واشنطن تعجز عن تفسير الهجوم على دبلوماسييها في كوبا

11 يناير 2018 المصدر : •• واشنطن-أ ف ب: تعليق 219 مشاهدة طباعة
بعد اكثر من عام على تعرض 24 دبلوماسيا اميركيا وعائلاتهم لهجوم غامض في هافانا، ما زالت الولايات المتحدة عاجزة عن تفسير ما حدث، لكن الامر الواضح الوحيد هو ان واشنطن تحمل كوبا المسؤولية.
وعرقلت هذه القضية كل محاولة للمضي قدما في الانفراج الهش بين الدولتين المتعاديتين منذ الحرب الباردة اللتين اعيد فتح السفارات بينهما وتبادلتا السفراء في 2015 للمرة الاولى منذ 1961.
 
لكن مع استمرار ضغط واشنطن على هافانا للتحرك، يبدو ان هناك امرا بالغ الأهمية مفقودا في القضية، وهو ان المسؤولين الاميركيين لا يعرفون بكل بساطة من او ماذا وراء إصابة دبلوماسييها بأعراض تشبه صدمة دماغية.
وقال مسؤولون في جلسة استماع امام لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ في واشنطن ان الادارة الاميركية ستشكل لجنة لدراسة رد فعل وزارة خارجيتها على الهجمات على دبلوماسيين وعائلاتهم في كوبا.
 
تصاعدت الضغوط في الاشهر الاخيرة على وزارة الخارجية لتشكيل لجنة تكلف معرفة كيف جرت التحقيقات في هذه الهجمات التي ادت الى اصابة 24 دبلوماسيا يعملون في هافانا بالصمم واضطرابات في الادراك وفي النوم، ولم يعرف مصدرها. وكانت السلطات الاميركية تحدثت عن هجمات صوتية لكن وسائل اعلام اميركية قالت ان مكتب التحقيقات الفدرالي (اف بي آي) لم يتمكن من تأكيد اسباب هذه المشاكل. 

واكد مسؤولون في وزارة الخارجية مثلوا امام لجنة في مجلس الشيوخ ان المؤشرات تدل مع ذلك على حدوث هجوم. وأوضحوا ان وزير الخارجية ريكس تيلرسون قرر في كانون الأول ديسمبر الماضي تشكيل هذه اللجنة للتحقيق في رد فعل وزارة الخارجية وكان ينوي إبلاغ الكونغرس بتشكيلتها في الأيام المقبلة. وقال السناتور الجمهوري الكوبي الاصل ماركو روبيو خلال اجتماع لجنة الشؤون الخارجية ان “ما حدث لهؤلاء الناس نجم عن تكنولوجيا متطورة، وبصراحة متطورة الى درجة اننا لا نفهمها».

واكد مسؤولو وزارة الخارجية وروبيو انه نظرا لحجم شبكة المراقبة التي تملكها، لا يمكن لهافانا ان تدعي انها لا تعرف من ارتكب هذه الهجمات. وقال روبيو ان الحكومة الكوبية “لا تقول ذلك لأنها الهجمات جاءت اما من مجموعات مستقلة داخل النظام او من بلد آخر». بعيد ذلك، قالت المسؤولة عن العلاقات مع الولايات المتحدة في وزارة الخارجية الكوبية جوزيفينا فيدال ان الحكومة الكوبية “لا تتحمل اي مسؤولية في هذه الهجمات على الصحة التي نقلها الدبلوماسيون الاميركيون».

التعليقات

لا يوجد تعليقات

اضف تعليق

 تعالوا نقرأ فى كتاب الكون
  24 يونيو 2017        62 تعليق      1874 مشاهده
نور العقل ونور القلب يتجاذبان
  27 مايو 2017        8 تعليق      1830 مشاهده
القرب من أولياء الله والبعد عن أولياء الشيطان
  21 يونيو 2017        5 تعليق      1684 مشاهده
 ليلة قدر تقود الليالي الطيبة
  20 يونيو 2017        3 تعليق      759 مشاهده
محمد بن راشد يستعرض مع أمير قطر العلاقات الأخوية بين البلدين
 30 أكتوبر 2013        تعليق      60519 مشاهده
كيف تعرفين إذا كان زوجك يحبك أم لا؟
 19 يناير 2014        تعليق      54203 مشاهده
شركات تبيع الوهم باسم الـ تايم شير
 25 ديسمبر 2012        تعليق      37488 مشاهده
دخول تركيا إلى سوريا عقد الأزمة.. أمريكا تتورط أكثر
 31 أغسطس 2016        تعليق      36700 مشاهده
أتصل بنا
Independent Political Arabic Daily Newspaper
© 2013 جميع الحقوق محفوظة لجريدة الفجر
تصميم وتطوير Smart Vision