أخر الأخبــــار

محمد بن زايد يؤكد فخر الإمارات بأبنائها الأبطال وشهدائها الذين حملوا رسالة محبة وخير للشعب الأفغاني تونس: سليم الرياحي يصوّب نيرانه على منظومة الحكم..! باراك أوباما، الرئيس الذي أحب الكتب..! خلافات اسرائيلية بشأن الانفصال عن الفلسطينيين ثنائيات غذائية تدمر الصحة.. بينها الشاي مع الحليب نشاطات وتعديلات في أسلوب الحياة لتحسين وظيفة الدماغ قهوة الصباح تطيل عمرك..كيف؟ سقط من أعلى برج والسبب سيلفي أخبار اليوم المصرية تكرم آل مكتوم الخيرية سيف بن زايد يلتقي وفد جامعة هارفارد عبدالله بن زايد يستقبل وزير خارجية أفغانستان لجنة مبادرات رئيس الدولة تعتمد مشاريع إنشاء 420 مسكنا للمواطنين بقيمة 500 مليون درهم بلدية مدينة أبوظبي تنظم فعالية خيرية تحت عنوان « بشائر عام الخير » في شاطئ الكورنيش بأبوظبي بلدية مدينة العين تفتتح المكتبة الثقافية التخصصية شرطة أبوظبي تكثف الرقابة بالرادارات على طريقي «أبوظبي-السلع» و«أبوظبي-العين» حاكم عجمان يستقبل القنصل العام المصري حمدان بن راشد يكرم موظفي صحة دبي المتميزين ضمن مبادرة بكم نفتخر دائرة البلدية والتخطيط تعلن عن تفعيل خدمة دفع رسوم المواقف في شارع الاتحاد بإمارة عجمان عبد الرحمن النعيمي مدير عام دائرة البلدية والتخطيط بعجمان يدشن داخلياً التطبيق الذكي مستكشف عجمان مدير عام محاكم دبي يكرم المشاركين في مبادرة العائلة السعيدة

جريدة يومية - سياسية - مستقلة اسسها عام 1975

عبيد حميد المزروعى
مدير التحرير د. شريف الباسل

الموافق 20 يناير 2017






إخترنا لك

إستطلاع الرأي
كيف تقيمون الموقع الإلكتروني الجديد لجريدة الفجر؟

أسعار العملات

مواقيت الصلاة

(حسب التوقيت المحلى لمدينة ابوظبى)

أرشيف الاخبــار
الصفحة الأولى
اعلانات مبوبة
طب

لا تدع الإصابات الشائعة تقف عائقا في حياتك

حرر في 26/11/2016 | اطبع المقالة | ارسل إلى صديق | قرأت 3347 مرة

الإجهاد والالتواء والتشنّجات... لا تدع هذه الإصابات الشائعة تقف عائقاً في وجه نمط حياتك المتّسم بالنشاط. اتبع الخطوات التالية لعلاجها والوقاية منها. الحياة التي تتسّم بالنشاط والحيوية صحيّة بامتياز. إلا أنّك قد تُنهك قواك مبالغاً في فرط النشاط، فتتعرّض للإصابة في العضلات، أو الأوتار أو الأنسجة العضلية. يفيد الخبراء من كليّة الطبّ في جامعة هارفرد: (الإجهاد والالتواء والتشنّجات، إصابات شائعة لدى الرجال ويمكنّها أن تحّد من نشاطهم الرياضي وتمنعهم من ممارسة أفضل التمارين لديهم).
لحسن الحظّ، تتجاوب الإصابات بسرعة مع العلاج، فيتمكّن المصاب بعدها من معاودة نشاطه. ويُشار إلى أنّه في حال نتج من الإصابة ألم شديد أو لم يُشفَ خلال الفترة المناسبة، لا بدّ عندئذٍ من استشارة الطبيب. لكن في حالات عدّة، يمكنك أن تحلّ المشكلة بمفردك.
 
