هكذا يراكم الأرق الدهون على جدران جسدك

14 يونيو 2017 المصدر : تعليق 197 مشاهدة طباعة
خلصت دراسة حديثة إلى أن قلة النوم أو الأرق يرفع من خطر الإصابة بالسمنة من خلال تأثيره السلبي على عملية التمثيل_الغذائي، كما أن أنماط النوم المتقطعة يمكن أن تتسبب في تراكم الدهون بالجسم وبالتالي زيادة الوزن من خلال التأثير في الشهية والاستجابة لممارسة الرياضة.
 
وأوضح الباحثون في الدراسة التي نقلت نتائجها صحيفة "ديلي ميل"، أن قضاء الليل في حالة من الأرق قد يكون له تأثير على بكتيريا الأمعاء المعروفة بدورها في عملية التمثيل الغذائي أو ما يعرف بـالأيض. ومن جانبه، أكد المشرف على الدراسة الدكتور كريستيان بينيديكت الأستاذ المساعد في علم الأعصاب بجامعة أوبسالا السويدية، أن اضطرابات النوم تعد سمة العصر الحديث، مضيفاً أن تحسين نوعية النوم وتغير نمط الحياة يمكن أن يحد من خطر زيادة الوزن في المستقبل بناء على ما توصلت إليه الدراسة.
 
وقد أجرى باحثون من جامعة أوبسالا السويدية عددا من الدراسات للتحقيق في كيفية تأثير قلة النوم على عملية التمثيل الغذائي، ومن ثم قاموا بتحليل استجابة الإنسان للأغذية بعد الحرمان من النوم، حيث كشفت النتائج أن قلة النوم تتطلب السعي من أجل الحصول على مزيد من السعرات الحرارية، والحصول على المزيد من الطعام وحرق طاقة أقل، حيث إن الأشخاص المحرومين من النوم يفضلون الكميات الكبيرة من الطعام ويسعون للحصول على المزيد والشعور أكثر بمتعة تناول الطعام وحرق أقل للطاقة.
 
كما أظهرت النتائج أن قلة النوم تحول توازن الهرمونات من تلك التي تعزز الشعور بالامتلاء إلى الأخرى التي تسبب الشعور بالجوع، كما أنها تزيد من مستويات المستقبلات المعروفة باسم إندوكانابينويدس، ما يعزز الشهية.
 
في حين كشفت النتائج، التي عرضت في المؤتمر الأوروبي للغدد الصماء في لشبونة، أن قلة النوم تقلل من حساسية الأنسولين وتغير توازن بكتيريا الأمعاء، والتي ترتبط بعملية التمثيل الغذائي.
 
وأوضح بينيديكت أن هذه الدراسات تشير إلى أن قلة النوم تتسبب في زيادة الوزن، بينما يقوم العلماء بالبحث فيما إذا كان تمديد النوم في الأشخاص الذين يعانون من الأرق يمكن أن يساعد في تعديلات في الشهية والتمثيل الغذائي.
 
ويأتي هذا بعد أن وجدت دراسة استقصائية أجريت في المملكة المتحدة أن الأرق وأعراضه هو الأكثر بحثًا على موقع غوغل، حيث يصل متوسط نسبة البحث إلى 000 74 في الموقع كل شهر.
 
كيفية التخلص من الدهون الضارة؟
يجب أولا معرفة سبب حدوثها بالجسم كي يقوم العلاج على أساس التشخيص السليم فإذا كان الفرد مصابا بالسمنة المفرطة فيجب عليه أولا إنقاص وزنه تحت إشراف اختصاصي تغذية حتى يتبع نظاما غذائيا سليما لا يؤدي إلى حدوث مضاعفات بالجسم وبعد إنقاص الوزن يبدأ الجسم يقلل من الدهون الضارة الزائدة مثل الدهون الثلاثية أو الجليسيردات الثلاثية.
 
