ورشة عمل جوجنهايم أبوظبي للفنانين الصغار تركز على التقنية والأداء في الفنون التجريدية

17 يوليو 2017 المصدر : •• أبوظبي - الفجر تعليق 156 مشاهدة طباعة
 استضافت منارة السعديات بأبوظبي ، ورش عمل بعنوان "وضعية | صورة | رسم"، ضمن فعاليات معرض جوجنهايم أبوظبي "مسارات إبداعية: تفاعل، تشكيل، تواجد". وشارك في الورشة مجموعة من الأطفال، تراوحت أعمارهم بين سن 6 وحتى 12 سنة، والتي ارتدوا فيها ملابس مصنوعة من الضوء، محاكين بذلك تقنيات وأعمال الفنانة تناكا أتسوكو، وتم تصويرهم أثناء لبسهم تلك الملابس المضاءة، ومن ثم استخدموا تلك الصور الفوتوغرافية لعمل لوحات فنية ملونة شبه تجريدية.
 
وسعت الفنانة تاناكا أتسوكو إلى تحويل شكل الرسم إلى شكل جديد مختلف كلياً من شأنه أن يجمع بين التكنولوجيا والأداء وعملية صنع الأعمال الفنية. ويعتبر عمل تاناكا "اللوحة" 1960 المستوحى من عملها "الفستان الكهربائي" مثالاً رائعاً على تحويل الفنانة من العمل الحي إلى لوحة كانفاس ملونة، وهي معروضة الآن في معرض "مسارات إبداعية: تفاعل، تشكيل، تواجد". وتثير مجموعة الدوائر ذات الألوان البراقة والخطوط المتشابكة توهج الفستان، بينما تعكس شبكة الأسلاك والمصابيح المعقدة اهتمام تاناكا بتقنية الأنظمة والأضواء السلكية.

وفي هذه اللوحة، تشير الأشكال التجريدية إلى ديناميكية أداء تاناكا في عمليتها الفنية. وعلى النقيض من الأسلوب الإيمائي الذي يستخدمه غيرها من فنانين مجموعة غوتاي، فقد استخدمت تاناكا ألوان الفينيل اللامعة لإضفاء مستوى صورة مسطح مع تألق وتعدد أبعاد الأحداث المتعددة.
 
وتقام ورش العمل الفنية هذه كجزء من البرنامج الجماهيري العام المتزامن مع معرض "مسارات إبداعية: تفاعل، تشكيل، تواجد"، الذي تنظمه هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة، ويتضمن جلسات حوارية وأمسيات فنية وثقافية ودورات تدريبية المستهدفة لاجتذاب طيف واسع من الجمهور من جميع الفئات العمرية، من أطفال ويافعين وأولياء أمور ومعلمين، ليقدم لهم فرصة استكشاف المعرض من خلال كافة أوجهه الفنية. وترتبط كل ورشة بعمل فني معين من المعرض، بما يتيح للمشاركين التفاعل مع المواضيع والأفكار الخاصة بالعمل الفني بشكل أعمق وإبداع أعمال فنية من وحي أفكارهم، باستخدام أساليب مختلفة من العملية الإبداعية مثل الحركة والأداء والصوت والنحت.  
 
وتقام يوم السبت 22 يوليو الجاري، الورشة الفنية الأخيرة من سلسلة ورش المعرض، بعنوان "الرسم! قماش الكانفاس! عمل تفاعلي!"، وتقدم للأطفال والمبتدئين من سن 6 إلى 12 سنة فرصة رسم لوحة فنية باستخدام عجلة دراجة، أو سيارة لعبة، من خلال التأرجح والقفز في الهواء، أو الرقص والتزحلق على الألوان، وبإلقاء أو نثر أو تقطير أو رش أو صب الألوان والانزلاق عليها والدفع والسحب والتدحرج فوقها، بوحي من المدرسة الفنية الإيمائية لمجموعة غوتاي اليابانية. 
 
جدير بالذكر أن معرض "مسارات إبداعية: تفاعل، تشكيل، تواجد"، قد دخل الأسابيع الأخيرة من فترة عرضه في منارة السعديات بجزيرة السعديات، وسيستمر حتى يوم 29 يوليو 2017، وهو الثاني من نوعه لعرض مجموعة جوجنهايم أبوظبي الفنية والذي يشارك فيه 25 فناناً معاصراً من مختلف الجنسيات والفترات الزمنية.
 

التعليقات

لا يوجد تعليقات

اضف تعليق

 تعالوا نقرأ فى كتاب الكون
  24 يونيو 2017        62 تعليق      514 مشاهده
نور العقل ونور القلب يتجاذبان
  27 مايو 2017        8 تعليق      454 مشاهده
القرب من أولياء الله والبعد عن أولياء الشيطان
  21 يونيو 2017        5 تعليق      312 مشاهده
 ليلة قدر تقود الليالي الطيبة
  20 يونيو 2017        3 تعليق      257 مشاهده
محمد بن راشد يستعرض مع أمير قطر العلاقات الأخوية بين البلدين
 30 أكتوبر 2013        تعليق      59247 مشاهده
كيف تعرفين إذا كان زوجك يحبك أم لا؟
 19 يناير 2014        تعليق      53085 مشاهده
شركات تبيع الوهم باسم الـ تايم شير
 25 ديسمبر 2012        تعليق      36653 مشاهده
دخول تركيا إلى سوريا عقد الأزمة.. أمريكا تتورط أكثر
 31 أغسطس 2016        تعليق      35955 مشاهده
أتصل بنا
Independent Political Arabic Daily Newspaper
© 2013 جميع الحقوق محفوظة لجريدة الفجر
تصميم وتطوير Smart Vision