أخر الأخبــــار

محمد بن زايد يؤكد فخر الإمارات بأبنائها الأبطال وشهدائها الذين حملوا رسالة محبة وخير للشعب الأفغاني تونس: سليم الرياحي يصوّب نيرانه على منظومة الحكم..! باراك أوباما، الرئيس الذي أحب الكتب..! خلافات اسرائيلية بشأن الانفصال عن الفلسطينيين ثنائيات غذائية تدمر الصحة.. بينها الشاي مع الحليب نشاطات وتعديلات في أسلوب الحياة لتحسين وظيفة الدماغ قهوة الصباح تطيل عمرك..كيف؟ سقط من أعلى برج والسبب سيلفي أخبار اليوم المصرية تكرم آل مكتوم الخيرية سيف بن زايد يلتقي وفد جامعة هارفارد عبدالله بن زايد يستقبل وزير خارجية أفغانستان لجنة مبادرات رئيس الدولة تعتمد مشاريع إنشاء 420 مسكنا للمواطنين بقيمة 500 مليون درهم بلدية مدينة أبوظبي تنظم فعالية خيرية تحت عنوان « بشائر عام الخير » في شاطئ الكورنيش بأبوظبي بلدية مدينة العين تفتتح المكتبة الثقافية التخصصية شرطة أبوظبي تكثف الرقابة بالرادارات على طريقي «أبوظبي-السلع» و«أبوظبي-العين» حاكم عجمان يستقبل القنصل العام المصري حمدان بن راشد يكرم موظفي صحة دبي المتميزين ضمن مبادرة بكم نفتخر دائرة البلدية والتخطيط تعلن عن تفعيل خدمة دفع رسوم المواقف في شارع الاتحاد بإمارة عجمان عبد الرحمن النعيمي مدير عام دائرة البلدية والتخطيط بعجمان يدشن داخلياً التطبيق الذكي مستكشف عجمان مدير عام محاكم دبي يكرم المشاركين في مبادرة العائلة السعيدة

جريدة يومية - سياسية - مستقلة اسسها عام 1975

عبيد حميد المزروعى
مدير التحرير د. شريف الباسل

الموافق 20 يناير 2017






إخترنا لك

إستطلاع الرأي
كيف تقيمون الموقع الإلكتروني الجديد لجريدة الفجر؟

أسعار العملات

مواقيت الصلاة

(حسب التوقيت المحلى لمدينة ابوظبى)

أرشيف الاخبــار
الصفحة الأولى
اعلانات مبوبة
طب
ربما تعاني منها

4 أنواع للصداع لم تسمع بها

حرر في 26/11/2016 | اطبع المقالة | ارسل إلى صديق | قرأت 3373 مرة

الكثير منا يعرف أنواع من الصداع مثل الصداع التوتري والصداع العنقودي وصداع إجهاد العين وصداع الجيوب الأنفية وصداع انسحاب الكافيين، والصداع النصفي. أو ربما يكون أحد أقاربك أو معارفك يعاني من أحدها.
و بالرغم من أن معظم آلام الصداع هي من الأنواع السابقة، ولكن هناك قلة من الأشخاص مصابين بأنواع صداع نادرة وغريبة. يقول الدكتور مارك جورج جرين، مدير قسم علاج آلام الصداع في كلية طب جبل سيناء في نيويورك: "هناك مئات الأنواع من الصداع ومصنفة حسب التصنيف الدولي للصداع". ولتمييزها عن بعضها البعض، يحتاج الأطباء عادة الى معلومات تفصيلية من المريض عن طبيعة أعراضه، وكذلك متى وكيفية حدوثها. كل نوع من الصداع لديه تاريخ واضح، وهذا التاريخ يحدد أي نوع من الاختبارات يجب تطبيقه للتأكد من التشخيص. كلما استطاع المريض اعطاء تفاصيل أكثر عن صداعه كلما استطاع الطبيب الوصول لتقييم حاسم عن نوع الصداع.وهذه بعض من تلك الأنواع الأقل انتشاراً و التي يجب أن تكون على اطلاع عليها:
 
صداع الجهد
يحدث هذه الصداع في الدقائق التالية لأنواع من المجهود البدني، مثل ممارسة الرياضة أو العلاقة الحميمة أو العطس أو الضحك، أو حتى الإخراج ( التبرز ). عندما تنحني للأسفل خلال ممارسة هذه الأنشطة، فإن ضغط السائل النخاعي في الرأس يزيد لفترة وجيزة، هذا الضغط يؤدي إلى الألم. لكن بشكل عام لا يوجد سبب للقلق و عادة يختفي الألم في غضون بضع دقائق أو ربما يصل إلى ساعة.في حالات نادرة، يمكن أن يكون هناك مشكلة في الاوعية الدموية مما يسبب هذا الألم، لذلك إذا كان الصداع يأتي قويا بعد وقت قصير من اجهاد نفسك، فيجب عليك مراجعة طبيبك.
 
صداع ارتفاع ضغط الدم
تماما مثلما يوحي اسمه،هذا النوع من الألم له علاقة بضغط الدم. ضغط الدم الطبيعي المتوسط لا يسبب الصداع. لكن ضغط الدم المرتفع هو السبب وتكون قيمته 200/110 أو أعلى.عندما يكون ضغط الدم مرتفعا جدا، فانه يصل للدماغ أيضا. لأن الضغط المرتفع يجعل الشرايين تقلل كمية الدم الواصلة للدماغ. الصداع الناتج عن ارتفاع ضغط الدم يشبه تماماً الألم الحاصل عند وضع عصابة ضيقة على الرأس. عادة يكون الألم أسوأ في الصباح ويتحسن خلال اليوم. لتخفيف الألم، فإنه من الضروري الحفاظ على ضغط الدم تحت السيطرة.
 
التهاب الشرايين الصدغي
سبب هذا الصداع المزعج الذي يسبب الوخز و الشعور بالحرق في الرأس لا يزال غير معروف، ولكن المرض خطير للغاية. الأطباء يربطون الألم بالتهاب الشرايين الدموية في الرأس، وعادة يصيب الأشخاص فوق سن ال 60، و يترافق الألم عادة بالألم حول آذانهم عندما مضغ الطعام. وحوالي ثلث الأشخاص الذين يعانون من التهاب الشريان الصدغي يصابون بالعمى، لذلك يعتبر تشخيص هذا المرض اسعافيا. يقوم الطبيب مباشرة ببدء العلاج واعطاء المريض السترويدات للوقاية من العمى و لتخفيف ألم الصداع.
 
التهاب عصب ثلاثي التوائم في الدماغ
تزداد احتمالية حدوث هذا الألم مع التقدم في العمر، وهو يتركز عادة في منطقة الصدغين وحول الفك وربما يرجع حدوث الألم الى ضغط الشرايين على العصب أو الإلتهاب.ويكون الألم حادا جدا مثل الصدمة الكهربائية وينشأ الألم لأسباب مثل لمس أماكن معينة في الوجه أو تنظيف الأسنان بالفرشاة. ويعاني الأشخاص المصابون بالإلتهاب من تكرار الصدمات عدة مرات في اليوم. عادة يستفيد المرضى من تناول أدوية المرخيات العضلية. و لكن اذا ظهر المرض على شخص يقل عمره عن 55 سنة فربما يكون السبب مرضا عصبيا مثل مرض التصلب العصبي المتعدد.

اضف تعليق