مستشفيات يستخدمون الآليين لقتل الجراثيم

1 يناير 2018 المصدر : تعليق 1731 مشاهدة طباعة
يختبر فريق بحث بقيادة الدكتور كيث كاي، مدير البحوث السريرية في وحدة الأمراض المعدية الطبية في ميشيغان، آليين يقتلون الجراثيم في مستشفيات ديترويت.
 
يُطلق آلي يقتل الجراثيم من ابتكار شركة Xenex ضوءاً فوق البنفسجي مبيداً للجراثيم بغية محاربة العدوى التي تُلتقط في المستشفيات.يُعتبر هذا المشروع، الذي تصل قيمته إلى مليونَي دولار والذي دعمته وكالة بحوث الرعاية الصحية ونوعيتها التابعة لمعاهد الصحة الوطنية، أول بحث يدرس عملية تعقيم الغرف من دون لمس.
سيركّز باحثو ميشيغان على قدرة الضوء ما فوق البنفسجي العالي الحدية، الذي يُطلقه آليو Xenex لقتل الجراثيم، على حماية المرضى من البكتيريا الخارقة (مثل المطثية العسيرة) التي تنتشر على الأسطح.
 
المرضى في مختلف البلدان عرضة للعدوى في المستشفيات (عدوى يلتقطونها أثناء إقامتهم في منشأة طبية). صحيح أن العلماء حققوا تقدماً كبيراً في تفادي بعض أنواع العدوى، إلا أنها تظل مصدر خطر كبيراً.
سيتعاون كاي مع زملائه في جامعة واين الحكومية ومركز ديترويت الطبي لإجراء الدراسة في مستشفيين يشملان ما مجموعه 16 وحدة استشفائية في مركز ديترويت الطبي.
 
في نهاية السنتين، سيقدّم الباحثون تقريراً عن معدلات العدوى الملتقطة في الوحدات الاستشفائية حيث أُضيفت نبضات من الزينون-الأشعة ما فوق البنفسجية إلى روتين التنظيف المتبع، مقارنةً بالوحدات حيث استُخدم نظام تعقيم بالأشعة ما فوق البنفسجية مزيف إلى جانب عملية التنظيف المعتمدة.
سيحدّد الباحثون ما إذا كانت عملية التنظيف الإضافية، التي يقدمها نظام الزينون-الأشعة ما فوق البنفسجية، يخفض عدد الأخماج الناجمة عن كائنات مقاومة للأدوية سببها المطيثة العسيرة، والمكورات المعوية المقاومة للفانكومايسين، والكلبسيلة الرئوية، والإشريكية القولونية المنتجة بيتا لاكتاماز واسع الطيف، والمكورات العنقودية الذهبية المقاومة للميثيسيلين، والراكدة البومانية.
 
أهمية النظافة
من المعروف أن النظافة في المستشفى خطوة بالغة الأهمية في تفادي حالات العدوى فيها. وتشمل هذه النظافة عملية تنظيف وتعقيم شاملة بعد مغادرة المريض الغرفة وقبل إدخال مريض آخر إليها.
تُطلق مصابيح الزينون-الأشعة ما فوق البنفسجية في الآليين نبضات من الضوء القاتل للجراثيم تدوم ميلي-ثواني، تلحق الضرر ببنية الخلية، وتعطّل آليات إصلاح الحمض النووي في معظم الممرضات.
 
وبفضل التصميم الفريد للدراسة، التي تُعتبر تجربة عمياء مزدوجة مضبوطة بعلاج وهمي، تُعدّ أول بحث يتناول التأثير السريري لإضافة مصابيح الزينون-الأشعة ما فوق البنفسجية إلى برنامج التنظيف الروتيني في المستشفيات.

التعليقات

لا يوجد تعليقات

اضف تعليق

 تعالوا نقرأ فى كتاب الكون
  24 يونيو 2017        62 تعليق      1878 مشاهده
نور العقل ونور القلب يتجاذبان
  27 مايو 2017        8 تعليق      1833 مشاهده
القرب من أولياء الله والبعد عن أولياء الشيطان
  21 يونيو 2017        5 تعليق      1687 مشاهده
 ليلة قدر تقود الليالي الطيبة
  20 يونيو 2017        3 تعليق      759 مشاهده
محمد بن راشد يستعرض مع أمير قطر العلاقات الأخوية بين البلدين
 30 أكتوبر 2013        تعليق      60521 مشاهده
كيف تعرفين إذا كان زوجك يحبك أم لا؟
 19 يناير 2014        تعليق      54207 مشاهده
شركات تبيع الوهم باسم الـ تايم شير
 25 ديسمبر 2012        تعليق      37488 مشاهده
دخول تركيا إلى سوريا عقد الأزمة.. أمريكا تتورط أكثر
 31 أغسطس 2016        تعليق      36700 مشاهده
أتصل بنا
Independent Political Arabic Daily Newspaper
© 2013 جميع الحقوق محفوظة لجريدة الفجر
تصميم وتطوير Smart Vision