انتشر بسرعة الفيروس نفسها تقريبًا

الخطاب التآمري حول كوفيد-19: بين البارانويا والفكر النقدي...!

الخطاب التآمري حول كوفيد-19: بين البارانويا والفكر النقدي...!

-- تتزامن مراحـل انتشـار الخطـاب التآمـري مع فترات الأزمــات الاجتماعية السـياسية
-- ظهور فيروس كورونا الجديد وعلاج المرض، كانا أرضا خصبة لإنتاج الخطاب التآمري
 -- لا تنبنـــي جميــع خطــابــات المؤامرة على شيطنة هدف معين
-- تفادي الوقوع في فخ النبذ الذي يزدري جميع خطابات المؤامرة
-- الإنترنت فتحت «حقبة جديدة للمؤامرة»، واعادت تنشيط معظم الخطابات التآمرية الكبرى السابقة
--  تضاعفت روايات الخيال التآمرية في فرنسا، من خلال الجدل حول فعالية الكلوروكين في علاج المصابين


منذ بداية الجائحة، انتشر الخطاب التآمري بشأن كوفيد-19على وسائل التواصل الاجتماعي بسرعة الفيروس نفسها  تقريبًا. وأجد أن هذا التعبير أفضل من تعبير “نظريات المؤامرة”، لأن المسالة هنا لا تتعلق بنظريات يمكن التحقق منها (بالمعنى العلمي للمصطلـــح) لترتبط بتخيّــــلات، أي منتجات خيال لا تتطابق الا جزئيًا مع الواقع الاجتماعي التاريخي.
لقد رأينا ثابتين يبرزان من مجموعة كبيرة من الخطابات التآمرية. الأول يتعلق بظهور فيروس كورونا الجديد، الذي ربما يكون من صنع الصين أو الولايات المتحدة أو الصناعات الدوائية أو حتى فرنسا، على سبيل المثال لا الحصر، من بين تلك التي تم نشرها في بداية الأزمة الصحية.

والفئة الثانية من الخطاب، تتعلق بعلاج المرض، الذي قد يكون لبعض القادة السياسيين و / أو أصحاب القوة الاقتصادية مصلحة في منعه و / أو إبطائه و / أو السيطرة عليه. ففي فرنسا، تضاعفت روايات الخيال التآمرية من خلال الجدل حول فعالية الكلوروكين في علاج الأشخاص المصابين بفيروس كورونا.

   في كل مرة يتعلق الأمر بالكشف عن خطة سرية منسقة بين عدة أفراد تستهدف مجتمعًا أو مجموعة سكانية بأكملها وتتنزل في سياق رغبة في الهيمنة. وفي قضية الحال، يكون للمخططات المعنية مدى وطني (للسيطرة على سكان دولة معينة) أو، في أغلب الأحيان، عابر للأوطان (لتوسيع و / أو ضمان هيمنة على نطاق دولي).
   هذه الظاهرة ليست جديدة: منذ أكثر من قرنين، تعود إلى الظهور بكثافة في كل فترة من الأزمات الاجتماعية -السياسية. وتناول الظاهرة في عمقها التاريخي يدعونا إلى عدم رفض هذه الخطابات برمتها، بل إلى رسم خط فاصل بين ما يقع في سياق الشيطنة من جهة، والتفكير النقدي الخيالي من جهة أخرى. وهنا تقدم الدراسات الأدبية موارد مفيدة.

نقطة تحول
الثورة الفرنسية
   من وجهة نظر تاريخية، تتزامن مراحل انتشار الخطاب التآمري مع فترات الأزمات الاجتماعية السياسية. وهكذا ظهرت الخطابات التآمرية المعاصرة في أوروبا ما بعد الثورة. وتظهر الثورة الفرنسية حينها كحدث هائل حتى أن العديد من الخرافات حاولت تفسيرها من خلال نسبها إلى مؤامرة دولية.
   وكتابات اليسوعي الفرنسي أوغستين بارويل أو الكاتب الإسكتلندي جون روبسون، هي رمز في هذا الصدد: يتهم المفكران المعاديان للثورة المتنورين في بافاريا، وهي جمعية ألمانية سرية من المفكرين الأحرار تم حلها عام 1785، بأنهم اخترقوا وأثروا على المحافل الماسونية الفرنسية من خلال تحريضها على التآمر ضد الملكية.

   ثم ظهر هذا المخيال عن المؤامرة الكبرى مرة أخرى بكثافة في مطلع القرن العشرين، حيث تم التعبير عنه في بعد معاد للسامية، مرتبط بتأسيس مخيال عنصري في جميع أنحاء أوروبا. خلال القرن التاسع عشر، أصبح “العرق” فعلا أداة تصنيف، مما ادى، كما نعلم، إلى تطوير تعددية الأيديولوجيات العنصرية.
   وفي هذا السياق، يسهّل عنصران مميزان للخطاب المعادي للسامية تراكبه مع مخيال ما بعد الثورة التآمري الذي يمزج بين المتنورين والماسونيين: الربط بين افراد من الديانة اليهودية هوسهم الكسب (وبالتالي السلطة) وكذلك الكوسموبوليتية، في خضم تأكيد الدولة-الامة.

