه، هو دخول المقابلة بوجه عبوس وعدم التبسم على الإطلاق، ربما ظنا منه أنه يعكس طابعه الجدي، لكن في الأخير من سيرغب في العمل مع شخص غاضب لا تعلو الإبتسامة محياه أبدا؟
 
 
 
4. اللعب بغرض ما على الطاولة
اللعب بأحد الأغراض الموجودة على الطاولة كالنقر على القلم أو إيماءات مشابهة من الأخطاء التي تعكس ضعف لغة الجسد عند المرشح، وعلامة على القلق والتوتر، كما يمكن أن تفسر على أنها انعدام الإستعداد للمقابلة.
 
5. التحرك المفرط من العلامات السلبية في لغة الجسد في العمل
مديرو التوظيف لا يرون في تحرك المرشح المفرط كالصعوبة في الجلوس أو ضرب القدم بالأرض، أمراً إيجابياً على الإطلاق، بل بالعكس يعتبرونه خطأ لا يصلح ارتكابه في مقابلة العمل و يدل على التوتر و عدم السيطرة على الانفعالات.
ولسوء الحظ، قد تقوم بحركات بين الحين والآخر  خلال مقابلة العمل وأنت لا تدرك ذلك كقضم الأظافر و انت متوتر، لذلك حاول إجراء مقابلة وهمية مع صديق حتى يتمكن من إعلامك عن أي إيماءات تقوم بها.
 
6. تربيع الذراعين
تربيع الذراعين على الصدر سيجعلك تبدو في وضعية دفاعية وعدائية، لذلك لا عجب أن 32٪ من مديري الموارد البشرية اتفقوا على أنها من الأخطاء التي لا يحبذ أن ترتكب في مقابلة العمل.
 
7. لمس الوجه
28% من مديري التوظيف يرون أن اللعب بالشعر أو لمس الوجه في مقابلة العمل أمر غير مقبول أبدا، فبينما الأولى قد تجعلك تبدو فعلاً صبيانيا، فإن الثانية تعكس شيئا أسوأ من ذلك.
ويقول الخبراء أن لمس الوجه وخاصة في الأنف، يفسر عادة على أنه مؤشر على الخداع أو المناورة و الكذب.
 
8. المصافحة الضعيفة خطأ كبير!
المصافحة الضعيفة أسوأ بكثير من تلك القوية جدا، حيث يرى أكثر من 25% مديري الموارد البشرية في المصافحة الضعيفة خطأ جسيم في لغة الجسد.
عدم الرغبة في إعطاء مصافحة قوية (Firm Handshake) و يراها مدير التوظيف علامة لعدم الالتزام والانضباط، الأمر الذي سينعكس سلباً على بقية المقابلة.
 
9. إستخدام الكثير من الإيماءات باليد
13% من مديري التوظيف يقول أن استخدام الكثير من الإيماءات باليد أثناء الحديث في مقابلة العمل خطأ لا يجب ارتكابه.
كلما زادت الإيماءات، كلما خرجت عن السيطرة، المفتاح في المقابلة هو التوازن لذلك فالإكثار من الحركات قد يضر بك أكثر من أن ينفع.
 
10. ًمصافحة قوية جدا
المصافحة القوية قد تعطي انطباع أول جيد، لكن عند مصافحة مدير التوظيف لأول مرة، احرص على أن تكون قبضة اليد ثابتة فأنت ستصافحه وليس تسحقه.
المصافحة القوية جداً قد توحي بأنك شخص عدواني جدا، وصعب العمل معه.
 
11. الإفراط في الإيماء بالرأس
وهي عادة شائعة بشكل خاص عند النساء، صحيح أنها قد تعكس التركيز والموافقة، إلا أن الإفراط فيها قد تكون خطأ يدل على عدم استعدادك الجيد للمقابلة.
 
 
 
12. مقاطعة الحديث
تقول مدربة الكاريزما سينثيا بورنهام، أن مقاطعة حديث مدير التوظيف أو توجيه الاقتراحات يمكن أن يقطع المسافة بينك وبينه بطريقة عدوانية.
 
13. اليدين وراء الظهر
من المهم أن تبدو ودود ومنفتح، لذلك لا تحاول التململ عن طريق الحفاظ على يديك وراء الظهر، هذا مهم بشكل خاص عندما تبدأ في الكلام، حيث أن حفظ يديك في جيوبك أو خلف ظهرك يمنع الحركة ويجعلك تبدو قاسيا.
 
14. تعابير غير متطابقة
إذا لم تكن لهجتك مطابقة لتعبير وجهك، ستجد نفسك في وضعية سيئة خاصة في مقابلة العمل، لذلك احرص على أن تترجم تعابير وجهك ما تنطقه بشكل متطابق حتى تكون له مصداقية.
حيث يجد مديرو التوظيف مشكلة في فهم تعابير الوجه لدى بعض الأشخاص و عدم التحقق من كونه يبتسم او انه منزعج على سبيل المثال.
 
