أخر الأخبــــار

محمد بن راشد يستقبل رؤساء البارغواي ومونتينيغرو وكوستاريكا محمد بن زايد يؤكد عمق الروابط الأخوية والعلاقات المتينة بين البلدين الشقيقين ترامب يعد بقطيعة تاريخية بين أمريكا وأوروبا..! مشروع تونس تتهم النهضة بمحاولة تمييع جرائم الإرهاب أوروبا تنصح ترامب بعدم نقل السفارة الأمريكية للقدس بعد بصمة الإصبع والعين.. اكتشاف بصمة عقلية فريدة تنتحر بعد عملية تجميل فاشلة حاسة السمع.. حافظ عليها وتمتع بكل لحظات حياتك رئيس سيشيل يزور واحة الكرامة منصور بن زايد يستقبل وفدا وزاريا من جمهورية كازاخستان عبدالله بن زايد يترأس الاجتماع الوزاري الـ 15 لمنتدى حوار التعاون الآسيوي عبدالله بن زايد يستقبل وزير خارجية قيرغيزستان صحة دبي توقع ثلاث اتفاقيات جديدة مع القطاع الطبي الخاص منصور بن زايد : الإمارات تتبوأ دورا قياديا في تعزيز البحث العلمي حاكم عجمان يستقبل القنصل العام الباكستاني سلطان بن زايد يحضر حفل زفاف زايد محمد الفلاحي اقتصادية رأس الخيمة تفتتح مركز سعادة المتعاملين شرطة عجمان تناقش آلية تطبيق محاور عام الخير فتيات رأس الخيمة يطلق سعادة المسنين اقتصادية عجمان تقيم مراكز تسهيل لتوفير الخدمات

جريدة يومية - سياسية - مستقلة اسسها عام 1975

عبيد حميد المزروعى
مدير التحرير د. شريف الباسل

الموافق 18 يناير 2017






إخترنا لك

إستطلاع الرأي
كيف تقيمون الموقع الإلكتروني الجديد لجريدة الفجر؟

أسعار العملات

مواقيت الصلاة

(حسب التوقيت المحلى لمدينة ابوظبى)

أرشيف الاخبــار
الصفحة الأولى
اعلانات مبوبة
المرأة

الاستلقاء على الظهر في آخر الحمل يهدد حياة الطفل

حرر في 23/11/2016 | اطبع المقالة | ارسل إلى صديق | قرأت 1649 مرة

العثور على وضعية مريحة للاستلقاء خلال الفترة الأخيرة من الحمل مسألة صعبة. ووفقاً لدراسة جديدة ينبغي على الحوامل تفادي الاستلقاء على الظهر خاصة أثناء الثلث الأخير من الحمل لتجنب خطر وفاة الطفل أثناء أو بعد ولادته.
 
وتُعرِّف التقارير الطبية وفاة الطفل حديث الولادة بأنها الوفاة التي تتم خلال الفترة منذ ولادته وحتى بلوغه 20 أسبوعاً. ويتوفى 1 بالمائة من الأطفال حديثي الولادة في الولايات المتحدة. ولاتزال أسباب هذه الحالة غير معروفة بالكامل، لكنها تعود غالباً إلى التشوهات الخلقية، ووجود مشاكل في الحبل السرّي أو المشيمة، ومشاكل صحية أخرى.
 
ووفقاً للدراسة الجديدة التي أجريت في جامعة أوكلاند بنيوزلندا يعتقد الباحثون أن وضعية النوم خلال الثلث الأخير من الحمل تؤثر على حالة وفاة الطفل حديث الولادة. وتحذّر التوصيات الطبية الحوامل من الاستلقاء على الظهر خلال الثلث الأخير من الحمل لأنه يهدد حياة الجنين.
 
وبحسب الدراسة التي نُشرت في جورنال أوف فيسيولوجي طلب الباحثون من 29 حاملاً تتمتعن بصحة جيدة الاستلقاء في وضعيات مختلفة لمدة 30 دقيقة خلال الثلث الأخير من الحمل. وتمت متابعتهن حتى الولادة وفترة النقاهة.
 
ووجد الباحثون أن الأمهات اللاتي استلقين على ظهورهن في هذه التجربة تأثرت قلوب أطفالهن سواء من حيث معدل النبضات أو نشاط القلب، وأدى ذلك إلى نقص الأكسجين في الجسم، وزيادة خطر الوفاة المبكرة بعد الولادة. وتشير هذه النتائج إلى خطر الاستلقاء على الظهر خلال الفترة الأخيرة من الحمل حتى لو كانت هذه الوضعية لمدة تقاس بالدقائق. 

اضف تعليق