الإجهاد العضلي
الإجهاد، غالباً ما يُشار إليه بالعضلات المشدودة أو الممدودة أو حتى الممزّقة. يصيب غالباً الكتفين، والعنق، ومنطقة البطن، والظهر، والوركين، والرجلين. يوضح الخبراء: (تحدث هذه الإصابات عندما يمارس الفرد نشاطاً يستدعي السرعة، مثل رياضة كرة المضرب الأرضية، أو لعبة الغولف، أو الركض. وتحصل الإصابة عادةً عندما تنقبض العضلة فيما تكون ممدودة).
تتراوح درجة الإجهاد بين 1 و3 حسب خطورته. يشير الخبراء: (العضلات التي يصيبها الإرهاق جرّاء الإفراط في ممارسة النشاط الرياضي، مصابة بأعلى درجة من الإجهاد). بالإضافة إلى أنّ عدم التوازن بين العضلات الضعيفة والقويّة يُحدث إجهاداً عضلياً، كعضلات الفخذ القويّة وأوتار الركبة الضعيفة.
- العلاج: يتمثّل العلاج في إراحة العضو المصاب وسكب ماء بارد أو وضع مكعّبات ثلج عليه لمدّة 15 أو 20 دقيقة، ثلاث مرّات يومياً، خلال الـ 48 إلى 72 ساعة الأولى. تخفّف مكعّبات الثلج من حدّة التوّرم والالتهاب. بعد ذلك يمكن وضع فوطة ساخنة ورطبة لثلاث أو أربع مرّات يوميّاً، كذلك ينبغي تدليك العضلة المصابة بالماء الدافئ. ولا تنس أن رفع المنطقة المصابة عالياً يساعد في التخفيف من حدّة التورّم والألم أيضاً.
يساعد تناول بعض الأدوية والعقاقير المضادّة للالتهابات، كالاسيتامينوفين واللاسيترويدي، بما فيها الايبوبروفين (أدفيل، موترين) ونابروكسين، في التخفيف من وطأة الالآم. استشر طبيبك قبل الإقدام على تناول هذه الأدوية، خصوصاً في حال كان لديك تاريخ عائلي لأمراض القلب أو الكبد أو المعدة أو الكلى.
- تدابير وقائية: قبل البدء بالنشاط الرياضي، مارس تمارين تحمية بين 5 و10 دقائق. أمّا بالنسبة إلى تمارين تمديد العضلات، فمارسها عندما تنتهي من نشاطك.
 
الالتواءات
الالتواءات المفصلية عبارة عن إصابة رباط المفصل أو وتر العضل القريب من المفصل. التواء الكاحل الإصابة الأكثر شيوعاً قد تدوم لأياّم عدّة لا بل لأسابيع. يحدث غالباً عندما تفقد التوازن في قدميك وتدوس عن طريق الخطأ على حافة حجر أو سلم. يفيد الخبراء: (تحدث الالتواءات المتكرّرة عادةً لأنّ الأوتار العضلية لم تُشفَ تماماً).
كذلك، تتراوح درجة الالتواءات المفصلية بين 1 و3 حسب خطورتها. ينتج من الالتواء درجة 1 ألم خفيف وتورّم من دون أن يظهر المصاب اختلالاً في التوازن، إلا أنّه لا يمشي مرتاحاً. أمّا بالنسبة إلى درجة 2 و3، فيعاني المصاب ألماً شديداً يرافقه ظهور كدمات وصعوبة بالغة في المشي.
- العلاج: يتمثل العلاج في تقديم الإسعافات الأولية وإراحة القدم والضغط على الكاحل بضمادة مرنة، أو ربطه برباط ضاغط. يشير الخبراء في هذا الصدد: (رفع الكاحل عالياً، أعلى من مستوى القلب تقريباً يساعد في تخفيف التوّرم وبلوغ الشفاء في وقت أسرع). ويضيفون: (في حال شعرت بألم في عظم الرجل أو الكاحل مباشرة، أو إذا وجدت صعوبة بالغة في المشي، يتعيّن عليك عندئذٍ استشارة الطبيب).
- التدابير الوقائية: بعد معالجة الألم والتوّرم، ركّز في مدى حركة القدم من خلال ممارسة بعض التمارين الدائرية. كذلك، اعمل على شدّ عضلات القدم والكاحل. إضافة إلى ذلك، يمكنك ممارسة تمارين الحفاظ على التوازن، أو الوقوف على قدم واحدة مستنداً إلى حائط أو طاولة متينة لثلاثين ثانية أو أكثر. استشر طبيبك أو مدرّبك الشخصي للتأكّد من أنّك تمارس التمارين الرياضية بصورة آمنة.
 
التشنّجات
تصيب أكثر من 90% من التشنّجات أوتار الركبة وعضلات الفخذ. لا تخطئ الأعراض أبداً: انقباض شديد ومؤلم ومفاجئ في العضلات. غالباً ما تُنسب التشنّجات إلى التعب والإرهاق، وممارسة التمارين الرياضية في جوّ حار ورطب، والإفراط في النشاط لوقت طويل... إلخ.
- العلاج: تتمثّل العلاجات الشائعة في تمديد عضلات المنطقة المصابة أو تدليكها. في حال استمر التشنّج، حاول وضع ضمادة باردة أو ساخنة، لمدّة تتراوح بين 15 و20 دقيقة، ثلاث أو أربع مرّات يومياً. يفيد الخبراء: (لا تستمر في ممارسة التمارين الرياضية، إذا كنت ما زلت مصاباً بالتشنّج، لأنّ ذلك يزيد حّدة إصابتك أو يعرّضك لإصابة ثانية).
- التدابير الوقائية: دلّك المنطقة المصابة برغوة صابون، واشرب كميّات كبيرة من السوائل خلال التمرين وبعده. في حال كنت تعرّضت للتشنّجات بصورة متكرّرة، استشر طبيبك، فقد تكون مرتبطة بوضع صحّي معيّن).

اضف تعليق