أخر الأخبــــار

محمد بن راشد يستقبل رؤساء البارغواي ومونتينيغرو وكوستاريكا محمد بن زايد يؤكد عمق الروابط الأخوية والعلاقات المتينة بين البلدين الشقيقين ترامب يعد بقطيعة تاريخية بين أمريكا وأوروبا..! مشروع تونس تتهم النهضة بمحاولة تمييع جرائم الإرهاب أوروبا تنصح ترامب بعدم نقل السفارة الأمريكية للقدس بعد بصمة الإصبع والعين.. اكتشاف بصمة عقلية فريدة تنتحر بعد عملية تجميل فاشلة حاسة السمع.. حافظ عليها وتمتع بكل لحظات حياتك رئيس سيشيل يزور واحة الكرامة منصور بن زايد يستقبل وفدا وزاريا من جمهورية كازاخستان عبدالله بن زايد يترأس الاجتماع الوزاري الـ 15 لمنتدى حوار التعاون الآسيوي عبدالله بن زايد يستقبل وزير خارجية قيرغيزستان صحة دبي توقع ثلاث اتفاقيات جديدة مع القطاع الطبي الخاص منصور بن زايد : الإمارات تتبوأ دورا قياديا في تعزيز البحث العلمي حاكم عجمان يستقبل القنصل العام الباكستاني سلطان بن زايد يحضر حفل زفاف زايد محمد الفلاحي اقتصادية رأس الخيمة تفتتح مركز سعادة المتعاملين شرطة عجمان تناقش آلية تطبيق محاور عام الخير فتيات رأس الخيمة يطلق سعادة المسنين اقتصادية عجمان تقيم مراكز تسهيل لتوفير الخدمات

جريدة يومية - سياسية - مستقلة اسسها عام 1975

عبيد حميد المزروعى
مدير التحرير د. شريف الباسل

الموافق 18 يناير 2017






إخترنا لك

إستطلاع الرأي
كيف تقيمون الموقع الإلكتروني الجديد لجريدة الفجر؟

أسعار العملات

مواقيت الصلاة

(حسب التوقيت المحلى لمدينة ابوظبى)

أرشيف الاخبــار
الصفحة الأولى
اعلانات مبوبة
طب

السيطرة على مرض الربو لدى الأطفال يقلل من نسب التغيب عن المدرسة

المصدر•• أبوظبي - الفجر حرر في 04/12/2016 | اطبع المقالة | ارسل إلى صديق | قرأت 2794 مرة

 دعت الخدمات العلاجية الخارجية، إحدى منشآت شركة أبوظبي للخدمات الصحية “صحة”، مرضى الربو والأمراض المزمنة البالغين والأطفال على حد سواء لزيارة طبيب الأسرة أو طبيب الأطفال الخاص بهم لمتابعة مرض الربو عندهم ولأخذ تطعيم الانفلونزا الموسمية، حيث يساهم التطعيم في تعزيز المناعة ضد الأنفلونزا الموسمية والتقليل من فرص حدوث نوبات الربو.
 
ونظراً لتأثير الربو على طلاب المدارس، الذي قد يؤدي تفاقمه إلى تغيب الطفل المريض عن الدراسة، دعا مجلس أبوظبي للتعليم أولياء الأمور إلى مراجعة الطبيب والاستفادة من إعطاء أبنائهم الذين يعانون من الربو تطعيم الإنفلونزا الموسمية للتأكيد على جاهزية أطفالهم للسنة الدراسية الجديدة.
 
وكانت الخدمات العلاجية الخارجية متمثلة بخدمات الصحة المدرسية، مزود الخدمات الصحية المدرسية في المدارس الحكومية بمجلس أبوظبي للتعليم، قد أطلقت مبادرة السيطرة على مرض الربو لدى الطلاب في 12 مدرسة في مدينة العين خلال العام الدراسي 2015-2016، ويأتي تنفيذ هذه المبادرة في المدارس في إطار حرص المجلس وسعيه لتعزيز صحة الطلبة، وتوفير الخدمات الصحية وتذليل الصعاب التي تمكن الطلبة من تحسين مستواهم الأكاديمي. 
 