إعادة تفعيل الخطابات التآمرية الكبرى
   وليس من قبيل الصدفة أن شخصيات الأفراد المتآمرين، الذين يتكاثرون في الخطاب والروايات، يجمعون خيالات “المؤامرة الماسونية” و “المؤامرة اليهودية” العالمية. ونجد هذا الارتباط في خطة غزو العالم بروتوكولات حكماء صهيون المكتوبة باللغة الروسية في باريس في بداية القرن العشرين.
   وستطيل فترة ما بين الحربين العالميتين والفترات التي تلتها، وتزيد من ديناميكية التراكب من خلال ربط الماسوني واليهود بالشيوعيين، ثم بداية من الحرب الباردة بالكائنات الفضائية، وبالإسلام، أو النخب العالمية.

   وإذا كان ظهور الإنترنت قد فتح “حقبة جديدة للمؤامرة”، فهي أيضًا مرحلة إعادة تنشيط وتفعيل معظم الخطابات الكبرى من هذا النوع التي سبقت.
   ويتجلى ذلك في الخطاب التآمري حول كوفيد-19، والذي كان بعده المعادي للسامية موضوع شكوى من قبل مكتب اليقظة الوطني ضد معاداة السامية في 24 مارس 2020. فقد تم بث رسائل كراهية ضد شخصيات تم تحديدها على أنها يهودية من قبل مستخدمي الإنترنت.

  وفي هذه المجموعة التآمرية، نجد التطابق والجمع اللذين ميّزا فترات الأزمات السابقة: بالإضافة إلى اليهود، نلاحظ أن الماسونيين والنخب الاقتصادية والسياسية والمنظمات الدولية -المنظمة العالمية الصحة، على سبيل المثال -يتم استحضارها بانتظام وربطها ببعضها البعض لإنتاج قصة هيمنة مقنّعة مترامية الأطراف.
  ان الامر يتعلق هنا بتمظهر مبالغ فيه لما يشكل جوهر القصة الخيالية: نشر تماسك وهمي يجمع إحالات مبعثرة بواقع اجتماعي سياسي. وتشمل هذه العملية كل الخطابات التآمرية، التي مع ذلك لا تتنزل جميعها في نفس الاتهامات غير المعقولة.

خيال الشيطنة
 ضد الخيال النقدي
   وإذا كان لزاما مكافحة الهجمات التي تخلق كبش فداء، يجب ألا نقع في فخ النبذ الذي يزدري جميع خطابات المؤامرة. إنه ليس فقط “أفيون الحمقى”: في ظل ظروف معينة، يمكن أن يعكس تفكيرا نقديا يستهدف بشكل خاص السلطات والمؤسسات القائمة.
  وهذا يتطلب أيضًا امتلاك الأدوات الصحيحة للتمييز بين ما هو مثير للجدل وما يُختزل في وصم حقير ولا أساس له من الصحة لفئات معينة من السكان. وللقيام بذلك، تحتوي الدراسات الأدبية على موارد ومراجع مثيرة للاهتمام.

   يأتينا المدد الأول من خلال النقد الاجتماعي، الذي يتمثل في تحليل تعبير أشكال الكتابة والتمثّلات الاجتماعية. في عمله على تمثيل السكان اليهود في مطلع القرن العشرين، أظهر مارك أنجينوت كيف تم تشكيل المخيلة المعادية للسامية في المؤامرة الكبرى: بالإضافة إلى الحضور المخيف والمزدري لبعض السمات الجسدية والنفسية المنسوبة إلى اليهود وإلى اليهوديات، يلاحظ تكرار رؤية ضارّة ومؤذية لتطور المجتمع.
  إن التعبير المشترك عن الخوف والازدراء والتشاؤم والميل إلى تفسيرات وأحكام أحادية، هو الذي يعرّف الخيال التآمري الشيطاني، وتقدم الأمثلة المعادية للسامية الحالية تجسيما له.

   المسار الثاني، هو تطبيق التمييز بين الرواية/ الأطروحة والالتزام الأدبي على الخطاب التآمري الذي نواجهه. ويمكن فعلا أن نعتبر أن الرواية /الأطروحة، والتي يتمثل هدفها الرئيسي في الدفاع عن عقيدة، تشكل مجموعة فرعية من الالتزام الأدبي.
يتمثل الالتزام الأدبي، في معنى أوسع، في شجب ورفض كل ما هو غير مقبول، في منظور بنّاء إلى حد ما. فكما أن الالتزام الأدبي لا يقتصر على الدفاع عن عقيدة ما، فان خطابات المؤامرة لا تنبني جميعها على شيطنة هدف معين.

