واشنطن تدرج قضاة فنزويليين باللائحة السوداء

19 مايو 2017 المصدر : •• كراكاس-أ ف ب: تعليق 113 مشاهدة طباعة
وجهت الولايات المتحدة ضربة قاسية الى فريق الرئيس نيكولاس مادورو بإدراجها في لائحتها المالية السوداء ثمانية من اعضاء المحكمة الفنزويلية العليا بتهمة تأجيج الازمة السياسية في البلاد من خلال إضعاف سلطة البرلمان.
 
وقال وزير الخزانة الاميركي ستيفن منوتشين في بيان، ان هؤلاء القضاة “فاقموا الوضع من خلال تدخلّهم المستمر في السلطة التشريعية».
 
وبموجب العقوبات، جمدت الارصدة المحتملة للقضاة الثمانية، ومنهم رئيس المحكمة الفنزويلية العليا، في الولايات المتحدة ولم يعد بإمكانهم القيام بعلاقات تجارية مع اميركيين.
 
من جهة اخرى، وصف الرئيس الأميركي دونالد ترامب الخميس الازمة السياسية في فنزويلا بأنها عار على الإنسانية ، معتبرا ان الوضع في هذا البلد الذي يشهد موجة من التظاهرات والعنف هو الاسوأ منذ عقود.
 
واعرب ترامب عن اسفه بالقول ان الناس لا يأكلون ويشبعون، الناس ليس لديهم طعام. هناك الكثير من العنف. سنفعل كل ما هو ضروري، وسنعمل معا للقيام بكل ما هو مطلوب للمساعدة في إيجاد حل لذلك ما يحدث هو في الحقيقة عار على الإنسانية .
 
ودعت فرنسا من جهتها الى “وقف اعمال العنف” والى القيام ب “وساطة اقليمية او دولية جديرة بالثقة». من جهته، تلقى مادورو الخميس دعم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين. وذكرت وزارة الخارجية الفنزويلية في بيان ان الرئيس الروسي شدد في اتصال هاتفي “على حق الشعب الفنزويلي في اختيار مصيره بلا تدخّل خارجي، في مواجهة القوى المتطرفة المدعومة من الخارج”.

من جهة اخرى، اتهم زعيم المعارضة الفنزويلية انريكي كابريليس السلطات الخميس بمنعه من مغادرة البلاد، حيث تتواصل موجة التظاهرات التي تترافق مع اعمال عنف ضد الحكومة.

وكان كابريليس المرشح السابق الى الانتخابات الرئاسية التي خسرها بفارق طفيف ضد الرئيس الحالي للدولة، سيتوجه الى نيويورك (شمال شرق الولايات المتحدة) للقاء المفوض السامي لحقوق الانسان في الامم المتحدة زيد رعد الحسين الجمعة. وقال كابريليس عبر شبكات التواصل الاجتماعي أبلغوني بإلغاء جواز سفري. 
 
وأضاف ان جواز سفري صالح حتى 2020. ما يريدونه هو ألا أذهب الى الامم المتحدة، مشيرا الى ان السلطات تحتجزه.رد المفوض السامي لحقوق الانسان زيد رعد الحسين، في تغريدة على تويتر بالقول: آمل في الا تكون مصادرة جواز سفر انريكي كابريليس تدبيرا انتقاميا لأنه كان سيلتقيني غدا في الامم المتحدة.

وفي اعقاب هذه الحادثة في المطار، عاد كابريليس الى كراكاس للمشاركة في مسيرة الى وزارة الداخلية في وسط العاصمة. وقد اعترضتها قوى الامن بالغاز المسيل للدموع الذي رد عليه المتظاهرون برشق الحجارة وقناني المولوتوف.
 
واعلن تحالف المعارضة الذي لا يخفف الضغط على مادورو، عن عقد تجمعات للمواطنين الجمعة وعن يوم تحرك وطني جديد السبت.
وتواجه فنزويلا منذ الاول من نيسان ابريل موجة من التظاهرات وأعمال العنف التي باتت حصيلتها 44 قتيلا. وتخطت حصيلة الموجة السابقة من الاحتجاجات ضد مادورو بين فبراير ومايو 2014، كما ذكرت النيابة العامة.

التعليقات

لا يوجد تعليقات

اضف تعليق

 تعالوا نقرأ فى كتاب الكون
  24 يونيو 2017        62 تعليق      1477 مشاهده
نور العقل ونور القلب يتجاذبان
  27 مايو 2017        8 تعليق      1422 مشاهده
القرب من أولياء الله والبعد عن أولياء الشيطان
  21 يونيو 2017        5 تعليق      1286 مشاهده
 ليلة قدر تقود الليالي الطيبة
  20 يونيو 2017        3 تعليق      658 مشاهده
محمد بن راشد يستعرض مع أمير قطر العلاقات الأخوية بين البلدين
 30 أكتوبر 2013        تعليق      60152 مشاهده
كيف تعرفين إذا كان زوجك يحبك أم لا؟
 19 يناير 2014        تعليق      53884 مشاهده
شركات تبيع الوهم باسم الـ تايم شير
 25 ديسمبر 2012        تعليق      37264 مشاهده
دخول تركيا إلى سوريا عقد الأزمة.. أمريكا تتورط أكثر
 31 أغسطس 2016        تعليق      36487 مشاهده
أتصل بنا
Independent Political Arabic Daily Newspaper
© 2013 جميع الحقوق محفوظة لجريدة الفجر
تصميم وتطوير Smart Vision