وشملت المبادرة تثقيف وتدريب ممرضي الصحة المدرسية في المدارس المشاركة في عيادة الربو بمركز المويجعي الصحي للتدرب حول كيفية استخدام جهاز قياس التنفس وكيفية استخدام بخاخ الربو وآلية متابعة الأطفال الذين يعانون من الربو، كما تضمنت المبادرة تثقيف أولياء أمور الطلبة وحثهم على الالتزام بالخطة العلاجية الموصوفة للطالب والمراجعة الدورية للطبيب المختص وتجنب مثيرات نوبة الربو.
 
جدير بالذكر أن مبادرة السيطرة على مرض الربو ساهمت في تحسين صحة الطلبة وخفض أيام الغياب وبالتالي تحسين فرص التحصيل الأكاديمي، وقد أظهرت إحصائيات شركة صحة أن 4377 طفلاً يتراوح أعمارهم بين سنتين وسبعة عشر سنة قاموا بمراجعة المراكز الصحية التابعة للشركة بسبب الربو خلال النصف الأول من 2016. 
 
وتعليقاً على المبادرة قالت د.مريم بطي المزروعي، المدير التنفيذي للخدمات العلاجية الخارجية، يرتكز نجاح أي مبادرة على إشراك جميع الأطراف المعنية لضمان إنجاحها، ولذا لم نكتف بتدريب ممرضي الصحة المدرسية، بل قمنا أيضاً بتنظيم فعاليات لتثقيف أولياء الأمور والمدرسين وإدارة المدرسة والطلاب عن مرض الربو. كما شملت تحويل الطلاب المشخصين بمرض الربو للمتابعة في المراكز الصحية. وتماشياً مع سعينا المستمر لتطوير وتحسين الخدمات الصحية المقدمة للأطفال قمنا مؤخراً بافتتاح مركز الطوية التخصصي للأطفال في العين ومركز المشرف التخصصي للأطفال بأبوظبي. كما نعتزم في العام الدراسي الجديد وبالاتفاق مع مجلس أبوظبي للتعليم توسيع المبادرة لتشمل مدارس أخرى في إمارة أبوظبي.
 
وتعليقاً قال د. عبد العظيم مبروك، استشاري طب الأطفال في مركز المويجعي الصحي والطبيب المشرف على عيادة الربو في المركز، أظهرت هذه المبادرة مدى أهمية المتابعة المستمرة للأطفال الذين يعانون من الربو، وذلك من أجل الحفاظ على صحة أبنائنا الطلبة وتأهيلهم ليكونوا لبنة الأساس في بناء مجتمع صحي حيث أدت إلى انخفاض حالات الربو التي لم تكن تحت السيطرة بنسبة 40.5% كما أدت إلى انخفاض معدل الغياب لهذه الفئة من الطلبة بنسبة 57% مقارنة بنفس الفترة في العام السابق.
 
وأضافت د. ابتسام بن فهيد، أخصائية طب الأطفال في مركز المشرف التخصصي للأطفال، ننصح مرضى الربو بأخذ تطعيم الإنفلونزا الموسمية الذي يقلل من احتمالية إصابة الطفل بالإنفلوانزا التي تأجج مرض الربو، كما ننصحهم بتجنب التدخين أو التعرض له وللروائح القوية، وتقليل التعرض للغبار وعث الغبار، وعدم اقتناء الحيوانات الأليفة ومكافحة الحشرات للسيطرة على الربو.
 
يوفر مركز المشرف التخصصي للأطفال عيادة تخصصية في الأمراض الصدرية للأطفال يشرف عليها أطباء من مدينة الشيخ خليفة الطبية ومستشفى المفرق ومستشفى زايد العسكري.ويتوفر تطعيم الإنفلونزا الموسمية في جميع المراكز الصحية في أبوظبي والعين. كما يمكن المتابعة عند أطباء الأسرة أو أخصائي الأطفال في أي من المراكز الصحية التابعة لشركة صحة بما في ذلك مركز المشرف التخصصي للأطفال في أبوظبي ومركز الطوية التخصصي للأطفال في العين.
 
وتماشياً مع توجهها نحو توفير أجود الخدمات بسهولة ويسر، خصصت شركة أبوظبي للخدمات الصحية «صحة» الرقم 80050 لحجز المواعيد وللرد على الاستفسارات لكافة منشآتها من المستشفيات والمراكز صحية والعيادات التابعة لها.

اضف تعليق