المحتوى النقدي
 للرواية الخيالية
   يدمج البعض أيضًا عمليات بلاغية وأسلوبية تذكرنا بتلك الخاصة بالكتابة الخيالية الملتزمة -كما هو الحال بالنسبة للعمل الشهير لمارغريت أتوود، الخادمة القرمزية، (1985). هذه الرواية، مثال نموذجي للرواية الخيالية الملتزمة، تطور نقدًا نسويًا وبيئيًا، من خلال وصف ثيوقراطية استبدادية تستعبد النساء.
  قبل بضعة أشهر، لخص موقع الراي الدولي بشكل ساخر محتوى بعض المؤامرات المزعومة المرتبطة بالوباء، قبل مباشرة تقديم تذكير مفيد بالحقائق والوقائع: الهدف الرئيسي من المقال، هو السخرية من انحرافات نزعة المؤامرة، ودون التباس.

  ومع ذلك، فإن الروايات من نسج الخيال المعروضة، لها أيضًا محتوى نقدي. في الواقع، فإن القراءة التآمرية لغياب الحجر الصحي الالي في الولايات المتحدة، أو الفحص المكثف في فرنسا في بداية الوباء، تكشف أن خيارات الحكومة هذه تثير اسئلة بعض المواطنين لأنها تنطوي على إشكالية كبيرة.
  إن ضخامة رواية القصص التآمرية تشير إلى خطورة المشكلات المذكورة، دون أن تقترن بعملية شيطنة.

  وفي هذه الأيام، يمكن لمثل هذا التمييز بين الشيطنة والنقد أن يساعدنا على التمييز بين خيال بارانويي مقرف وفاتحة تفكير نقدي الذي، مهما بدى خياليًا، لا يمكن اختزاله في خطاب هذياني.
أستاذة محاضرة في الأدب العام والأدب المقارن في جامعة كليرمون أوفيرني ، ولا سيما باحثة في الالتزام الأدبي والفني (القرنان العشرين والحادي والعشرون) وروايات المؤامرة (القرنان التاسع عشر والحادي والعشرون).

 
 

Daftar Situs Ladangtoto Link Gampang Menang Malam ini Slot Gacor Starlight Princess Slot

