بمناسبة اليوم العالمي للسكري

مستشفى رأس الخيمة يطلق حملة صحية لمواجهة مرض السكري

14 نوفمبر 2017 المصدر : •• رأس الخيمة – الفجر تعليق 189 مشاهدة طباعة
في إطار التركيز على الوقاية من مرض السكري والتشجيع على أنماط الحياة النشطة وبالتزامن مع اليوم العالمي للسكري، أعلن كل من مستشفى رأس الخيمة ومركز رأس الخيمة للسكري في دبي عن إطلاق حملة تمتد على مدار شهر كامل تهدف إلى تحفيز الناس على التخلي عن أنماط الحياة الخاملة. وأطلقت الحملة، التي تستمر بين 13 نوفمبر و14 ديسمبر، ’تحدي الحلقة الزرقاء‘ الذي يدعوا المقيمين في دولة الإمارات العربية المتحدة لإجراء فحوصات مجانية لمستويات السكر في الدم RBS لدى كلتا الجهتين لتعريفهم على التأثير الإيجابي الذي تحمله التمارين البدنية على مستويات السكر في الدم.
 
وبدأت الحملة رسمياً في مستشفى رأس الخيمة، بإجراء الفحوصات لجميع موظفي مجموعة الرعاية الصحية العربية وسائقي سيارات الأجرة في رأس الخيمة. ومن المقرر أن يمتد نطاق الفحوصات ليشمل شرطة دبي يوم 14 نوفمبر في حديقة الممزر وعامة الجمهور وموظفي المؤسسات والشركات يوم 15 نوفمبر في مركز رأس الخيمة للسكري في دبي، والشركات في رأس الخيمة خلال يوم 16 نوفمبر  وسيتولى قص شريط افتتاح الحملة في مركز رأس الخيمة للسكري في دبي العميد الدكتور علي سنجل رئيس القسم العسكري للجنة الطبية في حكومة دبي، مدير الخدمات الطبية في شرطة دبي.
 
20 دقيقة رياضة : 
وبهذا الصدد، قال الدكتور زين جلزار، استشاري الغدد الصماء في مستشفى رأس الخيمة ومركز رأس الخيمة للسكري في دبي: نقرأ الكثير عن داء السكري وارتباطه بالنشاط البدني، ونرغب من خلال تحدي الحلقة الزرقاء إظهار النتائج بصورة عملية. ويمكن للزوار إجراء فحوصات سكر الدم قبل الشروع في نظام التمرين الذي يمكن أن يشتمل على ركوب الدراجات أو المشي السريع أو السباحة أو القفز بالحبلة أو الجري أو الزومبا أو أي من التمارين المنشطة للقلب والأوعية الدموية. وبعد مرور 20 دقيقة، يمكن لهم إجراء الفحوصات مرةً أخرى للتحقق من مدى انخفاض مستويات سكر الدم. وسيشهد مرضى السكري انخفاضاً وفق معدلات وسطية تبلغ 20% في مستويات سكر الدم بعد 20 دقيقةً فقط من التمارين، في حين تختلف نسبة الانخفاض لدى الأشخاص غير المصابين بالسكري ومن شأن هذا الأمر أن يعزز أهمية الحفاظ على النشاط بطريقة أكثر فعالية. 
 
وبدورها، قالت الدكتورة ياسمين شيخ، رئيس قسم التسويق لدى مجموعة الرعاية الصحية العربية ومستشفى رأس الخيمة: «يمكن للمقيمين في دولة الإمارات العربية المتحدة أيضاً التسجيل والمشاركة في هذا التحدي عبر شبكة الإنترنت والحصول على قسيمة فحوصات صحية لمرض السكري بقيمة 700 درهم إماراتي مقابل درهم واحد فقط، ويمكن استخدام هذه القسيمة في كل من مستشفى رأس الخيمة ومركز السكري في دبي. وتندرج الحملة في خانة المسؤولية الاجتماعية للشركات، وسيقوم كل من المستشفى ومركز السكري بدبي بإضافة درهم واحد مقابل كل عملية تسجيل – بغض النظر عما إذا كان الناس يقومون بإجراء الفحوصات أم لا – وسيتم تخصيص كامل المبلغ لإطلاق برامج وحملات توعية لمكافحة داء السكري».
 
