موانئ دبي العالمية تبحث مع رئيس الوزراء الألباني فرص التعاون في مجالات الموانئ والجمارك والخدمات اللوجستية

23 سبتمبر 2014 المصدر : •• دبي-وام: تعليق 350 مشاهدة طباعة
بحث سعادة سلطان أحمد بن سليم رئيس موانئ دبي العالمية رئيس مؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة مؤخرا مع رئيس وزراء ألبانيا إيدي راما في العاصمة الألبانية تيرانا - مجالات التعاون المستقبلي وسبل تعزيز العلاقات الودية بين البلدين.
 
جاء ذلك خلال زيارة ابن سليم لألبانيا على رأس وفد رفيع المستوى ضم عددا من مسؤولي موانئ دبي العالمية وجمارك دبي عقب أشهر قليلة من دعوة الرئيس الألباني لرجال الأعمال والمستثمرين الإماراتيين إلى الاستفادة من الفرص والمناخ الاستثماري في بلاده.
 
وتشمل الزيارة التي استمرت يومين لقاءات عمل مع عدد من المسؤولين الألبانيين منهم وزير التطور الاقتصادي والتجارة والمؤسسات أربن أحميتاج ووزير النقل والبنى التحتية إدموند هاكزيناستو وإليسا سبيروبالي مدير إدارة الجمارك الألبانية.
 
وتناولت المحادثات استكشاف سبل تشجيع التجارة والاستفادة من تجربة دولة الإمارات العربية المتحدة في التطوير السريع للبنى التحتية إلى جانب النقاشات حول النموذج الذي اتبعته دبي في تكامل وانسيابية عمليات الجمارك والخدمات اللوجستية والمناطق الحرة والموانئ .. بما يعكس الترجمة الفعالة على أرض الواقع لرؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي “ رعاه الله».
 
وأشاد رئيس وزراء ألبانيا خلال ترحيبه بوفد مؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة بتجربة دبي الاقتصادية وقال إنها محل إعجاب وتقدير بلاده حيث تتميز هذه النهضة بالتنوع المبني على دراسات معمقة..مؤكدا أن وراء هذا الازدهار قيادة واعية وفكرا ابتكاريا.
 
ولفت إيدي راما إلى تجربة وخبرة موانئ دبي العالمية في تطوير وإدارة العديد من الموانئ ومحطات الحاويات حول العالم ودورها المجتمعي في البلدان التي تعمل فيها إلى جانب النشاط الاقتصادي..معتبرا أن هذا الدور الحيوي أصبح نموذجا لقطاع الملاحة والموانئ العالمي.
 
من جانبه قال سعادة سلطان أحمد بن سليم أن زيارة وفد موانئ دبي العالمية وجمارك دبي إلى البانيا تفتح الباب لتطوير العلاقات الاقتصادية مع الجانب الألباني .. مؤكدا أن الزيارة أتاحت فرصة الالتقاء بالمسؤولين الألبان ومناقشة الموضوعات ذات الاهتمام المشترك معهم خاصة وأن ألبانيا تشهد إطلاق إصلاحات رئيسية تهدف إلى حفز النمو واستقطاب الاستثمار الأجنبي وخلق فرص عمل للقوى العاملة الشابة وتشجيع قطاعات محددة.
 
و أضاف أننا ومواكبة لهذه الأهداف نضع جميع خبراتنا المتراكمة في مجالات الموانئ والجمارك والخدمات اللوجستية أمام الحكومة الألبانية والمجتمع الألباني.. معربا عن سعادتهم بالتعاون معهم بما يعود على الجانبين بالمنفعة المشتركة.
 
و قدم سعادته للجانب الالباني شرحا عن دور موانئ دبي العالمية في صناعة الموانئ على المستوى الدولي من خلال تطوير وإدارة أكثر من 65 محطة بحرية حول العالم بما في ذلك المشاريع الجديدة قيد الإنجاز في كل من الهند وافريقيا وأوروبا والشرق الأوسط ما أتاح للمجموعة خبرات عالمية في هذا المجال تمكنها من دعم جهود التنمية والتطوير في الدول الصديقة لدولة الامارات.
 
و أشار الى حرص مؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة على مواكبة تطور علاقات دولة الإمارات العربية المتحدة عامة ودبي خاصة بالدول الصديقة من خلال متابعة فرص التعاون مع هذه الدول لتعزيز الاستثمار والتبادل التجاري بما يحقق المصالح المشتركة للدولة معها وقد أصبحت تجربة الإمارات الرائدة في التنمية الاقتصادية موضع الاهتمام والدراسة من العديد من الدول الساعية لإطلاق عملية التنمية في اقتصاداتها حيث تتميز التجربة الإماراتية بالتنوع الاقتصادي والبيئة المحفزة على التجارة والاستثمار والتوسع في قطاع الخدمات.
 
و أوضح ابن سليم بالتطور اللافت للعلاقات التجارية بين دبي وألبانيا وأن تجارة دبي الخارجية مع ألبانيا تشهد تصاعدا سريعا في قيمتها وقد سجلت في النصف الأول من العام 2014 نموا كبيرا بلغت نسبته 130 بالمائة مقارنة مع نمو بنسبة 39 بالمائة في النصف الأول من 2013 لتصل قيمتها إلى أكثر من ثلاثة أضعاف ما كانت عليه قبل ثلاثة سنوات في النصف الأول من العام 2011 في قفزة نوعية تدل على انتقال العلاقات الثنائية إلى مستويات أعلى وهو ما تسعى وتركز عليه دبي في الفترة المقبلة عبر تشجيع الاستثمارات المتبادلة. 
 
جدير بالذكر أن العلاقات الإماراتية- الألبانية شهدت في الآونة الأخيرة عدة تطورات تهدف إلى تعزيز أواصرها وتنميتها بما يعود بالنفع على البلدين ومنها توقيع سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية ووزير خارجية ألبانيا في مارس من العام الجاري على اتفاقية تجنب الازدواج الضريبي على الدخل والتوقيع على مذكرة تفاهم حول إنشاء لجنة مشتركة بين الإمارات وألبانيا ومذكرة تفاهم للتعاون في مجال التعليم العالي والبحث العلمي.

التعليقات

لا يوجد تعليقات

اضف تعليق

 تعالوا نقرأ فى كتاب الكون
  24 يونيو 2017        62 تعليق      1878 مشاهده
نور العقل ونور القلب يتجاذبان
  27 مايو 2017        8 تعليق      1833 مشاهده
القرب من أولياء الله والبعد عن أولياء الشيطان
  21 يونيو 2017        5 تعليق      1687 مشاهده
 ليلة قدر تقود الليالي الطيبة
  20 يونيو 2017        3 تعليق      759 مشاهده
محمد بن راشد يستعرض مع أمير قطر العلاقات الأخوية بين البلدين
 30 أكتوبر 2013        تعليق      60521 مشاهده
كيف تعرفين إذا كان زوجك يحبك أم لا؟
 19 يناير 2014        تعليق      54207 مشاهده
شركات تبيع الوهم باسم الـ تايم شير
 25 ديسمبر 2012        تعليق      37488 مشاهده
دخول تركيا إلى سوريا عقد الأزمة.. أمريكا تتورط أكثر
 31 أغسطس 2016        تعليق      36700 مشاهده
أتصل بنا
Independent Political Arabic Daily Newspaper
© 2013 جميع الحقوق محفوظة لجريدة الفجر
تصميم وتطوير Smart Vision