في مرحلة تصبح الهرمونات غير متوازنة

نصائح بسيطة للعناية ببشرتك بعد انقطاع الطمث

19 سبتمبر 2017 المصدر : تعليق 7139 مشاهدة طباعة
 في مرحلة انقطاع الطمث تصبح الهرمونات غير متوازنة، وتكون الاثار الجانبية لهذا الاضطراب قريبة إلى حد كبير من أعراض الدورة الشهرية والحمل، بما في ذلك بداية ظهور البشرة الدهنية. ومع ذلك فإن علاج البشرة الدهنية يختلف مع تقدم العمر، واليك هذه النصائح البسيطة للعناية بها والحفاظ عليها نضرة وصحية بعد انقطاع الدورة الشهرية.
 
قد تتساءل بعض النساء عن سبب تحول البشرة لتصبح دهنية خلال انقطاع الطمث، والإجابة عن هذا التساؤل بسيطة جدا، حيث يتم تحفيز انتاج الدهون بواسطة انتاج الهرمون، لذلك فأي تقلب في الهرمونات يسبب أن يصبح الجلد دهنيا أكثر.
 
ولتتغلبي على هذه المشكلة تعلمي كيفية وضع نظام يومي للحفاظ على بشرة متوازنة وصحية، وكيفية اختيار المنتجات المناسبة للعناية بها، بالاضافة إلى اعداد بعض الوصفات المنزلية للعناية بالبشرة التي تساعدك في التعامل مع الدهون الفائضة.
 
1- طهري المسام
من أجل تطهير المسام المسدودة والتخلص من الزيوت المتراكمة على الجلد، يجب تطهير بشرتك كل يوم خلال انقطاع الطمث (وما بعده) بمنظف لطيف صنع خصيصا للبشرة الناضجة. اغسلي وجهك بلطف باستخدام يديك فقط، فالمناشف يمكن أن تحفز على إفراز المزيد من الدهون، ولا تغسلي البشرة أكثر من مرتين في اليوم لأن الغسل الكثير والمتكرر، فضلا عن استخدام منتجات العناية بالبشرة القاسية، يمكن أن يزيد من إفراز الدهون وتهيج الجلد.
 
2- استخدمي التونر
نرجح أنك تعرفت على التونر (المواد القابضة) عندما كنت مراهقة، والنوع الخالي من الكحول ألطف طريقة للحد من الدهون وإزالة العوائق عن المسام في الجلد بعد انقطاع الطمث فبعد غسل وجهك امسحي بشرتك بالتونر غير الجاف للتخلص من أي فائض من الدهون، ومنع ظهور البقع خلال انقطاع الطمث.
 
3- لا تهملي المرطب
الخطوة النهائية في النظام الروتيني الشامل للعناية بالبشرة ما بعد انقطاع الطمث هي ترطيب بشرتك، فالكثير من النساء يتخطين هذه الخطوة لانهن يعتقدن أن المرطب لن يؤدي الا الى جعل بشرتهن دهنية أكثر. أما الخبراء فيشيرون الى أن المرأة صاحبة البشرة الدهنية يجب أن تقوم بترطيبها، خصوصا بعد استخدام منتجات تحتوي على مكونات وضعت لإزالة الدهون أو تقشير الجلد، مثل حمض الصفصاف أو حمض الجليكوليك.
عليك اختيار المرطبات الخالية من الدهون او القائمة على المياه، فهي لن تسد المسام وستكون لها مردودات إيجابية.
 
4- ركزي على الأقنعة
يمكن للأقنعة ذات التنظيف العميق أن تقلل من كمية الدهون على البشرة على المدى القصير، وتحسن مظهرها وملمسها خلال انقطاع الطمث.
 
5- قشّري بانتظام
استخدام التقشير اللطيف للوجه مرة أو مرتين في الاسبوع يمكن أن يساعد على ازالة الدهون السطحية، ويمنح وجهك نضارة جديدة. اختاري المقشر الذي يمكن أن يساعد أيضا على تقليل التجاعيد والخطوط الدقيقة وتنشيط المسام.
 
6- تجنبي البودرة
في سنواتك الأصغر ربما كنت تستخدمين البودرة لتغطية المناطق اللامعة على وجهك، لكن على البشرة الناضجة يمكن للبودرة أن تستقر في الخطوط الدقيقة والتجاعيد مما يجعلها تبدو أكثر وضوحا، بدلا من ذلك ربتي على وجهك بانتظام بالأوراق الخاصة بالتنشيف.
 
7- الحل في مطبخك
يمكنك استخدام بعض الأطعمة الموجودة في مطبخك في صنع أقنعة منزلية تساعدك على منع تراكم الدهون خلال انقطاع الطمث، اليك بعضها:
 
• مقشر اللوز والعسل: 
يساعد مزيج اللوز والعسل على إزالة الزيوت وخلايا الجلد الميت. 
اصنعي عجينة عن طريق خلط كمية صغيرة من اللوز المطحون مع العسل، ثم دلكي البشرة برفق، والصقي العجينة عليها بواسطة قطعة قماش دافئة. اتركيها على بشرتك لبضع دقائق ثم اشطفي وجهك بالماء البارد.
 
• قناع التفاح: 
يمكن للتفاح ان يساعد بشرتك على التخلص من الدهون. اصنعي عجينة عن طريق خلط نصف تفاحة مهروسة ونصف كوب من دقيق الشوفان المطبوخ وبياض بيضة واحدة مضروبة، وأضيفي ملعقة من عصير الليمون.ضعي العجينة على وجهك واتركيها لمدة 15 دقيقة ثم اشطفيه بالماء البارد. 
 
• قناع صفار البيض: 
يمكن لصفار البيض البسيط أن يزيل هذا اللمعان الدهني للحصول على بشرة أفضل وجافة أكثر؛ ضعي صفار البيض بواسطة كرات القطن على المناطق الدهنية في وجهك واتركيها تجف لمدة 15 دقيقة، ثم اشطفيها بالماء البارد. 
 

التعليقات

لا يوجد تعليقات

اضف تعليق

 تعالوا نقرأ فى كتاب الكون
  24 يونيو 2017        62 تعليق      1649 مشاهده
نور العقل ونور القلب يتجاذبان
  27 مايو 2017        8 تعليق      1601 مشاهده
القرب من أولياء الله والبعد عن أولياء الشيطان
  21 يونيو 2017        5 تعليق      1463 مشاهده
 ليلة قدر تقود الليالي الطيبة
  20 يونيو 2017        3 تعليق      701 مشاهده
محمد بن راشد يستعرض مع أمير قطر العلاقات الأخوية بين البلدين
 30 أكتوبر 2013        تعليق      60312 مشاهده
كيف تعرفين إذا كان زوجك يحبك أم لا؟
 19 يناير 2014        تعليق      54041 مشاهده
شركات تبيع الوهم باسم الـ تايم شير
 25 ديسمبر 2012        تعليق      37360 مشاهده
دخول تركيا إلى سوريا عقد الأزمة.. أمريكا تتورط أكثر
 31 أغسطس 2016        تعليق      36579 مشاهده

موضوعات تهمك

أتصل بنا
Independent Political Arabic Daily Newspaper
© 2013 جميع الحقوق محفوظة لجريدة الفجر
تصميم وتطوير Smart Vision