لهذا لا تستطيع التخلص من "الكرش" بعد تجاوزك الثلاثين!

15 مايو 2017 المصدر : تعليق 264 مشاهدة طباعة
رغم ممارسة الرياضة باستمرار والحركة والطعام الصحي وتجنب المشروبات الكحولية، يعاني بعض الرجال من زيادة الوزن وعدم القدرة على التخلص من الدهن الزائد حول بطونهم، والمسمى "الكرش" بعد تجاوز سن الثلاثين. فما السبب يا ترى؟
 
يحتار كثير من الرجال لعدم تغلبهم على الشحوم الزائدة وخاصة في منطقة البطن، والمسماة الكرش، رغم محاولاتهم بشتى الطرق التخلص منه. وأول ما يلجأ إليه هؤلاء الرجال هو تغيير عاداتهم الغذائية والتقليل من أكل اللحوم والأطعمة الدسمة وممارسة التمارين الرياضية. لكن كل ذلك دون جدوى ودون أن يحصلوا على جواب شاف لحيرتهم.
 
لكن فريقاً من الباحثين الأمريكيين توصل مؤخراً في دراسة نشرت نتائجها على موقع "ساينس دايلي" العلمي الأمريكي، إلى أن هناك أنزيماً محدداً في الحمض النووي يؤثر على عملية الاستقلاب هو المسؤول عن ذلك. 
 
وحسب تقرير لموقع مجلة "شيرن" الألمانية، فإن هذا الأنزيم يزداد نشاطه مع التقدم في السن ومع تراجع نشاط عصيات الميتوكندرين الموجودة في الخلايا والتي تحول الغذاء إلى طاقة.
 
أدوية لتخفيف الوزن!
ورغم أن المرء لا يتناول نفس كمية الطعام التي كان يتناولها وهو في العشرين من عمره، إلا أن وزن الأمريكيين يزداد خلال العقد الثالث من العمر بمعدل 13 كيلوغراماً. لكن وحسب الباحثين ونتائج هذه الدراسة، فإن زيادة الوزن ستكون أقل من ذلك مستقبلاً، أي أن هذه الدراسة تفتح الباب لتطوير أدوية تساعد على فقدان الوزن وتعمل على الحد من تأثير ذلك الأنزيم الذي يؤثر على عملية الاستقلاب وبالتالي زيادة الوزن، حسب رأي الباحث جاي شونغ، الذي شارك في إعداد الدراسة.
 
يشار إلى أن بعض الأدوية التي تم تطويرها حتى الآن أظهرت فعاليتها على فئران التجارب، والتي أعطيت أدوية مضادة للأنزيم المعني هنا، وقد أدى ذلك إلى تراجع زيادة الوزن لديها بنسبة 40 في المائة مقارنة بالفئران الأخرى التي لم تعط هذه الأدوية. ويعتقد الباحثون أنه يمكن أن يكون للدواء نفس التأثير على الإنسان.
 
لكن حتى مع التوصل إلى أدوية تساعد على تخيف الوزن، تبقى الرياضة والتغذية الصحية والابتعاد عن الوجبات السريعة أفضل طريقة للتخلص من الشحوم والوزن الزائد، بحسب شونغ. ومن يريد التخلص من الكرش عليه - إضافة إلى التغذية الصحية - أن يجعل الحركة جزءاً من حياته اليومية، بالإضافة إلى ممارسة الرياضة وخاصة تمارين البطن ثلاث مرات أسبوعياً على الأقل، حسب تقرير لموقع "غو فمينين" الألماني.
 
تحذير للرجال والكرش الكبير 
انتبه لما فوق الحزام وما تحته، فكلما كبر محيط خصرك وتكدس الشحم فيه، تعاظم خطر تعرضك لسرطان البروستات المميت، والحذر يبدأ حين يصل قطر الخصر إلى 44 انجا فما فوق. هذا ما كشف عنه بحث جديد قدم في القمة الأوروبية للشره.
 
كشف بحث علمي جديد أنّ كل 4 انجات تضاف إلى محيط الخصر ترفع احتمالات الإصابة بسرطان البروستات بنسبة 13 بالمائة ومعها ترتفع نسبة احتمالات الموت بسبب الإصابة. 
 