وتعتمد معظم الأسر في حياتها اليومية على الوجبات السريعة والجاهزة ما يؤدي إلى زيادة المخاطر بالجسم؛ لأن الوجبات السريعة مصنوعة من الدهون المشبعة، كما أنها تحتوي على كميات عالية من الملح الصوديوم ما قد يؤدي إلى ارتفاع الضغط وكذلك حدوث السمنة وكل ذلك يؤدي إلى مستوى ارتفاع مستوى الكوليسترول السيئ بالجسم ما قد يعرض حياة عديدين لخطر أمراض التصلب الشرايين.
 
الخضراوات الطازجة والورقية كالخس والكرفس والجرجير والفجل ... الخ كل هذه الأنواع من الأطعمة المفيدة والصحية تقلل من هذه الدهون الضارة داخل الجسم لأنها غنية بالألياف والفيتامينات لذلك فهي وقاية وكذلك علاج فيجب الإكثار من تناولها، وقد توجد بعض الأعشاب المفيدة جدا منها الشاي الأخضر وكذلك البردقوش والمرمية والنعناع والينسون والحلبة.
 
إرشادات لتقليل الدهون الضارة والتمتع بصحة جيدة
1- اتباع نظام غذائي سليم تحت إشراف متخصص وعمل نشاط رياضي مستمر مشي نصف ساعة على الأقل يوميا.
2- الإكثار من تناول الخضراوات والفواكه الطازجة التي تعمل على تقليل كمية الدهون الضارة بالجسم.
3- عدم الإكثار من تناول الأطعمة الغنية بالكوليسترول وبخاصة الأطعمة الحيوانية: اللحوم الحمراء، الكبد والكلاوي، صفار البيض، تؤكل مرتين بالأسبوع مع مراعاة وجود خضرة طازجة إلى جانبها.
4- قلة تناول من الأطعمة المملحة مثل؛ المخللات والأطعمة الجاهزة والسريعة واللحوم الحمراء المصنعة كاللانشون والبسطرمة.
5- قلة تناول السكريات الموجودة في الحلويات والنشويات؛ لأنها تعمل على زيادة الجليسريدات الثلاثية بالجسم.
6- الإكثار من البقوليات والحبوب الكاملة؛ لأنها تقلل من الدهون الثلاثية وتحفز حساسية إفراز الأنسولين.
7- يجب عمل كشف دوري كل ستة أشهر ومتابعة التحاليل مع الطبيب المختص واختصاصي التغذية.
8- استخدام الزيوت النباتية عن الدهون الحيوانية عند الطهي؛ لأنها أكثر فائدة ومنها: زيت الزيتون وعباد الشمس وزيت بذر الكتان.
9- تناول الشاي الأخضر مرتين في اليوم مفيد لتقليل الجليسيردات الثلاثية بالجسم.

التعليقات

لا يوجد تعليقات

اضف تعليق

 تعالوا نقرأ فى كتاب الكون
  24 يونيو 2017        62 تعليق      723 مشاهده
نور العقل ونور القلب يتجاذبان
  27 مايو 2017        8 تعليق      666 مشاهده
القرب من أولياء الله والبعد عن أولياء الشيطان
  21 يونيو 2017        5 تعليق      564 مشاهده
 ليلة قدر تقود الليالي الطيبة
  20 يونيو 2017        3 تعليق      347 مشاهده
محمد بن راشد يستعرض مع أمير قطر العلاقات الأخوية بين البلدين
 30 أكتوبر 2013        تعليق      59455 مشاهده
كيف تعرفين إذا كان زوجك يحبك أم لا؟
 19 يناير 2014        تعليق      53256 مشاهده
شركات تبيع الوهم باسم الـ تايم شير
 25 ديسمبر 2012        تعليق      36804 مشاهده
دخول تركيا إلى سوريا عقد الأزمة.. أمريكا تتورط أكثر
 31 أغسطس 2016        تعليق      36077 مشاهده

موضوعات تهمك

19 أغسطس 2017 تعليق 150 مشاهده
تعرف على أكثر امرأة تتمتع بالليونة
20 أغسطس 2017 تعليق 55 مشاهده
تخلص من كآبتك بممارسة الرياضة
أتصل بنا
Independent Political Arabic Daily Newspaper
© 2013 جميع الحقوق محفوظة لجريدة الفجر
تصميم وتطوير Smart Vision