مكاسب الحملة:
وسيحظى جميع الأشخاص الذين قاموا بالتسجيل عند نهاية ’تحدي الحلقة الزرقاء‘ يوم 14 ديسمبر،  بفرصة الفوز بجوائز كبرى مثل هاتف ’آيفون X‘ وساعة ’سمارت جير‘ ومعدات رياضية ودراجات هوائية وقسائم فحوصات صحية سنوية للعائلات.
وتطمئن الحملة الأشخاص الذين هم في مرحلة ما قبل السكري بإمكانية السيطرة على حالتهم الصحية والحيلولة دون وصولها إلى الأسوأ وذلك من خلال ممارسة التمارين لمدة تراوح بين 20-30 دقيقةً فقط على مدار خمسة أيام في الأسبوع، كما يمكن للنشاط البدني أن يخفض مستويات سكر الدم بصورة كبيرة لدى مرضى السكري. ووفقاً لمنظمة الصحّة العالمية، يعتبر نمط الحياة الخامل من بين الأسباب العشر الرئيسية للوفاة باعتباره سبب لظهور عدد من الامراض المزمنة كزيادة مخاطر الإصابة بداء السكري ومرحلة ما قبل السكري بصورة كبيرة.
ومن المعلوم أن داء السكري يؤثر على واحد من بين كل 5 أشخاص ، في حين تفيد  التقارير الإخبارية، أن عدد المصابين بمرض السكري في دولة الإمارات عربية المتحدة شهد ارتفاعاً كبيراً وصلت نسبته إلى 35% منذ عام 2014.
 
تحدي الحلقة الزرقاء:
ومن جانبه، قال الدكتور رضا صديقي، الرئيس التنفيذي لمجموعة الرعاية الصحية العربية والمدير التنفيذي لمستشفى رأس الخيمة: «نرغب بتشجيع الناس على تقييم صحتهم الشخصية هذا العام. ولهذا السبب أفسحنا مجال المشاركة في تحدي الحلقة الزرقاء أمام جميع الناس سواء كانوا من المصابين بمرض السكري أم لا. كما نقصد مقار الشركات والمؤسسات لإجراء فحوصات ’تحدي الحلقة الزرقاء‘ في أماكن تواجدها باعتبار أن العمل في الشركات والمؤسسات يؤدي عموماً إلى تطوير أنماط حياة خاملة بصورة كبيرة. 
وكانت مجموعة الرعاية الصحية العربية قد أطلقت في وقت سابق من هذا العام برنامج ’صحة موظفينا أولاً‘ الذي ركز على تشجيع موظفي الشركات على اتباع أنماط حياة نشطة.
 

التعليقات

لا يوجد تعليقات

اضف تعليق

 تعالوا نقرأ فى كتاب الكون
  24 يونيو 2017        62 تعليق      1653 مشاهده
نور العقل ونور القلب يتجاذبان
  27 مايو 2017        8 تعليق      1605 مشاهده
القرب من أولياء الله والبعد عن أولياء الشيطان
  21 يونيو 2017        5 تعليق      1466 مشاهده
 ليلة قدر تقود الليالي الطيبة
  20 يونيو 2017        3 تعليق      702 مشاهده
محمد بن راشد يستعرض مع أمير قطر العلاقات الأخوية بين البلدين
 30 أكتوبر 2013        تعليق      60315 مشاهده
كيف تعرفين إذا كان زوجك يحبك أم لا؟
 19 يناير 2014        تعليق      54045 مشاهده
شركات تبيع الوهم باسم الـ تايم شير
 25 ديسمبر 2012        تعليق      37363 مشاهده
دخول تركيا إلى سوريا عقد الأزمة.. أمريكا تتورط أكثر
 31 أغسطس 2016        تعليق      36580 مشاهده
أتصل بنا
Independent Political Arabic Daily Newspaper
© 2013 جميع الحقوق محفوظة لجريدة الفجر
تصميم وتطوير Smart Vision