وهذا يعني حسب الدراسة التي نشرها موقع مينز هيلث المعني بصحة الرجال؛ أنّ خصرك إذا كان قطره 44 انجا، فإنك معرض بنسبة ترتفع إلى 18 بالمائة أكثر ممن يبلغ محيط خصره 40 انجا.
 
الخصر الغليظ بالطبع ناقوس يقرع ويعلن مخاطر الإصابة بأمراض القلب وضغط الشرايين وطيف من السرطانات علاوة على السكري، وهنا يكمن الخطر كما يقول الدكتور مانش كولي من مركز مايو كلينك في الولايات المتحدة الأميركية، مشيرا بهذا الخصوص إلى أنّ الجسد البشري بسبب البدانة سيواجه صعوبات في امتصاص هورمون الأنسولين بانتظام، فترتفع نسبة السكر في الدم، وتتعاظم احتمالات الإصابة بأمراض انخفاض أو ارتفاع السكر في الدم.
 
لكن هذا يمكن أن يلعب دورا في نمو السرطان، حيث تتنامى احتمالات النمو السرطاني على خلايا جسد البدناء. الحديث هنا عن خلايا تستقبل النمو السرطاني، وحين يتكاثر عددها تبرز إلى السطح حالة الخلايا الانشطارية، وهي الخلايا غير المسيطر على انشطارها، ما يقود إلى نمو خلايا مسرطنة حسب الدكتور كولي. وبالعودة إلى خصرك، فحتى إذا كان الرجل لا يحسب في مرتبة البدناء، لكنه يملك كرشا كبيرا فإنه معرض لخطر هذه المصائب.
 
اليك إذا أن تسعى لجعل محيط خصرك 37 انجا، وهو رقم أسطوري بالنسبة للرجال بشكل عام خاصة حين تتجاوز أعمارهم العقد الثالث. وحين ينظر اغلب الرجال إلى ابدأنهم في المرأة لا يحلمون سوى بالوصول إلى خصور بأربعين انجا، لكن لا بأس بالحلم والطموح.
 
ولكن لا تنسى أنّ طول قامتك يمكن أن يلعب دورا في مستوى محيط الخصر، ولهذا يؤكد الباحثون على ضرورة تناسب محيط الخصر مع طول الرجل.
وهنا ينصح المختصون بأن يقوم الرجل بقياس خصره بلف شريط القياس حول أعلى عظام الورك صعودا إلى منتصف البطن حيث تلتقي بالأضلاع، ويؤخذ القياس بعد أن يطلق المرء زفيره  ليتعرف بلا غش إلى محيط خصره ويقرر أن يخوض الحرب للوصول إلى خصر قطره 37 انجا يقلل احتمالات إصابته بسرطان البروستات.

التعليقات

لا يوجد تعليقات

اضف تعليق

 تعالوا نقرأ فى كتاب الكون
  24 يونيو 2017        62 تعليق      1643 مشاهده
نور العقل ونور القلب يتجاذبان
  27 مايو 2017        8 تعليق      1597 مشاهده
القرب من أولياء الله والبعد عن أولياء الشيطان
  21 يونيو 2017        5 تعليق      1458 مشاهده
 ليلة قدر تقود الليالي الطيبة
  20 يونيو 2017        3 تعليق      701 مشاهده
محمد بن راشد يستعرض مع أمير قطر العلاقات الأخوية بين البلدين
 30 أكتوبر 2013        تعليق      60309 مشاهده
كيف تعرفين إذا كان زوجك يحبك أم لا؟
 19 يناير 2014        تعليق      54036 مشاهده
شركات تبيع الوهم باسم الـ تايم شير
 25 ديسمبر 2012        تعليق      37358 مشاهده
دخول تركيا إلى سوريا عقد الأزمة.. أمريكا تتورط أكثر
 31 أغسطس 2016        تعليق      36573 مشاهده

موضوعات تهمك

10 ديسمبر 2017 تعليق 283 مشاهده
ما كمية عصير الفاكهة المناسبة لطفلك؟
12 ديسمبر 2017 تعليق 376 مشاهده
التقاعد مرتبط بفترات نوم أطول
11 ديسمبر 2017 تعليق 277 مشاهده
قماش يجعلك غير مرئي " فيديو "
أتصل بنا
Independent Political Arabic Daily Newspaper
© 2013 جميع الحقوق محفوظة لجريدة الفجر
تصميم وتطوير Smart Vision