https://bizz77game.man1banjarmasin.sch.id/

https://zona.kps.co.id/

https://bizz77game.id.fedora.co.id/

https://dewatoto.smkn2-padangpanjang.sch.id/

https://gudangtoto.smkn2-padangpanjang.sch.id/

https://bizz77game.majesta.co.id/

https://bizz77.tarunaakademia.id/

http://incomora.unim.ac.id/lib/pkp/store/ladangtoto/

https://www.raars.zaragoza.unam.mx/wp-content/store/bizz77game/

https://tfv77game.today/

https://bizz77desktop.cfd/

https://buntut77-tingkat.pro/

https://inlislite.blitarkota.go.id/vendor/bin/pg-demo/

https://sman1tunjungan.sch.id/ladangtoto/

https://v77.lksaputriaisyiyahmalut.or.id/ladangtoto/

https://pilihan.lksaputriaisyiyahmalut.or.id/pgs/

https://sties-babussalam.ac.id/wp-content/themes/kakek-zeus/

http://earch.buet.ac.bd/v77game/

https://v77game.fedora.co.id/

https://www.raars.zaragoza.unam.mx/wp-content/store/v77game/

https://bizz77game.smkn2-padangpanjang.sch.id/

http://49.13.204.251:2853/bizz77game/

https://sties-babussalam.ac.id/wp-content/themes/demo-games/

https://www.ie.ui.ac.id/cies/api/v1/thai/

https://www.ie.ui.ac.id/cies/api/v1/pg-demo/

https://www.ie.ui.ac.id/cies/api/v1/sv388-ayam/

https://www.ie.ui.ac.id/cies/api/v1/princess/

https://www.ie.ui.ac.id/cies/api/v1/malaysia/

https://v77game-web.mbdsuada.id/

https://v77game-x500.mbdsuada.id/

https://link-semeru888.smkn2-padangpanjang.sch.id/

https://kakek-jp-slot.smamuhammadiyah9bekasi.sch.id/

https://www.ie.ui.ac.id/cies/api/v1/depo-5k/

https://esptpd.rohilkab.go.id/data/depo-5k/

https://esptpd.rohilkab.go.id/data/server-thailand/

https://lsp.unisla.ac.id/wp-content/themes/ladangtoto/

https://lsp.unisla.ac.id/wp-content/themes/depo-5k/

https://siringan.polkam.go.id/uploads/files/sv388/

https://siringan.polkam.go.id/uploads/files/depo-5k/

https://server-slot-thailand-terbaru.smkn2-padangpanjang.sch.id/

https://66kbet.smamuhammadiyah9bekasi.sch.id/

https://situs-maxwin.smamuhammadiyah9bekasi.sch.id/

http://rtp-live-slot-pragmatic.smamuhammadiyah9bekasi.sch.id/

https://zeus-slot-pragmatic.smamuhammadiyah9bekasi.sch.id/

https://slot-zeus.smamuhammadiyah9bekasi.sch.id/

https://pn-labuanbajo.go.id/wp-content/uploads/5k/

http://press.uhnsugriwa.ac.id/files/contexts/pg-soft/

http://press.uhnsugriwa.ac.id/files/contexts/sgacor-thai/

http://press.uhnsugriwa.ac.id/files/contexts/sv388-sabung-ayam/

https://jes.unisla.ac.id/thailand/

https://v77game-link.synergybinamitra.co.id/

https://rtp-live-slot.smamuhammadiyah9bekasi.sch.id/

https://link-resmi-sabung-ayam.smamuhammadiyah9bekasi.sch.id/

https://slot-x500.smamuhammadiyah9bekasi.sch.id/

https://dslot4d.smamuhammadiyah9bekasi.sch.id/

https://semeru888.synergybinamitra.co.id/

https://asia188.synergybinamitra.co.id/

https://rtp-live-slot-pragmatic.smamuhammadiyah9bekasi.sch.id/

https://link-slot-gacor.smkn2-padangpanjang.sch.id/

https://link-semeru888.smkn2-padangpanjang.sch.id/

https://comboslot-88.smamuhammadiyah9bekasi.sch.id/

https://www.ie.ui.ac.id/cies/lib/ladangtoto/

https://www.ie.ui.ac.id/cies/lib/pkp/dewatoto/

https://www.ie.ui.ac.id/cies/docs/asia-4d/

https://www.ie.ui.ac.id/cies/docs/asia-4d/viral/

https://www.ie.ui.ac.id/cies/docs/asia-4d/gudangtoto/

https://www.ie.ui.ac.id/cies/docs/asia-4d/bri/

https://www.ie.ui.ac.id/cies/docs/asia-4d/mpo/

https://www.ie.ui.ac.id/cies/docs/asia-4d/gacor/

https://www.ie.ui.ac.id/cies/docs/asia-4d/pay/

https://www.ie.ui.ac.id/cies/docs/asia-4d/btn/

https://www.ie.ui.ac.id/cies/docs/asia-4d/olo/

https://www.ie.ui.ac.id/cies/docs/asia-4d/aha/

https://digilib.unisda.ac.id/assets/17c8cffd/ladangtoto/

https://digilib.unisda.ac.id/assets/17c8cffd/dewatoto/

https://digilib.unisda.ac.id/assets/17c8cffd/gudangtoto/

https://digilib.unisda.ac.id/assets/abd677f0/depo-5k/

https://digilib.unisda.ac.id/assets/abd677f0/demo-pg/

https://digilib.unisda.ac.id/assets/abd677f0/sv388/

https://misdarulhikmahprasung.sch.id/wp-content/themes/bizz77game/

https://pa-gresik.go.id/tmp/depo-5k/

http://103.41.204.134/bizz77game/

https://v77slotx500.smkn2-padangpanjang.sch.id

https://semeru888.smkn2-padangpanjang.sch.id/

https://v77slot-website.andhikamitrateknik.co.id/

https://slot-malaysia.smamuhammadiyah9bekasi.sch.id/

https://mahjong-ways2.smamuhammadiyah9bekasi.sch.id/

https://ying77.smkn2-padangpanjang.sch.id/

https://slot-dana-gacor.smkn2-padangpanjang.sch.id/

https://link-nagaemas99.smkn2-padangpanjang.sch.id/

https://v77-slot-x100.holistran.co.id/

https://kudahitam78.smamuhammadiyah9bekasi.sch.id/

sv388

https://ebphtb.rohilkab.go.id/public/pg-mahjong/

https://jdih.pa-gresik.go.id/ladangtoto/

http://103.41.204.134/ladangtut/

http://103.41.204.134/dewatoto/

http://103.41.204.134/gudangtoto/

http://103.41.204.134/asia4d/

http://103.41.204.134/viral4d/

http://103.41.204.134/bri4d/

http://103.41.204.134/mpo4d/

http://103.41.204.134/gacor4d/

http://103.41.204.134/pay4d/

http://103.41.204.134/btn4d/

http://103.41.204.134/olo4d/

http://103.41.204.134/aha4d/

https://jes.unisla.ac.id/scatter-hitam-pg/

https://siakad.univamedan.ac.id/sia/template/scatter-hitam/

https://siakad.univamedan.ac.id/sia/template/depo-5k/