هل يساعد الصوم المتقطع في فقدان الوزن؟

17 مايو 2017 المصدر : تعليق 504 مشاهدة طباعة
توصلت دراسة أمريكية حديثة إلى أن الصوم المتقطع الذي يتضمن الصوم ليوم واحد ومن ثم تناول الطعام في اليوم التالي، يسبب فقدان سعرات حرارية تقارب ما يفقده الذين يتبعون نظاما غذائيا يقوم على تقليل السعرات الحرارية بطرق أخرى.
قالت دراسة أمريكية إن الأشخاص الذين يصومون يوما ويتوقفون ليوم ومن ثم يصومون مرة أخرى ليوم آخر، لا يفقدون بالضرورة وزنا أكثر ممن يتبعون نظاما غذائيا يقوم على تقليل السعرات الحرارية بطرق أخرى.
 
وقال الباحثون في دورية "غاما للطب الباطني" إن الأنظمة التي تقوم على الصوم ليوم وتناول الطعام في اليوم التالي أصبحت تلقى إقبالا متزايدا لأسباب مختلفة، من بينها أن بعض الناس يبذلون جهدا كبيرا في التخلص من الكيلوغرامات الزائدة عن طريق الأنظمة التقليدية التي تركز على حساب السعرات يوميا.
 
وخلال الدراسة وزع الباحثون 100 بالغ يعانون من السمنة بشكل عشوائي على ثلاث مجموعات مختلفة. التزمت المجموعة الأولى بعاداتها الغذائية لمدة عام. وخفضت المجموعتان الأخريان السعرات الحرارية إما بالصيام يوما بعد يوم أو بخفض ما تتناوله من سعرات لكن على نحو أقل من مجموعة الصيام.
 
وفي نهاية العام فقدت المجموعة التي اتبعت نظام الصيام وزنا أكثر من المجموعة التي خفضت السعرات الحرارية، لكن الفارق لم يكن كبيرا بما يكفي لاستبعاد أن الأمر مجرد صدفة. وقالت سوزان روبرتس، مديرة مختبر الأيض في مركز التغذية بجامعة توفتس في بوسطن: "أظن أن هذه الدراسة تقول إن الصيام يوما بعد يوم ليس العصا السحرية كما كان يُعتقد". وتابعت روبرتس التي لم تشارك في الدراسة "هذا لا يعني أنه عديم الجدوى إذ أن بعض الناس قد يجدونه مفيدا". وكان المشاركون في سن الرابعة والأربعين تقريبا ومعظمهم من النساء.
 
وفي مجموعة الصوم كان المشاركون يقللون السعرات الحرارية 75 في المائة في يوم و50 في المائة في اليوم التالي. أما المجموعة التي اتبعت نظاما غذائيا فخفضت السعرات الحرارية 25 في المائة بشكل دائم. ومن بين عيوب الدراسة، إلى جانب حجمها الصغير، أن كثيرا من المشاركين انسحبوا قبل نهايتها من بينهم 38 في المائة من مجموعة الصيام و29 في المائة من مجموعة خفض السعرات الحرارية. ووجد الباحثون أن معظم المنسحبين شعروا بعدم الرضا عن النظام الغذائي في مجموعة الصوم.
 
وقالت كريستا فارادي، كبيرة الباحثين في الدراسة وهي من جامعة إيلينوي بشيكاغو، إن هذا يشير إلى أن الصوم قد لا يكون خيارا طويل الأجل لخسارة الوزن.
 
موضة الصيام
أضحي الصيام موضة في ألمانيا. فعدد الأشخاص الذين يصومون بأشكال مختلفة ولأسباب غير دينية يزداد في هذا البلد يوماً بعد يوم. ويأتي السؤال: لماذا يلجأ الكثيرون إلى الصيام؟
 
على الرغم من أن الكثيرين في ألمانيا ليست لديهم حوافز دينية للقيام بالصيام، إلا أنهم يريدون التمرن على الاستغناء عن أنواع معينة من الطعام أو المشروبات أو الاستغناء عن المتع بصفة عامة. إذ يتخلى 78% من الألمان عن الكحول أو مشاهدة التلفزيون أو حتى استخدام الهواتف المحمول. وتختلف أشكال الاستغناء من شخص لآخر، حتى ان البعض يفضل استخدام الدراجة أو المواصلات العامة بدلاً من ركوب سيارته الخاصة.
 
الابتعاد عن نشوة الكحول
يجعلنا الصوم نشعر بأهمية الأشياء التي نحن معتادون عليها، هكذا يقول أحدا الألمان والذي يعمل كاستشاري في إحدى الشركات الكبرى، فهو من عشاق وعازفي موسيقى الجاز على البيانو. بالشاب الألماني بإمكانه الاستمتاع بكل متع الدنيا كالطعام الشهي والنبيذ الجيد. لكنه قرر الاستغناء لعدة أسابيع عن الكحول مع أن فرص شرب الكحول متاحة له في كل وقت.

ويعدد سلطان الأوقات التي يمتنع فيها عن شرب الكحول بالقول: " أمتنع في الصباح عن شرب البيكولو قبل الذهاب إلى العمل. ولا أشرب الريزلينج مع وجبة الغداء. ولا أشرب البيرة كعادتي بعد انتهاء يوم العمل". ثم يضيف: " إذا كنت أتعاطي المخدرات مثلاً كنت سأستغني عنها أيضاً كلية. ولكني أفعل بصرف النظر عن الامتناع عن شرب الكحول كل ما يحلو لي في فترة صومي".

التعليقات

لا يوجد تعليقات

اضف تعليق

 تعالوا نقرأ فى كتاب الكون
  24 يونيو 2017        62 تعليق      736 مشاهده
نور العقل ونور القلب يتجاذبان
  27 مايو 2017        8 تعليق      679 مشاهده
القرب من أولياء الله والبعد عن أولياء الشيطان
  21 يونيو 2017        5 تعليق      573 مشاهده
 ليلة قدر تقود الليالي الطيبة
  20 يونيو 2017        3 تعليق      349 مشاهده
محمد بن راشد يستعرض مع أمير قطر العلاقات الأخوية بين البلدين
 30 أكتوبر 2013        تعليق      59466 مشاهده
كيف تعرفين إذا كان زوجك يحبك أم لا؟
 19 يناير 2014        تعليق      53264 مشاهده
شركات تبيع الوهم باسم الـ تايم شير
 25 ديسمبر 2012        تعليق      36808 مشاهده
دخول تركيا إلى سوريا عقد الأزمة.. أمريكا تتورط أكثر
 31 أغسطس 2016        تعليق      36083 مشاهده

موضوعات تهمك

22 أغسطس 2017 تعليق 52 مشاهده
زيت السمك يخفّف نوبات الصرع
21 أغسطس 2017 تعليق 137 مشاهده
تعرَّف على 9 أعراض للفشل الكلوي
21 أغسطس 2017 تعليق 137 مشاهده
حصوات المرارة .. أعراضها وطرق علاجها
أتصل بنا
Independent Political Arabic Daily Newspaper
© 2013 جميع الحقوق محفوظة لجريدة الفجر
تصميم وتطوير Smart Vision