أخر الأخبــــار

محمد بن زايد يؤكد فخر الإمارات بأبنائها الأبطال وشهدائها الذين حملوا رسالة محبة وخير للشعب الأفغاني تونس: سليم الرياحي يصوّب نيرانه على منظومة الحكم..! باراك أوباما، الرئيس الذي أحب الكتب..! خلافات اسرائيلية بشأن الانفصال عن الفلسطينيين ثنائيات غذائية تدمر الصحة.. بينها الشاي مع الحليب نشاطات وتعديلات في أسلوب الحياة لتحسين وظيفة الدماغ قهوة الصباح تطيل عمرك..كيف؟ سقط من أعلى برج والسبب سيلفي أخبار اليوم المصرية تكرم آل مكتوم الخيرية سيف بن زايد يلتقي وفد جامعة هارفارد عبدالله بن زايد يستقبل وزير خارجية أفغانستان لجنة مبادرات رئيس الدولة تعتمد مشاريع إنشاء 420 مسكنا للمواطنين بقيمة 500 مليون درهم بلدية مدينة أبوظبي تنظم فعالية خيرية تحت عنوان « بشائر عام الخير » في شاطئ الكورنيش بأبوظبي بلدية مدينة العين تفتتح المكتبة الثقافية التخصصية شرطة أبوظبي تكثف الرقابة بالرادارات على طريقي «أبوظبي-السلع» و«أبوظبي-العين» حاكم عجمان يستقبل القنصل العام المصري حمدان بن راشد يكرم موظفي صحة دبي المتميزين ضمن مبادرة بكم نفتخر دائرة البلدية والتخطيط تعلن عن تفعيل خدمة دفع رسوم المواقف في شارع الاتحاد بإمارة عجمان عبد الرحمن النعيمي مدير عام دائرة البلدية والتخطيط بعجمان يدشن داخلياً التطبيق الذكي مستكشف عجمان مدير عام محاكم دبي يكرم المشاركين في مبادرة العائلة السعيدة

جريدة يومية - سياسية - مستقلة اسسها عام 1975

عبيد حميد المزروعى
مدير التحرير د. شريف الباسل

الموافق 20 يناير 2017






إخترنا لك

إستطلاع الرأي
كيف تقيمون الموقع الإلكتروني الجديد لجريدة الفجر؟

أسعار العملات

مواقيت الصلاة

(حسب التوقيت المحلى لمدينة ابوظبى)

أرشيف الاخبــار
الصفحة الأولى
اعلانات مبوبة
طب

6 علامات تنذر بـالفشل الكلوي

حرر في 04/12/2016 | اطبع المقالة | ارسل إلى صديق | قرأت 2813 مرة

 الكلية هي الجندي المجهول في الجسم. الجميع يعرف الكلية بانها جهاز إزالة الفضلات والسوائل الزائدة، لكنها أيضا تنفذ مجموعة متنوعة من الأدوار الأساسية الأخرى: فهي تنظم مستويات الملح والبوتاسيوم والأحماض، وتحافظ على السيطرة على ضغط الدم وإنتاج فيتامين دال للحفاظ على عظام قوية؛ والسيطرة على إنتاج خلايا الدم الحمراء.
 
ويقول الدكتور جيرمي ألين، طبيب العائلة المعتمدة في مجلس رعاية الأسرة الأمريكية:عادة ما تكون أعراض الفشل الكلوي خفية جدا، ولكن عندما تصبح الأعراض واضحة، فان الضرر يكون عادة قد وقع. من الممكن أن تفقد ما يصل الى 90٪ من وظائف الكلى من دون وجود أي أعراض ظاهرة.
 
أفضل طريقة لحماية نفسك هي الحفاظ على نسبة السكر في الدم وضغط الدم تحت السيطرة."ارتفاع ضغط الدم والسكري هما السببان الرئيسيان المسؤولان عما لا يقل من ثلثي حالات الفشل الكلوي، يجب عليك أيضا مراجعة الطبيب للفحص السنوي، بما في ذلك اجراء فحص كامل للدم .
 
إذا كانت مستويات مادة تسمى الكرياتينين مرتفعة جدا، فيجب عليك عمل اختبارات إضافية للدم، واختبارات البول، وعمل تصوير للكليتين ( تصوير مقطعي بالكمبيوتر أو تصوير بالأمواج فوق الصوتية أو الرنين المغناطيسي).
 
و الفحص السنوي الدوري هو أيضا فرصة مناسبة لمراجعة التأثيرات الجانبية للأدوية التي تأخذها بانتظام. إذا كنت مضطرا لتناول بعض الأدوية التي قد تكون سامة للكلى، مثل بعض المسكنات، وبعض المضادات الحيوية، أو الليثيوم أو الأدوية التي تحتوي على اليود، فيجب عليك التحدث مع طبيبك حول علاجات أخرى بديلة.
 
لكن لا تنتظر موعد الفحص السنوي إذا لاحظت أية أعراض خطيرة. في كثير من الأحيان تكون أمراض الكلى صامتة ،ولكن هناك بعض العلامات التحذيرية التي يجب أن تراجع طبيبك فورا إن لاحظتها.
 
تورم وزيادة الوزن بسبب تراكم السوائل
من المفترض أن تقوم الكلى بالتخلص من الفضلات في الجسم على شكل بول.اذا ابطأت الكلى عملها أولم تعمل تعمل بشكل جيد، فان الجسم يحتفظ بالسوائل، وهذا يمكن أن يؤدي إلى تورم مستمر في الأنسجة مثل الرئتين و الأطراف مثل القدمين و اليدين، هذا ما يقوله الدكتور ماتيو ليديزما اختصاصي أمراض الكلى في مركز كايزر الطبي في لوس انجلوس.
 
التبول أقل من المعتاد
بسبب احتباس السوائل في الأنسجة فان ذلك يؤدي لقلة السوائل التي يحتاج الجسم لطردها . أو الشعور بالرغبة في التبول دون القدرة على اخراج البول.
 
الشعور بالتعب الشديد أو النعاس
جزء من وظيفة الكلى هو المساعدة في تنظيم مستوى الهيموجلوبين في الجسم.
عندما تضطرب هذه الوظيفة، يمكن أن ينتهي بك الأمر الى الإصابة بفقر الدم. وفقر الدم قد يتسبب في هبوط مستويات الطاقة و النشاط في الجسم.
 
فقدان الشهية
فقدان الشهية، والشعور بالغثيان، أو وجود صعوبة في التفكير بوضوح.
يمكن أن تحدث هذه المشاكل عندما تتراكم السموم مثل اليوريا والنيتروجين في مجرى الدم و أجهزة الجسم.
وتبدأ باحداث الضرر في أجزاء أخرى من الجسم، بما في ذلك معدتك و دماغك.
 
ارتفاع ضغط الدم
انه ضرر متتالي: فبمجرد تعطل الكلية على العمل، فإنها لا تستطيع السيطرة على ضغط الدم بشكل فعال.
قوة ضغط الدم المرتفع توسع الشرايين في الجسم و هذا بدوره يؤدي الى اضعاف و تلف الأوعية الدموية في الكليتين.
 
حدوث خفقان للقلب
إن تلف الكلى يسبب تراكم البوتاسيوم، وهذا يسب اضطراب ضربات القلب.
 
 
 
 

اضف تعليق