أخر الأخبــــار

محمد بن راشد يستقبل رؤساء البارغواي ومونتينيغرو وكوستاريكا محمد بن زايد يؤكد عمق الروابط الأخوية والعلاقات المتينة بين البلدين الشقيقين ترامب يعد بقطيعة تاريخية بين أمريكا وأوروبا..! مشروع تونس تتهم النهضة بمحاولة تمييع جرائم الإرهاب أوروبا تنصح ترامب بعدم نقل السفارة الأمريكية للقدس بعد بصمة الإصبع والعين.. اكتشاف بصمة عقلية فريدة تنتحر بعد عملية تجميل فاشلة حاسة السمع.. حافظ عليها وتمتع بكل لحظات حياتك رئيس سيشيل يزور واحة الكرامة منصور بن زايد يستقبل وفدا وزاريا من جمهورية كازاخستان عبدالله بن زايد يترأس الاجتماع الوزاري الـ 15 لمنتدى حوار التعاون الآسيوي عبدالله بن زايد يستقبل وزير خارجية قيرغيزستان صحة دبي توقع ثلاث اتفاقيات جديدة مع القطاع الطبي الخاص منصور بن زايد : الإمارات تتبوأ دورا قياديا في تعزيز البحث العلمي حاكم عجمان يستقبل القنصل العام الباكستاني سلطان بن زايد يحضر حفل زفاف زايد محمد الفلاحي اقتصادية رأس الخيمة تفتتح مركز سعادة المتعاملين شرطة عجمان تناقش آلية تطبيق محاور عام الخير فتيات رأس الخيمة يطلق سعادة المسنين اقتصادية عجمان تقيم مراكز تسهيل لتوفير الخدمات

جريدة يومية - سياسية - مستقلة اسسها عام 1975

عبيد حميد المزروعى
مدير التحرير د. شريف الباسل

الموافق 18 يناير 2017






إخترنا لك

إستطلاع الرأي
كيف تقيمون الموقع الإلكتروني الجديد لجريدة الفجر؟

أسعار العملات

مواقيت الصلاة

(حسب التوقيت المحلى لمدينة ابوظبى)

أرشيف الاخبــار
الصفحة الأولى
اعلانات مبوبة
طب

توصيات جديدة لمرضى السكر بشأن طريقة حقن الإنسولين

حرر في 25/10/2016 | اطبع المقالة | ارسل إلى صديق | قرأت 759 مرة

مع مرور الوقت، نفقد ليونة مفاصلنا، تحديداً في منطقة أسفل الظهر، فيصعب علينا الانحناء إلى الأمام للمس الأرض بأصابعنا وإبقاء الفخذين مستقيمين. هل تكشف الحالة عن تصلب فعلي في أسفل الظهر أم نقص بسيط في الليونة العامة؟ يكون اختبار (شوبر) كفيلاً بتقديم الجواب.
 
 خلصت دراسة كبيرة حديثة إلى أن الكثيرين ممن يحقنون أنفسهم بالإنسولين للتحكم في نسبة السكر في الدم يؤدون هذه المهمة الحيوية بطريقة غير صحيحة، واستنادا إلى نتائج الدراسة صاغ الخبراء توصيات للأشخاص الذين يستخدمون الإنسولين بدءا بنوع الإبرة وصولاً إلى مكان الحقن.
 
وقال الدكتور كينيث شتراوس، في رسالة بالبريد الإلكتروني، لرويترز هيلث: "من المفترض أن حقن الإنسولين أمر بسيط لا يتطلب الكثير من التدريب لكن الأمر ليس كذلك".وأضاف، أن مستخدمي الإنسولين "ربما ظلوا لسنوات يحقنون دون تدريب أو بتدريب بسيط على الأسلوب الصحيح".
 
وتابع شتراوس وهو المدير الطبي لشركة بي.دي للتكنولوجيا الطبية في أوروبا أن الدراسة التي شملت 42 دولة أظهرت أن العديد من المرضى يحقنون بطريقة غير صحيحة مما يؤدي إلى "تحكم أسوأ في مستوى الجلوكوز ونتائج أسوأ وتكاليف أعلى".
 
واستند قرابة 200 خبير على إجابات المشاركين في الدراسة لوضع توصيات رسمية بهذا الشأن. فعلى سبيل المثال يوصي الخبراء المرضى باستخدام أقصر إبرة ممكنة لتكون "آمنة وفعالة وأقل إيلاما".وتتوافر أقلام حقن الإنسولين بإبر طولها أربعة ملليمترات. وأقصر طول لإبر محاقن الإنسولين العادية هو ستة ملليمترات.
 
وقال شتراوس: "باستخدام أقصر إبرة متوفرة يمكن للمرضى تفادي الحقن في العضل الذي يؤدي إلى (انخفاض نسبة السكر في الدم) مما يمكن أن يسفر عن نقلهم إلى قسم الطوارئ بالمستشفى أو يتسبب في حادث".
 
كما أوصى الخبراء بطرق للحيلولة دون تكون نتوءات صغيرة تحت الجلد، وقد تتشكل هذه النتوءات عند تكرار الحقن في نفس المكان لذا ينبغي أن يغير المريض المكان من فترة لأخرى. وإذا تشكلت فإن الحقن في هذه الأماكن سيأتي بنتيجة عكسية. 
 
وفيما يتعلق باستخدام المحاقن أكثر من مرة أوصى الخبراء باستخدام أقلام حقن الإنسولين والمحاقن الطبية مرة واحدة فقط. كما أوصوا بضرورة تدريب مستخدمي الإنسولين على الطريقة الصحيحة للتخلص من الإبر لأن التعامل معها بطريقة غير صحيحة يؤدي إلى العدوى.

اضف تعليق