أخر الأخبــــار

محمد بن راشد يستقبل رؤساء البارغواي ومونتينيغرو وكوستاريكا محمد بن زايد يؤكد عمق الروابط الأخوية والعلاقات المتينة بين البلدين الشقيقين ترامب يعد بقطيعة تاريخية بين أمريكا وأوروبا..! مشروع تونس تتهم النهضة بمحاولة تمييع جرائم الإرهاب أوروبا تنصح ترامب بعدم نقل السفارة الأمريكية للقدس بعد بصمة الإصبع والعين.. اكتشاف بصمة عقلية فريدة تنتحر بعد عملية تجميل فاشلة حاسة السمع.. حافظ عليها وتمتع بكل لحظات حياتك رئيس سيشيل يزور واحة الكرامة منصور بن زايد يستقبل وفدا وزاريا من جمهورية كازاخستان عبدالله بن زايد يترأس الاجتماع الوزاري الـ 15 لمنتدى حوار التعاون الآسيوي عبدالله بن زايد يستقبل وزير خارجية قيرغيزستان صحة دبي توقع ثلاث اتفاقيات جديدة مع القطاع الطبي الخاص منصور بن زايد : الإمارات تتبوأ دورا قياديا في تعزيز البحث العلمي حاكم عجمان يستقبل القنصل العام الباكستاني سلطان بن زايد يحضر حفل زفاف زايد محمد الفلاحي اقتصادية رأس الخيمة تفتتح مركز سعادة المتعاملين شرطة عجمان تناقش آلية تطبيق محاور عام الخير فتيات رأس الخيمة يطلق سعادة المسنين اقتصادية عجمان تقيم مراكز تسهيل لتوفير الخدمات

جريدة يومية - سياسية - مستقلة اسسها عام 1975

عبيد حميد المزروعى
مدير التحرير د. شريف الباسل

الموافق 18 يناير 2017






إخترنا لك

إستطلاع الرأي
كيف تقيمون الموقع الإلكتروني الجديد لجريدة الفجر؟

أسعار العملات

مواقيت الصلاة

(حسب التوقيت المحلى لمدينة ابوظبى)

أرشيف الاخبــار
الصفحة الأولى
اعلانات مبوبة
طب
يعاني منها من يمارسون رياضة الركض

طريقة سهلة لتفادي الإصابة بتقرحات القدمين

حرر في 23/11/2016 | اطبع المقالة | ارسل إلى صديق | قرأت 792 مرة

 يعاني كثيرون ممن يمارسون رياضة الركض تقرحات مؤلمة في القدمين. لحسن الحظ، توصّل الخبراء إلى طريقة سهلة لتفادي هذه الإصابة الشائعة. يكفي أن تضع قليلاً من الشريط الورقي اللاصق في المواضع الأكثر عرضة للتقرحات في القدمين قبل الركض، وفق الباحثين.
 
لاختبار وسيلة تفادي التقرحات، طلب الباحثون مساعدة 128 عداء كانوا يخططون للمشاركة في سباق بطول 250 كيلومتراً عام 2014.وضع الباحثون الأشرطة الورقية اللاصقة على بضعة أجزاء من أقدام العدائين فحسب كي تشكّل وسيلة ضبط.
 
 في نهاية السباق، الذي استغرق سبعة أيام، عانى 30 عداء فقط (24%) تقرحات في المواضع المغطاة بالأشرطة، في حين أُصيب 81 عداء (63%) بتقرحات في المواضع غير المغطاة.
 
الدكتور غرانت ليبمان أحد الباحثين الرئيسين في الدراسة وطبيب متخصص في طب الطوارئ في مركز جامعة ستانفورد الطبي في كاليفورنيا، يذكر في تصريح له: “يجري العلماء بحوثاً على الوقاية من التقرحات منذ 30 إلى 40 سنة ولم يتوصلوا إلى حل سهل. إلا أن استخدام الورق اللاصق “يشكّل وسيلة سهلة وقليلة الكلفة لتفادي التقرحات.
 
يوضح الباحث أن الورق اللاصق المستخدَم في الدراسة يُعرف عموماً بالورق اللاصق الطبي ولا تكلّف اللفافة منه أكثر من 69 سنتاً. ولأن قدرته على الالتصاق ليست عالية، لا يمزق التقرحات إن ظهرت، وفق الباحثين. ولكن لا بد من الإشارة في هذا الصدد إلى أن هذا الاكتشاف يستند إلى دراسة واحدة، ما يبرز الحاجة إلى مزيد من الدراسات بغية التأكّد من نتائجه. (أجرت المجموعة ذاتها من الباحثين في وقت سابق دراسة أظهرت أن تأثير الأشرطة الورقية اللاصقة محدود في تفادي التقرحات بين عدائي الماراتونات).
 
تشمل أساليب أخرى تناولتها الدراسات لتفادي التقرحات طلاء القدمين بمضاد للتعرق، بودرة، أو مواد زلقة. صحيح أن إحدى الدراسات اكتشفت أن مضادات التعرق فاعلة في تفادي التقرحات، إلا أن نحو 60% ممن شاركوا فيها عانوا تهيج البشرة جراء استخدام هذه المنتجات، ما “يحدّ بالتالي من فاعليتها”، حسبما أشارت مراجعة نُشرت عام 2013.
 
أما المواد الزلقة، فتساهم في تفادي التقرحات مؤقتاً، حسبما اتضح، إلا أن فاعليتها لا تدوم أكثر من ساعة. بعد ذلك، تفقد هذه المواد فاعليتها، وفق المراجعة.وتؤكد الأخيرة أيضاً أن الدراسات لم تُظهر بعد أن البودرة تنجح في تفادي التقرحات.لكن المراجعة عينها أشارت إلى وسيلة أخرى قد تساهم في تفادي التقرحات: ارتداء جوارب عدة (مع ارتداء جورب سميك فوق آخر ناعم يلائم القدم تماماً).

اضف تعليق