15. نظرة عيون مشتتة
تحركات العين المشتتة يمكن أن تشير إلى أن المرشح يكذب أو غير متأكد من نفسه، من المهم أن تنظر إلى مدير التوظيف مباشرة في عينه لنقل الثقة واليقين.

حركات الوجه التي تساعدك في قراءة الشخصية
هي حركة يقوم بها الشخص ليشعر أن ما يقوم به أو ما يقوله واضح لك، وهي تعبر عن رغبته بأن تصدق كلامه و تشعر به، و كذلك حركة قد يريد بها أحدهم جذب الانتباة إليه.
الإبتسامة
تفسر الأبتسامة بأكثر من طريقة، و ذلك بالاعتماد على الحركة المرافقة للعينين و الموقف، و عادة ما تكون الابتسامة المزورة غير مرتبطة بحركة العينين، و جميع معاني الابتسامة الصادقة إيجابية و تفيد الإعجاب و الإنتباه و الشعور بالأمان.
 
رمش الجفن المتكرر
إن العدد الطبيعي لحركة الجفون من 6-8 مرات في الدقيقة الواحدة، و إن أي زيادة عن هذه الحد ما لم تكن مرتبطة بأمور عصبية له معني يفيد الخوف و التوتر و الترقب.
 
عض الشفة
حركة يسعى فيها الشخص إلى السيطرة على ثورة عضب داخله، و الرغبة بتهدئة النفس و الراحة.
 
حك الانف
يعود حك الأنف إلى زيادة نسبة الأدرينالين في الدم الذي يسبب توسع في الشعيرات الدموية مما يثير الحكة، و عادة ما يستخدم الجسم الادرينالين في حالات الخوف و التوتر الشديد، و ليس حك الأنف مرتبطا بالكذب فقط كما يعتقد الجميع.
 
النظر للأسفل
إذا وجه أحد نظره إلى الأسفل مع ميل قليل للرأس باتجاه الأمام، فهو غالبا ما يحاول استعطافك، و إثارة شفقتك، و الأطفال هم أكثر من يستخدم هذه الحركة، و قد عرف عن الأميرة ديانا استخدامها لهذه الحركة بشكل ملفت للإنتباه.
 
الإيماء بالرأس
و هي تحريك الرأس بطريقة هادئة لعدة مرات متتالية للأمام، وهو عادة ما يعبير عن الإهتمام و الانتباه و الحركة السريعة و القوية نوعا ما تدل على أن الشخص يطلب منك الاختصار و تجاوز بعض التفاصيل نظرا لشعوره بالملل و رغبته في الوصول إلى فحوى الحديث.
 
إغلاق العينين
 هو تعبير عن الرغبة في توقف تلقي الإشارات البصرية من المحيط بهدف التركيز على فكرة أو حديث يدور في داخله، و غالبا عندما يغلق أحدهم عينيه يكون لا ينصت إلى حديث الأخرين أيضا, فهو يدخل في حالة من التفكير العميق التي تفصله عن المحيط الخارجي.
 
رفع و خفض الحاجبين
رفع الحاجبين يدل على الدهشة والصدمة والفضول، أم خفض الحاجبين فيدل على الإنزعاج و المشاعر السلبية.
 
إمالة الرأس إلى أحد الجانبين
تعني هذه الحركة الإعجاب و الاستمتاع بالاستماع للحديث, و التركيز لسماع أدق التفاصيل.
 

التعليقات

لا يوجد تعليقات

اضف تعليق

 تعالوا نقرأ فى كتاب الكون
  24 يونيو 2017        62 تعليق      1649 مشاهده
نور العقل ونور القلب يتجاذبان
  27 مايو 2017        8 تعليق      1601 مشاهده
القرب من أولياء الله والبعد عن أولياء الشيطان
  21 يونيو 2017        5 تعليق      1463 مشاهده
 ليلة قدر تقود الليالي الطيبة
  20 يونيو 2017        3 تعليق      701 مشاهده
محمد بن راشد يستعرض مع أمير قطر العلاقات الأخوية بين البلدين
 30 أكتوبر 2013        تعليق      60312 مشاهده
كيف تعرفين إذا كان زوجك يحبك أم لا؟
 19 يناير 2014        تعليق      54041 مشاهده
شركات تبيع الوهم باسم الـ تايم شير
 25 ديسمبر 2012        تعليق      37360 مشاهده
دخول تركيا إلى سوريا عقد الأزمة.. أمريكا تتورط أكثر
 31 أغسطس 2016        تعليق      36579 مشاهده

موضوعات تهمك

13 ديسمبر 2017 تعليق 390 مشاهده
يحقق رقماً قياسياً في المشي على الحبل
12 ديسمبر 2017 تعليق 497 مشاهده
السعال المزمن ينذر بتوسع الشعب
13 ديسمبر 2017 تعليق 375 مشاهده
الزي التنكري المخيف يؤذي طفلك
12 ديسمبر 2017 تعليق 499 مشاهده
التقاعد مرتبط بفترات نوم أطول
أتصل بنا
Independent Political Arabic Daily Newspaper
© 2013 جميع الحقوق محفوظة لجريدة الفجر
تصميم وتطوير Smart Vision