في ختام جلساته أمس

مؤتمر القانون بجامعة الإمارات يدعو ضمن توصياته الى تبني فكرة القضاء المجتمعي والتوسع في نظام الصلح وتبني العدالة الصديقة للطفل

14 نوفمبر 2017 المصدر : •• العين-الفجر: تصوير-محمد معين: تعليق 577 مشاهدة طباعة
في ختام جلساته أمس دعا المؤتمر العلمي الخامس والعشرون الذي اتخذ من الاتجاهات الحديثة لنظم العدالة عنوانا له ونظمته كلية القانون بجامعة الإمارات بمشاركة نخبة من الخبراء والمتخصصين من أعضاء هيئة التدريس ورجال القانون، دعا ضمن توصياته التي صدرت أمس إلي إصدار قانون يتبني فكرة القضاء المجتمعي كنموذج لبدائل التقاضي الودية كما دعا إلى التوسع في نظام الصلح بين المتهم والمجني عليه كبديل عن الدعوى الجزائية وتقنين قواعده بغية تعميق فلسفة العدالة الرضائية وتحقيق السعادة.
 
كما دعا المؤتمر ضمن توصياته إلى سن المزيد من التشريعات اللازمة لحماية الطفل عندما تقتضي الحاجة حضوره أمام المحاكم وذلك من خلال تبني نظام العدالة الصديقة للطفل وطالب المؤتمر المشرع إلى تفعيل حق الأشخاص ذوي الهمم في الوصول إلى العدالة وفقا للنهج القائم على حقوق الإنسان.
 
وطالب المؤتمر ضمن توصياته إلى إنشاء محاكم الكترونية تتم فيها المحاكمة الكترونيا خاصة في الجنح البسيطة كالمخالفات المرورية وجنح البقاء في البلاد بصورة غير مشروعة كما طالب المؤتمر بضرورة مواكبة التطور في النظرة العقابية والتوسع في تبني سياسة بدائل العقوبة المقيدة للحرية واللجوء إلى التدابير غير الاحتجازية خاصة تدبير الخدمة المجتمعية .
 
وأكد المؤتمر في مجمل توصياته على أهمية استخدام تقنية وسائل الاتصال عن بعد في إدارة العدالة الكترونيا مع ضرورة التأكيد على قدرتها على إعلام الخصوم إعلاما حقيقيا بالبيانات المتبادلة وتمكينهم من حق الدفاع الذي هو حجر الأساس في تحقيق العدل وهو الغاية المرجوه من كل تحديث للعدالة.
كما دعا المؤتمر المشرع إلى اعتبار الشيك سندا تنفيذيا دون الحاجة للجوء إلى القضاء وكذلك دعوة القضاة إلى تفعيل نظام أوامر الأداء . 
كان المؤتمر قد ناقش في يوم الثاني أمس مؤشرات قياس أداء المحاكم ، العدالة الصديقة للمرأة والطفل، كما ناقش نظم العدالة والتسامح.
 

التعليقات

لا يوجد تعليقات

اضف تعليق

 تعالوا نقرأ فى كتاب الكون
  24 يونيو 2017        62 تعليق      1497 مشاهده
نور العقل ونور القلب يتجاذبان
  27 مايو 2017        8 تعليق      1441 مشاهده
القرب من أولياء الله والبعد عن أولياء الشيطان
  21 يونيو 2017        5 تعليق      1306 مشاهده
 ليلة قدر تقود الليالي الطيبة
  20 يونيو 2017        3 تعليق      664 مشاهده
محمد بن راشد يستعرض مع أمير قطر العلاقات الأخوية بين البلدين
 30 أكتوبر 2013        تعليق      60172 مشاهده
كيف تعرفين إذا كان زوجك يحبك أم لا؟
 19 يناير 2014        تعليق      53901 مشاهده
شركات تبيع الوهم باسم الـ تايم شير
 25 ديسمبر 2012        تعليق      37272 مشاهده
دخول تركيا إلى سوريا عقد الأزمة.. أمريكا تتورط أكثر
 31 أغسطس 2016        تعليق      36497 مشاهده
أتصل بنا
Independent Political Arabic Daily Newspaper
© 2013 جميع الحقوق محفوظة لجريدة الفجر
تصميم وتطوير Smart Vision